عاجل .. إشادة عالمية بجهود السعودية لرعاية الحجاج خلال موسم الحج 1445هـ

أشادت وسائل الإعلام العالمية بجهود المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارتي الحج والعمرة ووزارة الداخلية في رعاية حجاج بيت الله الحرام وتوفير سبل الراحة لهم خلال موسم حج 1445هـ والتي تهدف إلى التخفيف من قسوة الحج. الطقس وارتفاع درجات الحرارة، من خلال توفير المظلات ورشاشات المياه، والتي كانت من أهم عوامل تحسين تجربة الحجاج.

إشادة عالمية بجهود المملكة العربية السعودية في تلبية احتياجات حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج

نشرت مجلة “آفاق الهند” الهندية صورا لمسعفين يحملون حاجا لإجراء فحص طبي بعد تعرضه لضربة شمس في منى قرب مدينة مكة المكرمة أثناء أداء رمي الجمرات، وهو آخر مناسك الحج السنوي.

أعلنت شركة المياه الوطنية عن نجاح خطتها التشغيلية والفنية لتوزيع المياه خلال موسم حج هذا العام، حيث وزعت أكثر من 45 مليون متر مكعب من المياه على حجاج بيت الله الحرام، بسرعة ضخ تصل إلى 24 ساعة في المشاعر المقدسة والمسجد الحرام بمكة المكرمة كما قامت الشركة بإجراء أكثر من 75 ألف فحص معملي للتأكد من جودة المياه المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

أكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أن نجاح موسم الحج لهذا العام يعد مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء المملكة وأشاد بالدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة في توفير الفرص والخدمات لضيوف الله، تمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان.

كما ثمن الدور الكبير لجميع العاملين في القطاع الحكومي والجهاز الأمني ​​الذين يشاركون في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتفانيهم وإخلاصهم في أداء واجبهم الديني والوطني، لافتاً إلى أن نجاح المملكة في تنظيم حج هذا العام يعكس الموسم دوره الإسلامي الرائد وعمقه الديني، فهو مصدر الإسلام ورسالة الوسطية الكبرى.

مبروك القيادة

دكتور. رفع معالي وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة، أسمى آيات التهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1445هـ.

وأكد أن الدعم السخي من القيادة يمكّنهم من الاستمرار في تقديم خدمات استثنائية وغير مسبوقة لضيوف الله تحت مظلة رؤية السعودية 2030، ودعا الله أن يحفظ بلادنا وأن يديم نعمة الأمن والأمان عليها. ذلك، وأن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد أفضل الجزاء على ما يقدمانه من خدمات لحجاج بيت الله الحرام.

حظيت جهود المملكة العربية السعودية في تنظيم موسم الحج لهذا العام، والرعاية التي أولتها لضيوف الله، بإشادة دولية واسعة، مما يعزز مكانة المملكة كقائدة للعالم الإسلامي، ويعزز دورها المحوري. في خدمة الإسلام والمسلمين.

إشادة دولية وإعلامية

ولم يقتصر الإشادة على وسائل الإعلام الهندية وحدها، بل شملت التقارير الإعلامية من مختلف دول العالم، التي سلطت الضوء على الجهود التنظيمية والخدمية النبيلة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لموسم الحج رغم التحديات المناخية والصحية.

ومن الجوانب التي حظيت بتقدير خاص هو استخدام التقنيات الحديثة لتسهيل الحج، حيث تم استخدام تطبيقات لإرشاد الحجاج ومساعدتهم على التنقل بين الأماكن، كما تم تجهيز مناطق التجمعات بشبكات الواي فاي المجانية، وتقديم الخدمات الطبية المتطورة من خلال عيادات متنقلة ومراكز صحية مجهزة بأحدث الأجهزة.

كما حظيت الجهود المبذولة لضمان سلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام بموسم حج آمن وخالي من الحوادث الكبرى.

وتميزت الخدمات المقدمة خلال موسم الحج بالتكافل الاجتماعي والحرص على تلبية احتياجات جميع الحجاج بما في ذلك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتم توفير وسائل النقل الملائمة والخدمات المساندة لضمان راحتهم وتمكينهم من الأداء طقوس بكل سهولة.

وعكست الجهود السعودية في تنظيم موسم الحج تعاونا دوليا واسعا، حيث تم التنسيق مع البعثات الدبلوماسية ومكاتب شؤون الحجاج في مختلف الدول لتسهيل قدوم وإقامة حجاج بيت الله الحرام عبر المملكة، مما ساهم في تنظيم موسم ناجح بكل المقاييس.

دور المؤسسات الخيرية

وشاركت العديد من المؤسسات الخيرية السعودية في تقديم الخدمات والمساعدة لحجاج بيت الله الحرام، بما في ذلك تقديم الوجبات والمياه والدواء مجاناً.

تواصل المملكة تطوير وتحسين خدمات الحج ضمن رؤية السعودية 2030، والتي تهدف إلى رفع جودة الخدمات المقدمة وزيادة أعداد الحجاج سنوياً، مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة والراحة والمسلمين وتوفير تجربة حج استثنائية للمسلمين. ضيوف الله .

قد يعجبك أيضًا