عاجل .. التأمينات الاجتماعية السعودية تكشف عن السن النظامية للتقاعد في النظام الجديد 

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كافة تفاصيل قرار مجلس الوزراء السعودي المتعلق بالموافقة على أنظمة التأمينات الاجتماعية الجديدة، لأن القرار يحدد أن النظام المحدث ينطبق فقط على المتقدمين الجدد في سوق العمل، بغض النظر سواء كان في القطاع المدني الخاص أو العام، ممن ليس لهم أي مشاركة سابقة في أنظمة التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية.

التأمينات الاجتماعية توضح السن القانوني للتقاعد في النظام الجديد

ويهدف النظام الجديد إلى توحيد وتنظيم الأنظمة السابقة مما يساهم في تحسين إدارة التأمينات الاجتماعية وتوفير الحماية الاجتماعية الشاملة للعاملين في المملكة العربية السعودية.

أكدت التأمينات الاجتماعية أن نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية سيظلان ساريين بالنسبة للمشتركين الحاليين، باستثناء تلك الأحكام المتعلقة بالسن القانوني للتقاعد وكذلك المدد المستحقة للتقاعد قبل بلوغ ذلك السن تكون مدد الاشتراك فيها أقل من 20 سنة ولا يزيد العمر عن 50 سنة هجرية في تاريخ العمل بتلك التعديلات.

كما أفادت المؤسسة أن السن القانوني للتقاعد للفئات ذات العلاقة سيتراوح بين 58 و65 عاماً، مع زيادة 4 أشهر على سن التقاعد، وذلك بناءً على عمر كل مشترك في يوم تطبيق التعديلات. كما أوضح أن مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر ستكون ما بين 25 إلى 30 سنة اشتراك حسب التعديلات المنفذة في النظام.

زيادة تبدأ من سنة تدريجياً على مدى الفترة الحالية المتاحة للتقاعد المبكر بدءاً من تطبيق التعديلات، فيما يستمر العمل بنظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين دون تغيير لبقية المستحقين الذين لم يبلغوا سن التقاعد. السن 50 سنة أو الذين لديهم فترات اشتراك تزيد عن 20 سنة.

وبحسب المعلومات الواردة في موقع التأمينات الاجتماعية في السعودية، أصبح سن التقاعد النظامي للأفراد المضافين إلى النظام الجديد 65 عاماً، كما يمكن للأفراد الاستفادة من خيار التقاعد المبكر حتى 10 سنوات قبل بلوغ السن النظامي، بشرط أن يكون لديهم 360 شهر اشتراك في التأمينات الاجتماعية. اكتمل النظام. .

بناءً على القرار الجديد الذي أقره مجلس الوزراء السعودي مؤخراً، فإنه يسري على جميع الأفراد الذين يلتحقون بسوق العمل بعد تاريخ نفاذ النظام، سواء في الوظائف الحكومية المدنية أو في القطاع الخاص الذي يشمله النظام الجديد، والذي يتضمن أحكاماً المتعلقة بالسن القانوني للحصول على المعاش دخلت الفترات المؤهلة للحصول على الحقوق التقاعدية قبل بلوغ هذا السن حيز التنفيذ في 3 يوليو 2024.

وسعى القرار إلى زيادة عدد الاشتراكات لفرع التقاعد تدريجياً، بدءاً من السنة الثانية منذ تطبيق النظام، وبنسبة 0.5% سنوياً، وتصل الزيادة الإجمالية إلى 2% بعد خمس سنوات، وصولاً إلى 11% كبديل لـ 9% في نفس الوقت.

وهناك بعض الأشخاص المستثنى من النظام الجديد: من هم فوق سن 50 عاماً، وأصحاب فترات الاشتراك غير المدفوعة، بالإضافة إلى من وصلت مدة اشتراكهم إلى 240 شهراً أو أكثر، بغض النظر عن أعمارهم.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام التأمينات الاجتماعية تعويضات للمرأة التي تعمل لدى صاحب العمل، في حالة توقفها عن العمل بسبب الولادة، حيث يتم دفع هذه المزايا من خلال فرع المخاطر المهنية في النظام الحالي والنظام الاجتماعي الجديد. نظام التأمين سواء كان المشترك سعودي أو غير سعودي ويبقى لمدة 3 أشهر مع إمكانية إضافة شهر إضافي في بعض الحالات.

قد يعجبك أيضًا