عطونا تجاربكم مع التهاب المعدة وطرق العلاج

عطونا تجاربكم مع التهاب المعدة وطرق العلاج، التهاب المعدة هو حالة شائعة تصيب الكثير من الأشخاص حول العالم. يتسبب التهاب المعدة في العديد من الأعراض المزعجة مثل الحرقة والغثيان والقيء وآلام المعدة. يمكن أن يكون السبب وراء التهاب المعدة هو العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الإجهاد أو سوء التغذية. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العلاجات المتاحة لعلاج التهاب المعدة، بما في ذلك تغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي وتجنب المواد المهيجة واستخدام الأدوية المضادة للحموضة والمضادات الحيوية. من خلال مشاركة تجاربنا المختلفة مع التهاب المعدة وطرق العلاج، يمكننا أن نساهم في تعزيز الوعي حول هذه الحالة وتقديم النصائح والمعلومات لمساعدة الآخرين في التعامل معها.

أخبرنا عن تجاربك مع التهاب المعدة

استجاب الكثير من الناس لدعوتنا عندما طلبنا منهم أن يقدموا لنا تجاربهم مع التهاب المعدة، وقد استقبلنا العديد من الحالات وأعراضها وحتى طرق العلاج، وسنقوم الآن بسرد تجربة كل شخص.

1- التاريخ الجراحي القديم

يقول هذا الرجل الخمسيني: بدأت المشكلة معي بعد أن أجريت عملية فتق. بعد وقت قصير من مغادرتي المستشفى وبدء شفاء موقع الجراحة، بدأت أشعر بألم شديد في معدتي، وازداد الأمر سوءًا في المساء.

بالإضافة إلى الشعور بحرقان قوي في المعدة، كنت أخشى في البداية أن يكون له علاقة بالعملية وأن شيئًا لم يتم بشكل صحيح، مما أدى إلى ما أشعر به الآن.

تشخيص التهاب المعدة

توجهت على الفور إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا الألم، وبعد إجراء بعض الفحوصات والمناظير أخضعني للفحص بالمنظار، أو ما يعرف بـ (المنظار)، تبين أنني كنت أعاني من ورم شديد التهاب المعدة.

وقد شخص الطبيب هذا الالتهاب على أنه عدوى سطحية لم تصل إلى عمق كبير في المعدة ولم تدمر الأغشية، وأنها لا تزال مجرد عدوى بسيطة وليست أكثر من عسر هضم، وإذا لم يتم علاجها يمكن أن تحدث. وأدى إلى مضاعفات خطيرة تؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بالسرطان – لا قدر الله.

سألني الطبيب إذا كنت أعاني من أمراض مزمنة أو اضطررت للخضوع لعملية جراحية. وذكرت له أنني خضعت لعملية فتق منذ وقت ليس ببعيد. وسألني عن الأدوية التي كنت أتناولها كمسكنات للآلام، وبعد أن نظر إليها وجد أن معظمها يتكون من مركبات تسمى مركبات غير ستيرويدية، وأنني كنت أفرط في استخدامها.

فتبين له الأمر، وأن المشكلة تكمن في كثرة الأدوية التي كنت أتناولها بشكل غير منظم بعد العملية، لكنه طمأنني بقوله إن الوضع ليس صعبا.

البدء في علاج التهاب المعدة الناجم عن كثرة الأدوية

وصف لي الطبيب مجموعة من الأدوية التي طلب مني تناولها بانتظام، وأنه لا يوجد أي خطر منها، لأنها مجرد مضادات للحموضة، لأن الحمض الذي تفرزه المعدة يزيد من آلام الالتهاب. يجب أن أبتعد تماماً عن الأطعمة الحارة والحارة حتى لا أزيد من تهيج المعدة.

واصلت العلاج بشكل منتظم لفترة قصيرة لا تزيد عن شهر، وكنت ألاحظ باستمرار اختفاء الأعراض والألم. أخبرني الطبيب أنه يمكنني التوقف عن تناول هذه الأدوية، لكن يجب علي الاستمرار في تناول الطعام الصحي، وإذا عادت الأعراض يجب أن أعود لتناول الدواء مرة أخرى.

2- أمراض المناعة الذاتية

أما الحالة الثانية فهي لشاب ثلاثيني أرسل لنا جواباً على سؤالنا: “أعطونا تجاربكم مع التهاب المعدة” قائلاً:

على الرغم من أن تناول الطعام يعد متعة بالنسبة لمعظم الناس، إلا أنه كان مأساة بالنسبة لي. بمجرد أن تناولت وجبة بسيطة، اشتعلت النيران في معدتي وشعرت بألم قوي لا يختفي أبدًا. لم تكن لدي شهية للطعام قط. في البداية، اعتقدت أنها مجرد حموضة، لذلك كنت أشرب الحليب بانتظام لمعرفة ذلك. يعالج الحموضة.

