علاج جرثومة المعدة بالعسل- حقيقة أم خرافة؟

تحدث الإصابة بجرثومة المعدة بسبب انتقال البكتيريا الحلزونية إلى الجهاز الهضمي عن طريق ملامسة سوائل المريض، مثل اللعاب، أو تناول الأطعمة الملوثة بها.

ويُقبل بعض المصابين بجرثومة المعدة على تناول عسل النحل، لاعتقادهم أنه من الأطعمة التي تساعد على قتل البكتيريا الحلزونية، فما صحة ذلك؟

نستعرض في التقرير التالي، مدى فعالية عسل النحل في علاج جرثومة المعدة، وفقًا لموقعي “Healthline” و”Medscape”.

اقرأ أيضًا:

هل عسل النحل يعالج جرثومة المعدة؟

في مراجعة منهجية لبعض الدراسات، وجد الباحثون أن عسل النحل يلعب دورًا كبيرًا في علاج جرثومة المعدة، ويرجع السبب إلى خصائصه المضادة للميكروبات، لا سيما البكتيريا الحلزونية.

قد يهمك:

وتوصلت دراستان لنتائج مماثلة، حيث أظهرتا أن عسل النحل يعمل على تثبيط نمو البكتيريا الحلزونية في المختبر بنسبة تتراوح من 20 إلى 82%.

ويُعتقد أن عسل النحل يصبح أكثر فعالية في القضاء على جرثومة المعدة، إذا كان من النوع الخام أو المانوكا، لأنهما يتمتعان بتأثيرات أقوى ضد البكتيريا الحلزونية.

قد يهمك أيضًا:

ولكن عندما ألزم باحثون في دراسة صغيرة 6 أشخاص مصابين بجرثومة المعدة بتناول ملعقة كبيرة من عسل المانجو 4 مرات يوميًا لمدة 6 أسابيع، لم يلاحظوا أي تحسن في حالتهم الصحية، بالإضافة إلى استمرار إيجابية تحليل البكتيريا الحلزونية الخاص بهم.

لذلك، يُنصح بعدم الاكتفاء بتناول عسل النحل لعلاج جرثومة المعدة، بل يراعى أيضًا تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب، مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.

اقرأ أيضًا: