طوارئ في البنوك.. قرار عاجل يطبق الخميس القادم.. ياترى إيه اللي هيحصل

كثير من الناس متلهفون لمعرفة ما سيحدث يوم الخميس المقبل، وما ستفعله البنوك لزيادة مستوى جاهزيتها، ومدى ارتباط قرارات الخميس بالدولار والجنيه والقروض والودائع والأسعار. وتجتمع لجنة السياسة النقدية ثماني مرات في السنة لمناقشة دراسة ومراجعة المؤشرات المالية والاقتصادية والسياسة النقدية. غالبًا ما يتم اتخاذ القرارات المهمة بعد كل اجتماع. ومن المقرر أن تعقد اللجنة يوم الخميس المقبل 5 سبتمبر اجتماعها الخامس لهذا العام، وستكون مناقشة سعر الفائدة هي الأولوية الرئيسية.

وسيتم تنفيذ القرار الطارئ يوم الخميس المقبل

ومن المعروف أن سعر الفائدة له تأثير مباشر على الأسواق. على سبيل المثال، إذا قام البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة، فمن المتوقع أن ينخفض ​​سعر الذهب لأن الناس يودعون أموالهم في البنوك تفرض عليها فوائد عالية دون شرائها، كما تقدم البنوك سندات ادخارية بسعر فائدة أعلى. هناك أيضًا أوقات معينة تقوم فيها لجنة السياسة النقدية بزيادة سعر الفائدة لأسباب معينة.

متى سترفع لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة ولماذا؟

ويقوم البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة عندما تكون معدلات التضخم في الأسواق مرتفعة، مما يؤدي إلى موجة من ارتفاع الأسعار. ويلجأ البنك بعد ذلك إلى استخلاص السيولة من الأسواق والعملاء من خلال إغرائهم بسعر الفائدة المرتفع لتحويلها إلى سيولة من خلال طرح سندات ادخارية بأسعار فائدة مغرية للغاية لتحقيق هذا الغرض كما أن سعر الفائدة له تأثير سلبي على الشركات الكبيرة. المعاملات الائتمانية من القروض الفردية بسبب ارتفاع تكاليف الائتمان.