ازداد الأمر سوءًا مع مرور الوقت، وازدادت أعراض الغثيان سوءًا، فذهبت إلى الطبيب لمعرفة ما يحدث.

تعرف على أسباب آلام المعدة

وعن الأسباب تقول الحالة ردا على تجاربكم مع التهاب المعدة: الطبيب طلب مني بعض المعلومات وقال إنني سأجري فحص دم وفحص بالمنظار ومن ثم يمكن أن يخبرني عن سبب هذا الألم الشديد . .

وبعد ظهور نتائج التحليل قال الطبيب إنني أعاني من نقص حاد في فيتامين ب12، وهو ما يسبب لي بعض أمراض المناعة الذاتية.

لم أفهم ماذا يعني ذلك، فطلبت منه التوضيح، فقال إن هذا يعني أن خلاياي المناعية قوية لدرجة أنها تهاجم خلايا معدتي، مما يمنع هذه الخلايا من إفراز المواد التي تبطن المعدة وتحميها من عصيرها الحامض.

وأنني يجب أن أخضع للعلاج وأن الحالة ليست متقدمة جداً، ولكن يجب أن نبدأ بالعلاج، حتى لا تتفاقم الحالة.

علاج آلام المعدة الناتجة عن أمراض المناعة الذاتية

وصف لي الطبيب مجموعة من الأدوية لعلاج هذه الأعراض، منها دواء اسمه أوميبرازول، وهو في الأساس يعالج فرط إفراز أحماض المعدة بسبب صعوبة خلايا جسمي حول المادة التي تبطن المعدة لإفرازها.

أتناول الدواء منذ فترة، وما زلت أحاول الالتزام به بانتظام. أشعر بفرق كبير وقدرة على تحمل الألم، لكن مازلت أعاني من فقدان الشهية ولا أعلم هل سيتغير الوضع مع استمرار العلاج أم لا.

3- العدوى البكتيرية

الحالة الثالثة التي ردت علينا بتجاربك مع التهاب المعدة كانت سيدة أربعينية متزوجة أرسلت لنا رسالة قالت فيها:

كنت أعرف الكثير من الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة، ولم يخبرني أحد من قبل أن الألم كان سيئًا للغاية.

بدأ كل شيء عندما بدأت أشعر بألم شديد في الجزء العلوي من البطن، والقيء بشكل مفرط ومتكرر، وما زاد من خوفي هو أنني بدأت أرى علامات الدم في هذا القيء، مما جعلني لا أستطيع تحمل أي شيء مررت به وأذهب إلى الطبيب على الفور.

الاختبارات والنتائج

تستمر الحالة مع النقاش ردًا على تجاربك مع التهاب المعدة: بالإضافة إلى فحص التنظير، طلب الطبيب سلسلة من الفحوصات وفحوصات الدم، وبعد أن خضعت لها وفي وقت الفحص التالي، بدأ بالسؤال لي أسئلة حول ممارساتي اليومية. سألني إذا كنت أدخن أو أجلس مع المدخنين، فأجبته أن زوجي يدخن بكثرة وجلست معه. معظم الوقت.

كما سألني عن عاداتي الصحية وتناولي للطعام الصحي أو تناول المسكنات. أخبرته أنني أتناول المسكنات يومياً تقريباً، مما جعله يؤكد شكوكه ونتائج التحاليل. أخبرني أنني أعاني من التهاب مزمن في المعدة، وذلك بسبب العادات الصحية السيئة مثل التدخين السلبي والإفراط في تناول المسكنات.

لأن هذه العادات تقودني إلى عدوى بكتيرية تسمى هيليكوباكتر بيلوري، والتي تؤدي على المدى الطويل إلى مضاعفات خطيرة، فيجب البدء بالعلاج فوراً، حتى لا يتفاقم هذا الألم، لأنه يكون عمقاً متقدماً في المعدة والأغشية. وقد وصل إلى بطانة ذلك ويتسبب في تآكلها.

خطة علاجية قوية

بدأت بعد ذلك بالخضوع للعلاج الذي كان يقتصر في البداية على مجموعة من المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا المسببة للعدوى، مثل: (بياكسين XL) (أموكسيل) (أوجمنتين) والذي قمت بتغييره عدة مرات حتى استقرت على الأكثر فعالية. وفي حالتي هو (أوجمنتين).

معظم الأدوية التي وصفها الطبيب لم أتناولها لأكثر من أسبوعين، بالإضافة إلى منظمات حموضة المعدة، بدأت تتحسن بسرعة، لكن الألم ما زال يهاجمني بين الحين والآخر.

كما أجريت لي فحوصات دورية للتأكد من وجود البكتيريا في جسدي، والتي يقل معدلها تدريجياً مع استمراري في العلاج.

