عاجل .. الموارد البشرية تعلن بدء تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع منشآت القطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء تطبيق قرار العمل تحت الشمس في جميع منشآت القطاع الخاص ويأتي هذا القرار في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص وتجنيبهم مما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق معايير السلامة والصحة المهنية.

الموارد البشرية تعلن عن بدء تطبيق حظر العمل تحت الشمس

وأكدت الوزارة أن هذا القرار يهدف إلى تنظيم ساعات العمل والتأكد من التزام أصحاب العمل بما تحدده، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة. وحماية العاملين من الحوادث مما ينعكس إيجاباً على تحسين وزيادة الإنتاجية.

وأوضحت الوزارة أن منع العمل تحت الشمس يشمل جميع الأنشطة التي تتطلب التواجد في الأماكن المفتوحة خلال فترة الشمس، وتدعو أصحاب العمل إلى الالتزام بالقرار وتنظيم ساعات العمل بما يتوافق مع شروط السلامة والصحة المهنية .

كما أشارت الوزارة إلى إمكانية الإبلاغ عن مخالفات قرار منع العمل تحت الشمس من خلال الاتصال على الرقم الموحد للوزارة (19911)، أو من خلال تطبيق الوزارة المتوفر على الأجهزة الذكية، وأكدت على أهمية التعاون لتنفيذ القرار. القرار وتحقيق أهدافهم في حماية وسلامة العاملين.

وأضافت الوزارة أن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة إجراءات تتخذها لتحسين بيئة العمل في المملكة وتحسين معايير السلامة المهنية مع التدريب اللازم على كيفية التعامل مع الظروف البيئية الصعبة، بما يضمن تقليل المخاطر الصحية. نتيجة العمل تحت أشعة الشمس المباشرة.

كما نوهت الوزارة بأهمية التعاون بين جميع الأطراف المعنية لضمان فعالية تنفيذ القرار، ونوهت إلى أن المخالفين سيواجهون عقوبات صارمة وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها. وتهدف هذه الخطوات إلى خلق بيئة عمل آمنة وصحية يساهم في استدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التزامها بمواصلة العمل على تطوير السياسات والأنظمة التي تعمل على تحسين سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، ودعت الجميع إلى المشاركة الفعالة في تنفيذ هذه القرارات لضمان مستقبل أفضل للجميع.

وأوضحت الوزارة أن تطبيق قرار العمل تحت أشعة الشمس يتم خلال الفترة الزمنية المحددة من الساعة 12:00 ظهراً إلى الساعة 15:00 ظهراً في أشهر الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة إلى مستويات تشكل خطراً على صحة العمال وصولاً إلى نهاية فصل الصيف، بهدف الحد من تأثير التوتر والأمراض الأخرى المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة

وأضافت أن هذه الخطوة تأتي استمراراً للجهود المتواصلة لتحسين ظروف العمل وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة، وتأتي في إطار رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تحسين نوعية الحياة وتحسينها وتحسينها. العمل من أجل المواطنين. المقيمين على حد سواء، وتحسين معايير الصحة والسلامة في مكان العمل.

وفي هذا السياق، دعت الوزارة جميع المنشآت إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار بشكل فعال، بما في ذلك جدولة العمل في أوقات أكثر برودة، وتوفير أماكن استراحة مكيفة للعمال، وتوفير المياه والرعاية الطبية حسب الضرورة. تعكس هذه الإرشادات التزامهم برعاية موظفيهم وحماية صحتهم.

وجددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دعوتها الجميع إلى الالتزام بالتوجيهات والإرشادات الصادرة عنها لضمان سلامة العاملين وتحقيق بيئة عمل مثالية على رأس أولوياتها، داعية الجميع إلى التعاون لتحقيق هذا الهدف.

قد يعجبك أيضًا