عاجل وزارة التعليم صرف إعانة بدل الاغتراب للطلبة للمرحلة المتوسطة والثانوية

عاجل: وزارة التربية تصرف علاوة الاغتراب للطلبة. علاوة الاغتراب هي المبلغ الذي يدفع للطالب الذي لم يكمل الدراسة المتوسطة أو الثانوية في بلد إقامة أسرته لمساعدته على تغطية نفقات السكن والمعيشة لمدة عام دراسي واحد (من بداية الدراسة إلى نهاية الامتحان الأخير) يوم). كما أوضحت الوزارة أن الطلاب الذين تعيش أسرهم في المزارع أو من البدو الرحل ليسوا مؤهلين للحصول على مساعدات خارجية بسبب عدم الاستقرار. لكن الوزارة أشارت إلى أنها تتعامل مع المنح الطلابية وقيمتها حسب المنطقة ويتم توضيحها أيضًا.

عاجل: وزارة التربية تصرف علاوة الاغتراب للطلبة

يقرر التعليم السعودي يتم دفع البدل الأجنبي للطلاب الذين لا يوجد في بلد إقامتهم أو دولة مجاورة لعائلتهم مدارس متوسطة أو ثانوية. الغياب بدون عذر مقبول سيتم خصمه من العلاوة الأجنبية وتثبيته في الدورة. في حالة رسوب الطالب لمدة عام يتم دفع البدل الأجنبي، ويتم تخفيض البدل بنسبة 50%. إذا فشل لمدة عامين على التوالي، سيتم إلغاؤه. إذا نجح، فسيتم دفعه مرة أخرى.

شروط صرف علاوة الاغتراب للطلاب

  1. أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من أم سعودية.
  2. يجب أن تكون أسرة الطالب مقيمة في مدينة لا يوجد بها مدرسة إعدادية أو ثانوية وأن تكون على بعد 50 كيلومترًا على الأقل من أقرب مدينة توجد بها مدرسة، حسب مستوى الطالب، أو تبعد 35 كيلومترًا عن الصحراء أو على الطرق المعبدة أو 15 كيلومترًا. كم كم وعر (طريق جبلي أو رملي خشن تسير عليه السيارة بصعوبة كبيرة).
  3. لا يحق للطالب الحصول على مزيج من الإعانات الدولية وإعانات النقل.
  4. إذا كان الطريق وعرًا وسهلًا، يتم قطع المسافة الأطول، وإذا كانت المسافة واحدة، يتم قطع المسافة الوعرة.

المستندات المطلوبة للحصول على علاوة الاغتراب

  1. إدراج أسماء الطلاب من نظام نور وبيان أسماء الفصول.
  2. نسخة مصدقة من بطاقة نجاح الطالب من المستوى أو الفصل السابق.
  3. إحضار نسخة من بطاقة الأحوال المدنية أو السجل العائلي المسجل به الطالب.
  4. استكمال استمارة الاغتراب.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال انتهاء العام الدراسي دون تقديم الطالب ما يثبت الهجرة، فلن يستحق الطالب أي مساعدة لهذا العام. وإذا لم تصرف له الإعانة قبل نهاية السنة المالية فلا يسقط استحقاقها. ويتم إجراء مراجعة سنوية لهذه الشروط لكل طالب يقيم في الخارج، حيث أن هناك إمكانية لفتح مدارس جديدة في بداية كل عام دراسي. بعض الطلاب مؤهلون للحصول على هذه المساعدة.