4- الصدمات والاضطرابات النفسية

الحالة الأخيرة التي أرسلت إلينا ردًا على “أعطنا تجاربك مع التهاب المعدة” كانت لامرأة جامعية شابة في العشرينات من عمرها. وأرسلت لنا رسالة لتخبرنا عن تجربتها قائلة:

انا فتاة جامعية مقبلة على الزواج. موعد زفافي محدد بعد ثلاثة أشهر من الآن. أعاني من آلام في البطن وحرقان مستمر. كنت أتجاهل كل هذا، لكن مؤخراً بدأت ألاحظ أن لون البراز أغمق من الطبيعي ويميل إلى اللون الأسود، بالإضافة إلى وجود بقع من الدم.

وتكمل حديثها رداً على تجربتك مع التهاب المعدة: حاولت البحث عن الأمر على الإنترنت، لكن لم أتمكن من العثور على السبب، لأن العديد من الأمراض تحمل نفس الأعراض تقريباً، وتتراوح بين المزمنة والعادية.

زاد قلقي مع اقتراب موعد زفافي، وكنت أخشى أن يكون الأمر مرتبطًا بمشاكل خطيرة، أو يمكن أن يكون مرتبطًا مثلًا بالصحة الإنجابية، أو أمراض يمكن أن تنتقل لاحقًا إلى أطفالي، فقررت لزيارة الطبيب ومعرفة السبب وراء هذه الأعراض.

الكشف ونتائجه

قمت بإجراء بعض الفحوصات رغم خوفي الكبير منها، منها فحص المنظار وبعض تحاليل البول والبراز، بالإضافة إلى بعض فحوصات الدم اللازمة، كما أشار الطبيب سابقاً.

تحدث معي الطبيب لمعرفة ما أشعر به، فأخبرته عن الألم الذي كنت أشعر به والذي يزداد ليلاً والأعراض الجديدة التي حدثت. وسألني عن نظامي الصحي والأدوية التي أتناولها، فأخبرته أنني لا أتلقى أي علاجات مهمة.

ثم سألني إذا كنت أعاني من ضغط في دراستي أو في حياتي، فقلت له إن الأمر ليس أكثر من إرهاق من تحضيرات ما قبل الزواج ومحاولة كل ما يتعلق بدراستي والدراسة في الجامعة، وهنا قال الطبيب كان الأمر أبسط مما كنت أتخيل.

وأرجع الطبيب جميع الأعراض السابقة إلى التهاب المعدة الحاد، وأنه لم يصل بعد إلى الأغشية، وعندما سألته عن الأسباب أشار إلى أن الحالة النفسية والضغط النفسي الذي تعرضت له خلال هذه الفترة هو السبب، وأن يجب أن أهدأ قليلاً قبل أن يشرح لي ما يتطلبه العلاج ويبدأ به.

علاج التهاب المعدة الحاد الناتج عن الضغوط النفسية

في البداية كنت أخشى أن يقول لي الطبيب أنني يجب أن أجري عملية جراحية أو حقن، لأني أكرهها كثيرا، وقال أنني يجب أن أتناول فقط بعض الأدوية لتهدئة نشاط المعدة، ويجب أن أحاول تنظيم حياتي. والابتعاد عن الضغوط النفسية خلال تلك الفترة حتى ينجح العلاج.

وأكد أن الصحة النفسية هي أهم ما يجب أن أحافظ عليه خلال هذه الفترة، لأن العصبية أكثر ما تحفز حركة المعدة والأمعاء وتنشطها بشكل مبالغ فيه. وهي أعراض عضوية، ولكنها تأتي لأسباب نفسية وعصبية، ولا ينبغي للمرء أن يتجاهل صحته العقلية أو الجسدية.

كم من الوقت يستمر علاج التهاب المعدة؟

تتراوح بين 2-10 أيام.

ما هي أبرز الأدوية التي تساعد في علاج التهاب المعدة؟

دواء لانسوبرازول

متى يكون التهاب المعدة خطيرا؟

عطونا تجاربكم مع التهاب المعدة وطرق العلاج، باختصار، يعتبر التهاب المعدة أمرًا شائعًا يؤثر على العديد من الأشخاص. قد تتعرض لأعراض مزعجة مثل الغثيان والقيء والإسهال. لحسن الحظ، هناك عدة طرق لعلاج التهاب المعدة. يجب عليك الاهتمام بنظامك الغذائي وتجنب الأطعمة الحارة والدهنية والمنبهات. كما يمكن أن يساعدك تناول الأطعمة القلوية والملطفة مثل الحليب والعسل. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام الأدوية المضادة للتهيج والمسكنات لتخفيف الأعراض. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، يجب عليك زيارة الطبيب لتشخيص وعلاج أفضل.