علامات تدل على وجود غشاء بكارة

لطالما كان غشاء البكارة مؤشراً على عذرية المرأة، حيث أن هناك العديد من العلامات التي تجعلها تشعر بوجوده، حيث أن غشاء البكارة يكون على مسافة قصيرة حوالي سنتيمتر أو اثنين من فتحة المهبل.

علامات تدل على وجود غشاء البكارة

عادة لا يكون غشاء البكارة ملحوظا، ولكن في بعض الحالات يمكن رؤيته على شكل قمر، أو على شكل دائرة مثقوبة باللون الوردي الفاتح، لأن هذه الفتحة هي الفتحة التي يمر من خلالها دم الحيض.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لصعوبة رؤية غشاء البكارة أثناء الفحص الذاتي، يجب عليك زيارة الطبيب.

ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن ينكسر بعدة طرق غير الجماع، إذ يمكن أن يؤدي النشاط البدني المجهد أو انتزاع غشاء البكارة من مكانه أو تعريض المنطقة لكدمات شديدة إلى تمزقه.

من الشائع أن تشعر الفتيات بألم بسيط يرافقه نزول بضع قطرات من الدم، إلا أنه لا يعتبر علامة واضحة على فض غشاء البكارة، لأن هناك الكثير من الفتيات لا يشعرن بأي ألم ولا يخرجن . ظهور أي إشارة إلى كسر غشاء البكارة رغم القيام بذلك.

من الممكن اللجوء إلى مرآة صغيرة للتأكد من سلامة غشاء البكارة ورؤيته، لكن هذه الطريقة صعبة للغاية ونسبة نجاح رؤية غشاء البكارة والتأكد من سلامته قليلة جداً، مما يجعل الفحص عند طبيب متخصص أمراً مستحيلاً. خيار أفضل لتأكيد وجود غشاء البكارة.

هل يمكنني رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة؟

على الرغم من صعوبة رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة، إلا أن الأمر ليس مستحيلاً، لكن الجدير بالذكر أن شكل غشاء البكارة يختلف من امرأة إلى أخرى.

عند الفحص بالعين المجردة فإن اللون الأبيض الوردي الممتد داخل المهبل دليل على وجود غشاء بكارة سليم.

كما تجدر الإشارة إلى أن غشاء البكارة قد يحتوي على فتحة كبيرة، أو عدة فتحات صغيرة، حتى يتمكن دم الحيض من المرور عبر هذه الفتحات.

من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على غشاء البكارة هي عدم إدخال أي جسم صلب في المنطقة. لتجنب كسر الغشاء أو تمزقه.

انسداد غشاء البكارة

من الممكن أن تصاب الفتاة بعيب خلقي منذ بداية تكوين غشاء البكارة في جسدها. ويتمثل هذا النقص في عدم وجود أي فتحات تساعد على مرور دم الحيض. وهذه مشكلة خطيرة تتطلب حلا فوريا.

أعراض انسداد غشاء البكارة هي: ظهور كافة علامات البلوغ، ولكن بالرغم من عدم وجودها، بالإضافة إلى الشعور بألم لا يطاق في المنطقة.

يمكن أن تتسبب مشكلة انسداد غشاء البكارة أيضًا في تجمع دم الحيض داخل الرحم وعلى طول القناة المهبلية حتى غشاء البكارة. ومع تقدم الحالة، تتشكل جلطة دموية كبيرة، مما يسبب آلامًا مبرحة في أسفل البطن.

مما يجعل عملية التبول صعبة للغاية، ويتم حل هذه المشكلة عن طريق إجراء عملية بسيطة لثقب غشاء البكارة، حتى يتدفق دم الحيض المتراكم، وتتابع الدورة الشهرية بانتظام كباقي الفتيات.

أنواع غشاء البكارة

  • غشاء البكارة المحيطي: أكثر أنواع غشاء البكارة شيوعاً عند الفتيات، وهو يكون قريباً جداً من فتحة المهبل وفي وسطه فتحة صغيرة تسمح بخروج دم الحيض.
  • غشاء البكارة الهلالي: هو ثاني أكثر أنواع غشاء البكارة شيوعاً بين الفتيات ويشبه في شكله الهلال، حيث يغطي جزء منه فتحة المهبل بينما يبقى الجزء الآخر أعمى بدون غشاء لمرور دم الحيض.
  • غشاء البكارة المنفصل: هو قطعة رقيقة من الأنسجة تتشكل بشكل عمودي في وسط فتحة المهبل، مع وجود مساحتين على الجانبين الأيسر والأيمن، مما يسمح بمرور الدورة الشهرية والإفرازات المهبلية.
  • غشاء البكارة ذو الثقوب الصغيرة (الثقوب الدقيقة): يغطي هذا الغشاء جزءًا كبيرًا من فتحة المهبل بينما يترك فتحة صغيرة يسمح بمرور دم الحيض من خلالها.
  • غشاء البكارة المجعدي الشكل: يغطي هذا الغشاء فتحة المهبل بالكامل، ويوجد في الغشاء عدة فتحات صغيرة تسمح بمرور دم الحيض من خلالها.

غشاء البكارة المطاطي

هناك بعض النساء لديهن غشاء البكارة المطاطي، وهو على شكل حلقات رفيعة على جانب فتحة المهبل من اليمين واليسار، ولا يذوب هذا الغشاء بمساعدة غشاء البكارة.

وعلى الرغم من الإيلاج أثناء الجماع، إلا أن الغشاء ينتفخ ويسمك ولا ينكسر، مما يجعل المرأة تشعر بألم أثناء الجماع، وحتى مع تكرار الجماع فإنه لا يتمزق.

بالإضافة إلى ذلك، لا يوجد دليل واضح على وجود غشاء البكارة المطاطي، لذلك تحتاجين لزيارة الطبيب لتحديد نوع غشاء البكارة. أما إذا كان غشاء البكارة مطاطياً فلا تتم إزالته إلا بإجراء عملية جراحية حيث يتم عمل شقوق في غشاء البكارة مما يؤدي إلى تمزقه.

هل من الممكن استعادة غشاء البكارة بعد كسره؟

لا يخضع غشاء البكارة لما تتعرض له الأنسجة الموجودة داخل الجسم عند حدوث أي جرح أو قطع فيه. بمجرد أن ينكسر غشاء البكارة بأي شكل من الأشكال، فلن يتمكن من النمو مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الألعاب الرياضية المختلفة التي تؤثر على سلامة غشاء البكارة ويمكن أن تؤدي إلى تمزقه بالكامل، مثل رياضة الجمباز أو ركوب الدراجات أو ركوب الدراجات.

علامات تمزق غشاء البكارة

عند فض غشاء البكارة، سواء كان ذلك بالإصبع أو بالجماع أو بممارسة بعض الألعاب الرياضية العنيفة، فإن ذلك يؤدي إلى ظهور عدة علامات تعتبر دليلاً واضحاً على فض غشاء البكارة.

وأهمها أنه لا يشعر بالراحة في المهبل كما أنه يحب أن يشعر بألم تختلف درجته من فتاة إلى أخرى، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان قد تخرج قطرات من الدم من منطقة المهبل خارج فترة الحيض.

هل يتغير شكل غشاء البكارة؟

بعد النظر إلى العلامات التي تدل على وجود غشاء البكارة خلال المراحل العمرية التي تمر بها المرأة، هناك تغير في شكل غشاء البكارة، وذلك بسبب مراحل البلوغ أو انقطاع الدورة الشهرية وغيرها.

يمكن أيضًا أن يتمزق غشاء البكارة بسبب ممارسة الرياضة المكثفة أو استخدام السدادات القطنية أثناء الدورة الشهرية.

في البداية يكون غشاء البكارة عند الفتاة سميكاً ويمكن رؤيته بالعين المجردة، ويستمر على هذه الحالة حتى سن الثانية أو الرابعة.

ثم بعد ذلك يبدأ في الترقق ويقل مظهره قليلاً، كما أن العيوب الخلقية التي تصيب غشاء البكارة عادة لا تسبب أضراراً صحية طوال حياة الفتاة، ولكنها قد تجعلها تشعر بالألم والانزعاج.

تعاني بعض الفتيات من نزيف خلقي يصاحب الدورة الشهرية، أو انقطاع الدورة الشهرية بسبب انسداد غشاء البكارة بشكل كامل.

غشاء البكارة عبارة عن نسيج رقيق جداً يقع بالقرب من فتحة المهبل وفي كثير من الحالات يصعب رؤيته بالعين المجردة، لكن هناك علامات تدل على وجوده.

الأسئلة الشائعة

  • هل هناك فتيات ليس لديهن غشاء البكارة؟

    وفي بعض الحالات النادرة قد لا يكون لدى الفتاة غشاء البكارة على الإطلاق رغم عذريتها، وتعتبر هذه الحالة من العيوب الخلقية التي تصيب غشاء البكارة.

  • هل يحتوي غشاء البكارة على أنسجة دموية؟

    نعم، غشاء البكارة يحتوي على شبكة رقيقة من الأوعية الدموية، ولهذا تخرج قطرات من الدم عند فض غشاء البكارة.