عاجل.. وزارة التعليم السعودية تحدد أبرز حقوق الطلاب فى المدارس وتصدر بيان رسمي للطلاب

مع بدء العام الدراسي الجديد 1445، أعلنت وزارة التعليم السعودية عن سلسلة من الضوابط والتعليمات لمنع أي احتمال للإيذاء النفسي أو الجسدي للطالب. وسيتم توزيع هذه التعليمات الصارمة التي أعلنتها الوزارة على جميع المدارس في المملكة العربية السعودية دون استثناء وفي حال تعرض الطالب لأي مما يلي… سيتم معاقبة المتسبب في هذه التعليمات فوراً. ويأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة وزارة التعليم السعودية لتحقيق رؤية المملكة 2030 والارتقاء بالتعليم وتطوير مستوى الأطفال لتحقيق أهداف المملكة.

الحقوق الأساسية للطلاب في المدارس السعودية

وبما أن الطالب السعودي هو أمل المملكة وتحقيق رؤيتها 2030، فقد أكدت وزارة التعليم السعودية أنها تضع الطالب نصب أعينها وتحرص على أن يكون التعليم السعودي في المقدمة وراية التعليم المتقدم للارتقاء عالياً حيث أصبحت الرقمنة مجال منافسة قوية مع الطلاب السعوديين ومن أهم حقوق الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة والخاصة

  • يمنع منعا باتا التسبب في ضرر نفسي أو جسدي للطالب، ولن يتعرض الطالب لخصم الدرجة.
  • يمنع منعا باتا التنمر أو السخرية وأي استهزاء أو استفزاز موجه للطالب يعرض من فعل ذلك للعقاب.
  • لا يمكن معاقبة الطالب بطرده من المدرسة، حيث ذكرت وزارة التعليم السعودية أن هذا السلوك يعد شكلاً غير مقبول من أشكال العقاب.
  • لم يرسل الطالب الواجب المدرسي أو ارتكب خطأ. ولا يمكن معاقبته بطلب نسخ من الواجبات المدرسية كإجراء عقابي.
  • لا يجوز منع الطالب من الذهاب إلى الحمام أو شرب الماء خلال اليوم الدراسي.
  • ولا يجوز منع الإفطار عن الطالب.

عقوبة غياب الطالب عن المدرسة 1445

على الرغم من وجود شائعات كثيرة في وقت سابق من هذا العام مفادها أن ابتعاد الطالب عن المدرسة سيؤدي إلى دخول ولي أمره السجن، إلا أن هذه الأخبار غير صحيحة. أعلنت وزارة التعليم السعودية أنه سيتم إرسال الإنذار الأول لولي الأمر في حالة تغيب الطالب عن المدرسة لمدة 5 أيام متتالية، وفي حالة زيادة عدد أيام الغياب يتم إرسال إنذار ثاني وإنذار ثالث أما إذا تجاوز غياب الطالب 15 يومًا متتالية، فسيتم إرسال ملف الطالب إلى مدرسة أخرى، وذلك في إطار التزام المدرسة بضمان حضور الطالب يوميًا للاستفادة من الأنشطة التعليمية لتستفيد منها المدارس بعد الغياب. لمدة عامين بسبب انتشار الفيروس. كورونا الجديد.

هل تعمل المنصة الإلكترونية لمدرستي؟

نعم، ما زلت منصة مدرستي نظام التعليم عن بعد الإلكتروني يحقق رسالته ويقدم دروس يومية ودروس بيداغوجية إلكترونيا للطلبة والطالبات بكافة المراحل التعليمية. إلا أن دوره كمساعد لا يأتي إلا بعد تأكيد العودة الإلزامية للالتحاق بالمدارس.