عائلة الانصاري من اي قبيلة؟ فروع عائلة الأنصاري

عائلة الأنصاري من أي قبيلة؟ الأنصاري وماذا سيعودون؟ تتعدد الأسئلة حول عائلة الأنصاري، فهي من العائلات التي سكنت شبه الجزيرة عبر التاريخ، وانتقلت فيها، فهي من العائلات القديمة التي عرفت منذ فترات طويلة، فالأصل ويأتي شرح عائلة الأنصاري وفروعها بالكامل في المقال التالي.

عائلة الأنصاري من أي قبيلة؟

تنحدر عائلة الأنصاري من قبيلة بني خالد وهي إحدى قبيلة الجزيرة العربية وكانت تسكن شرق المملكة، وامتدت دولتها من جنوب عمان حتى وصلت إلى شمال البصرة.

كما كان لها نفوذ في مناطق نجد والقصيم والجوف، وكان لها تواجد في بعض الدول العربية مثل قطر والكويت وسوريا والبحرين وفلسطين والأردن ومصر، إلا أن تواجد أهلها في المملكة كان محدودا. وتركزت بشكل خاص في المدينة المنورة.

أصل عائلة الأنصاري

التعرف على عائلة الأنصاري: يمكن القول أن أصل عائلة الأنصاري يعود إلى المدينة المنورة، وبحسب ظروف الدعوة الإسلامية، فإن العديد من مشايخ الأسرة المدينة مع أبنائهم، وفي القرن السابع الهجري انتقل البعض إلى منطقة الأحساء.

كما سافر الكثير منهم إلى أماكن عديدة مثل وادي الدواسر والأحساء والقطيف، ثم استقروا بعد ذلك لفترة طويلة في الأحساء، واختلط نسبهم مع القبائل التي عاشت في الأحساء

الأنصاري وماذا سيعودون؟

وفيما يتعلق بعلم عائلة الأنصاري، فيمكن الإشارة إلى أن عائلة الأنصاري ترجع إلى قبيلة بني خالد التي تفرعت عن قبيلة الجبور العامرية، كما أن العديد من الأسر في المملكة تنحدر من بني خالد .

وكان لأبنائها أهمية كبيرة في المجتمع السعودي، وكان من أبنائها الشيخ عبد الله بن سلمان، والعديد من الشخصيات الشهيرة الأخرى.

فروع عائلة الأنصاري

ولاستكمال معرفة عائلة الأنصاري يمكن القول أن هناك العديد من العائلات التي تختلف عن عائلة الأنصاري، والتي كانت لها مكانة متميزة في المملكة، ومن فروع عائلة الأنصاري هم التالي:

1- النجار

ويمكن القول أن عائلة النجار هي من العائلات التي ترجع إلى بني النجار والتي تنتمي إلى جدهم الأكبر عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن النجار، وذلك يعود إلى ذرية الصحابي أنس بن مالك الخزرجي الأنصاري.

يتواجدون في الشرقية والكويت والرياض والعديد من المدن الأخرى.

2- العبد القادر

آل عبد القادر هي عائلة أنصارية من قبيلة الخزرج من بني النجار. وهم أحفاد عبد القادر بن محمد بن أحمد بن علي، من أحفاد الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، ويتمركزون في منطقة المبرز بمحافظة الأحساء وبعض مدن الشرقية. مقاطعة.

3- آل هارون وآل عبد الرحيم

يعود آل هارون وآل عبد الرحيم إلى آل حرام وهم قبيلة كبيرة جداً في منطقة كبيرة جداً في منطقة الخليج العربي وهم من نسل الرجل العظيم جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرم الخزرجي الأنصاري، ويتواجدون في المنطقة الشرقية وفي بعض دول الخليج.

4- الصويغ

ترجع عائلة الصويغ إلى عائلة الأنصارية الخزرجية من بني خضرة، والتي ترجع إلى أحفاد الصحابي أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجية الأنصاري، ويتواجدون في منطقة الرياض أيضًا. كالمنطقة الغربية ومنطقة عسير وحائل.

5 – الجامع

تعتبر عائلة الجامع من أكبر العائلات الأنصارية لانهم ينتمون إلى جدهم الأكبر عثمان بن محمد بن أحمد الجامع الذي يتبع سلالة عبيد بن عبد ربه، وينتشرون في كل من الزبير والبحرين.

وبعد معرفة قبيلة آل الأنصاري يمكن أن نذكر أن قبيلة الأنصاري كانت تتواجد في مناطق كثيرة بين مكة والمدينة، ورغم كثرة فروع آل الأنصاري، إلا أنه لم يهاجر جميع أفرادها من شبه الجزيرة.