عكام وش يرجع؟ قبيلة عكام من وين؟

ماذا يعود؟ من أين تأتي قبيلة أكام؟ هذه الأسئلة من الأسئلة الشائعة التي يطرحها المهتمون بالأنساب والقبائل، لأن كل عائلة لها أصل قبلي ولكل قبيلة تاريخ يمجد الأبناء، لذلك يعمل على توضيح أصل عائلة أكام، اللغات، عائلة. الصفات الحميدة التي يتميز بها قومهم، ويشتهرون بها بين القبائل الأخرى.

أكام سيعود

قبيلة أكام هي من أكبر القبائل العربية الموجودة في الوطن العربي بشكل عام، وفي شبه الجزيرة العربية بشكل خاص، كما أنها من شبه الجزيرة العربية التي سكنها ثم انتقل أفراد العائلة إلى بلاد الشام وجمهورية مصر العربية .

ويوجد بعض من عائلة عكام في لبنان، لكن عددهم لا يزال صغيراً مقارنة ببقية أفراد العائلة الذين استوطنوا اليمن والجزيرة ونجران. ومن أهم صفات هذه العائلة الشجاعة والكرم وقوة البنيان والحفاظ على اللطف والكرم، ولا يردون مظلوماً ولا بائساً.

لغات قبيلة أكام

وفي مسألة معرفة ما يمثله عكام، يمكن القول أن عكام هي اللغة التي سميت على اسم لغة عربية موجودة اليوم في المملكة العربية السعودية. أطلقت عليه العرب الرجل القوي القاسي، وكان يسمى أيضًا الرجل الذي يلبس الثوب الضيق.

كما أطلق اسم عكام على العربي الذي يأمر الإبل بالتدخين في الجو. وهم أيضًا مجموعة من الأشخاص الأقوياء الذين يخدمون الحجاج في الطريق مقابل مبلغ معين يؤخذ منهم. وهو أيضاً اسم عائلة موجودة في لبنان وسوريا، بحسب ما جاء في القاموس.

القبائل العربية في المملكة العربية السعودية

وبعد معرفة أكام وما يعود يمكن القول أن عدد القبائل السعودية حاليا يصل إلى 72 قبيلة معروفة، ويجب أن نعلم أن القبائل العربية هي المكون الأساسي للمجتمع السعودي.

وتشير الإحصائيات إلى أن الغالبية العظمى من الشعب السعودي ترجع أصولها إلى هذه القبائل القديمة، ولعبت هذه القبائل دوراً أساسياً في حماية المملكة وتحقيق وحدتها.

وحارب أبناء هذه القبائل مع الملك عبد العزيز آل سعود لمساعدته في تحقيق توحيد المملكة الذي كان حلما بعيد المنال. كما حارب أبناء القبائل باسم المملكة للحفاظ على استقلالها وحمايتها من أي عدو.

ترتيب القبائل في السعودية من حيث العدد

وبعد النظر إلى أكام وما يعود يمكن القول أن قبيلة عنزة هي أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية، لأن عدد أفرادها تجاوز 2 مليون نسمة.

ثم تأتي قبيلة العتيبة التي تحتل المركز الثاني في ترتيب القبائل من حيث العدد، إذ يبلغ عدد أفرادها حوالي 2 مليون نسمة، وينقسم أفراد هذه القبيلة إلى أكثر من 13 دولة عربية.

قبيلة قحطان هي أكبر قبيلة عربية توجد في جنوب المملكة العربية السعودية، كما أنها من أقدم القبائل التي تنحدر منها الكثير من قبائل المملكة.

أقدم القبائل العربية في المملكة العربية السعودية

وبعد الوصول إلى معرفة أكام وما يشير إليه يمكن القول أن تاريخ بعض القبائل العربية المستوطنة حالياً في المملكة العربية السعودية يعود إلى آلاف السنين السابقة، مثل هذه القبائل تعتبر من العرب الأوائل وأسلاف معظم العرب اليوم، ويمكن معرفة بعض القبائل القديمة بما يلي:

  • العدنانيون.
  • القحطانيون.
  • بني هاشم.
  • الشمرة.
  • اللعنة.
  • بني تميم .
  • جهينة.
  • يطير.

هناك العديد من القبائل العربية التي اشتهرت بدورها البارز في تاريخ المملكة العربية السعودية وفي دول الخليج بشكل عام، ومن هذه القبائل العكام، حيث تبقى أسئلة كثيرة، ومنهم العكام وأين سوف عاد؟