علاج جرثومة المعدة بالأعشاب في المنزل بـ11 وصفة

يمكن الاعتماد على الأعشاب للتخلص من بكتيريا المعدة وما يتبعها من أعراض مزعجة، حيث تعتبر الأعشاب آمنة في علاج الأمراض المختلفة. نظراً لدرجة أمانه وبدون أي آثار جانبية.

طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب

1- الجذر

يعتبر جذر عرق السوس من أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج قرحة المعدة. كما أنه يعمل كعلاج لمحاربة بكتيريا الملوية البوابية، لكن جذر عرق السوس لا يقتل البكتيريا بشكل مباشر، بل يساعد على منعها من الالتصاق بجدار الخلية.

2- أخضر

وأكدت بعض الدراسات التي أجريت على فئران التجارب أن الشاي الأخضر يساعد على قتل نمو بكتيريا المعدة ويجعلها أبطأ مما كانت عليه من قبل. كما أكدت الدراسة أن شرب الشاي الأخضر يحمي من التهاب المعدة، كما أن شرب الشاي أثناء الإصابة يقلل من شدة التهاب المعدة.

3- أسياخ البروكلي

من أقوى الوصفات لعلاج جرثومة المعدة بالأعشاب، وذلك لأن براعم البروكلي فعالة جداً ضد بكتيريا المعدة، كما تؤكد الدراسات أن براعم البروكلي تعمل على تقليل التهاب المعدة بشكل كبير، وتخفيف التهاب المعدة أيضاً.

كما أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني أن البروكلي يعمل على منع نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وبالتالي يقلل من عوامل الخطر القلبية الوعائية.

4- العسل الأبيض

يعتبر العسل من الأطعمة التي تتمتع بقدرة عالية ضد بكتيريا الملوية البوابية، لأن العسل يعمل على التخلص من البكتيريا، ولكن هناك احتمال أنه إذا تم استخدامه كعلاج لأمراض أخرى فإنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار الصحية.

5-

يعتبر زيت الزيتون من المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج بكتيريا المعدة، كما أن له القدرة على علاج بكتيريا الملوية البوابية أيضاً. أظهرت بعض الدراسات أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للبكتيريا، حيث أنه يعمل ضد ثماني سلالات من بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

6- صبار الألوفيرا

يعتبر الصبار علاجاً طبيعياً يستخدم لعلاج بعض المشاكل التي تسببها بكتيريا المعدة، مثل الإمساك، واضطراب المعدة، والغثيان والقيء، كما أظهر فعالية كبيرة في علاج بكتيريا المعدة.

أكدت بعض الدراسات أن الصبار فعال جداً في تثبيط نمو وقتل سلالات الملوية البوابية، حتى تلك التي كانت مقاومة للأدوية في بيئة المختبر، ويمكننا أيضاً استخدامه مع المضادات الحيوية.

7- الحليب كامل الدسم

اللاكتوفيرين الموجود في الحليب سواء حليب الأم أو حليب البقر المصاب بالسكري له تأثير مثبط ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري وهو أحد العلاجات المستخدمة للقضاء على بكتيريا المعدة.

استخدمت إحدى الدراسات مزيجًا من المضادات الحيوية واللاكتوفيرين الموجود في حليب البقر للقضاء على بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وكانت النتيجة شفاء 150 شخصًا مصابًا بنسبة 100%.

8- زيت الليمون

وأكدت بعض الدراسات أن زيت الليمون يساعد على منع نمو بكتيريا المعدة. كما تم إجراء بعض التجارب على الفئران، حيث تبين أن معدل انتشار البكتيريا انخفض بشكل ملحوظ، مقارنة بالفئران التي لم تتناول زيت الليمون.

9- الثوم الطازج

يحتوي الثوم على عدد كبير من العوامل الطبيعية المضادة للالتهابات، كما أنه يمتلك خصائص معينة من المضادات الحيوية، وهي مسؤولة جدًا عن محاربة البكتيريا.

يساعد تناول الثوم الطازج أو المطبوخ كثيراً في القضاء على البكتيريا الموجودة في المعدة، ويمكن للشخص المصاب تناول حبتين يومياً للتخلص من التهاب المعدة الناتج عن بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.

10- عصير التوت البري

تم استخدام عصير التوت البري منذ القدم؛ كونه من الوصفات الشعبية المستخدمة في علاج التهابات المعدة، حيث أظهرت قطرات التوت البري منع التصاق بكتيريا المعدة بجدار المعدة، فهو يعتبر حماية طبيعية من عدوى بكتيريا المعدة.

11- منتجات البروبيوتيك

تحتوي معظم الأطعمة، مثل منتجات الألبان والأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، على البروبيوتيك الذي يساعد في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء، مما يعمل على وقف نمو البكتيريا الضارة داخل المعدة، مثل بكتيريا المعدة.

تساعد الأعشاب في علاج بكتيريا المعدة

1- شاي الزنجبيل

شرب شاي الزنجبيل له القدرة على تقليل الأعراض الناتجة عن مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء. كما أنه يساعد على تقليل كمية الغازات في الجسم والانتفاخ وعسر الهضم، خاصة عند النساء الحوامل المصابات ببكتيريا المعدة.

2- شمر مسلوق

يساعد شرب جرعة الشمر في علاج آلام المعدة المختلفة. كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالإمساك والغازات والإسهال، مما يعمل على تنظيم الجهاز الهضمي وجعله يعمل بشكل أفضل.

3- شاي البابونج

يساعد شرب شاي البابونج بشكل كبير على التقليل من أعراض جرثومة المعدة، والتي تشمل الغازات والقيء والغثيان والعديد من الأعراض الأخرى التي تسببها جرثومة المعدة.

4- شاي بالنعناع

ومن المعروف أن نبات النعناع له القدرة على استرخاء عضلات الأمعاء بشكل كبير، مما يخفف من آلام بكتيريا المعدة، ويمكن للشخص المصاب إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى طعامه للحصول على أقصى فائدة.

علاج بكتيريا المعدة بالأدوية

  • يتمتع عقار “كلاريثروميسين” بقدرة عالية على علاج بكتيريا المعدة والقضاء عليها نهائيًا.
  • ميترونيدازول دواء فعال لالتهابات الجهاز الهضمي، وتتراوح جرعته من 7 إلى 14 يومًا.
  • أموكسيسيلين هو دواء يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية بشكل عام وعلاج بكتيريا المعدة بشكل خاص. تستمر جرعاته من 7 إلى 14 يومًا.

أعراض بكتيريا المعدة

  • التجشؤ المفرط.
  • الشعور بالانتفاخ في معظم الأوقات.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • حرقة شديدة في المعدة.
  • درجة حرارة عالية.
  • فقدان الشهية الدائم.
  • فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • إسهال.
  • غازات البطن المتراكمة.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تغير في لون ورائحة البراز.

وفي نهاية الحديث عن طرق علاج جرثومة المعدة بالأعشاب، فقد أصابت بكتيريا المعدة أكثر من ثلثي العالم، لأنها تدخل الجسم عن طريق اللمس أو عن طريق شرب الماء غير النقي. ولذلك يجب علينا تجنب لمس الأطعمة التي لا نعرف مصدرها أو شرب الماء النجس.

الأسئلة الشائعة

  • هل الزبادي يقضي على بكتيريا المعدة؟

    الزبادي لا يؤثر على بكتيريا المعدة.

  • هل الخيار مفيد لبكتيريا المعدة؟

    يساعد على تهدئة وتبريد المعدة، والتخفيف من الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض التي من الممكن أن تصيب المعدة، مثل: التهاب المعدة، والقرحة الهضمية.