عاجل ورسمياً.. المؤسسة العامة للتقاعد تعلن سن التقاعد الجديد 1446 داخل المملكة العربية السعودية

وبعد اجتماع مجلس الوزراء الأيام الماضية برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، تم اعتماد عدد من القرارات المهمة، أبرزها نظام التأمين والمعاشات الجديد، حيث أصبح اعتماده رسمياً حول التقاعد وسن التقاعد المبكر يصل إلى 65 سنة في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى ضمان استمرارية النظام وتحسين الحماية للموظفين، مع مراعاة احتياجات الفئات المختلفة من العاملين، وهذا يدل على أن هناك نظاماً اجتماعياً جديداً نظام تأميني يسعى إلى توفير الحماية الشاملة للمواطنين وتحسين مشاركتهم في سوق العمل.

الفئات المشمولة بنظام التأمين الجديد 1446

وأوضحت الجهات المسؤولة أن النظام الجديد يشمل فئات محددة من الموظفين في القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء المملكة، مع الحفاظ على النظامين الحاليين، وهما التأمين الاجتماعي والمعاشات المدنية، للمشتركين العاملين حالياً.

  • الفئات غير المدرجة في.
  • وهناك فئات أخرى لن يشملها نظام التقاعد الجديد، بحسب ما أعلنته المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي، وهم المشتركون في نظام التأمينات الاجتماعية الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ولهم مدة اشتراك 20 عاماً. وسيستمر تطبيق قوانين التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية على المشتركين الحاليين، باستثناء بعض الأحكام المتعلقة بالسن القانوني للتقاعد والمدة المحددة للحصول على المعاش لبعض الفئات.

سن التقاعد في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

ومن المقرر أن تتراوح أعمار «الفئات» المشمولة بين 58 و65 عاماً، مع زيادة تدريجية تبدأ بأربعة أشهر فوق سن التقاعد القانوني الحالي، في حين ستتم زيادة فترة الاشتراك المطلوبة للتقاعد المبكر إلى ما بين 25 و30 عاماً، مع بزيادة تدريجية تصل إلى 12 سنة مقارنة بالفترة الحالية.

  • ومن الجدير بالذكر أن النظام الجديد سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 3 يوليو 2024، الموافق 27 ذو الحجة 1445، حيث يتيح للمشمولين الحصول على المعاش قبل بلوغهم سن التقاعد.

رابط المنصة التوعوية للتأكد من شمولك في نظام التأمين

يمكن لجميع المواطنين الذين يريدون التحقق الوصول منصة توعوية لمعرفة هل هم مشمولون بالنظام الجديد أم لا مشمولين بالتعديلات المتعلقة بأنظمة التأمينات الاجتماعية أو النظام الجديد للتأمينات الاجتماعية أو المعاشات المدنية.