"عرض مساعدة المنقلبين عليه".. هل استسلم رئيس الغابون المخلوع؟

ورغم أن الزعيم الانتقالي في الجابون، بريس أوليجي نجويما، سمح لرئيس البلاد المخلوع، علي بونغو أونديمبا، بالسفر إلى الخارج، إلا أنه رفض القيام بذلك، حتى أنه عرض خدماته على أولئك الذين عارضوه.

هذا ما أكده رئيس وزراء الغابون المعين عسكريا، ريموند ندونغ سيمو، نقلته وكالة بلومبرغ، موضحا أن “رئيس الغابون المخلوع، علي بونغو أونديمبا، قرر البقاء في البلاد وتقديم خدماته للحكومة الانتقالية”. “.

وأضاف سيمو: “رئيس الدولة السابق قرر البقاء في العاصمة ليبرفيل حيث تتواجد زوجته وابنه”.

وتابع: “لقد عرض بونجو خدماته أيضًا على السلطات الجديدة، لكنهم لم ينظروا بعد في اقتراحه لأن الرئيس المخلوع لم يقدم تفاصيل محددة بعد”.

وأكد رئيس الوزراء الانتقالي مجددا أن علي بونغو أونديمبا حر في مغادرة الأراضي الغابونية.

سمح الزعيم الانتقالي في الغابون لرئيس البلاد المخلوع علي بونغو أونديمبا بالسفر إلى الخارج بسبب حالته الصحية.

وقال في بيان: “بالنظر إلى الحالة الصحية للرئيس السابق، فإن علي بونجو أونديمبا حر في الحركة. وإذا أراد، يمكنه السفر إلى الخارج للمراقبة الطبية”.

وأعلن الجيش الغابوني، في 30 أغسطس الماضي، إلغاء نتائج الانتخابات وحل المؤسسات الحكومية في البلاد، بعد أن أعلنت الهيئة الوطنية المكلفة بالانتخابات في الغابون، إعادة انتخاب علي بونغو الذي قاد البلاد لمدة 14 ولاية. لقد حكم عام كرئيس لولاية ثالثة، حصل على 64.27% من الأصوات.

وأكد أوليجي نجويما، رئيس الفترة الانتقالية، أن “ليبرفيل ستحترم كافة التزاماتها الداخلية والخارجية”، داعيا إلى وضع “دستور جديد” يتم اعتماده عبر استفتاء شعبي. ووعد، بعد أن أدى اليمين أمام قضاة المحكمة الدستورية رئيسا للفترة الانتقالية، بعد “انتخابات حرة وشفافة”.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم