طوارئ الأربعاء الأخير من صفر.. قصة إحياء طقوس جاهلية بطابع ديني (خاص)

في كم سنة هجرية صدرت منشورات ورسائل كثيرة تتعلق بأدعية وأدعية يوم الأربعاء الأخير من شهر صفر؟

يعتقد عدد من المنتمين إلى بعض المذاهب الإسلامية والأجناس القبلية أن يوم الأربعاء الأخير من شهر صفر هو يوم النكبة في العام كله، ويجب استقباله بالصلاة والدعاء والذكر.

وممن يهتمون بهذا اليوم النوبيون، حيث يعتبر هذا اليوم موسما عندهم، ويسمى “أربعة ما دور”، وهو يوافق الأربعاء الأخير من شهر صفر الهجري، الذي يعتبرونه يوم الشر، ولذلك يقومون بطقوس معينة لطرد الأرواح الشريرة.

وفي هذا اليوم يتم جمع كمية من القمح والفول والحمص والعدس واللبن والأرز والحلبة وإحضارها إلى المسجد ويقرأ الشيخ عنها آيات من القرآن. وبعد صلاة الظهر تقوم النساء بتنظيف هذه الحبوب بمساعدة سعف النخيل الجاف الأصفر الذي يجمعه الأطفال من القبور.

ثم يؤخذ هذا الطبخ ويلقى باتجاه شروق الشمس وغروبها، مع الدعاء: “اللهم ارفع البلاء وانشر الرخاء”. ثم يتناول القرويون هذه الوجبة قبل غروب الشمس.

كما يقومون بجمع نبات بري يسمى “الغبيرة” أو “رع رع” ويستحمون به في نهر النيل، معتقدين أن ذلك سيحميهم من الإصابة بالأمراض خلال العام.

الصوفية

ويعتمد بعض الصوفية على كتابين يشيران إلى هذا اليوم، وهما “الجواهر الخمس” للشيخ محمد الغوث، و”وصف البداية ووصف النهاية” للشيخ ماء العينين.

وجاء في الكتاب الثاني: حرص كثير من الصالحين على الدعاء في هذا اليوم، لعلمهم أن 320 ألف مصيبة تنزل كل عام، كل ذلك في هذا اليوم، لأنه أصعب أيام السنة.

ولذلك يصلي بعض الصوفية في هذا اليوم أربع ركعات، يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة: سورة الكوثر سبع عشرة مرة، وسورة الإخلاص خمس مرات، والمعوذتين مرة واحدة.

ثم يتلون دعاء يتناقشون فيه فيما بينهم لهذا اليوم، ويكتب 8 آيات قرآنية ثلاث مرات، يبدأها الله عز وجل كلها بالتحية، في إناء صيني، يجفف بماء الورد ثم يشرب.

وهذه الآيات هي: “سلام كلمة من رب رحيم”، “سلام على نوح في العالمين”، “سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين”، “سلام على موسى وهارون نجزي المحسنين”. الخير.” خروف علي ياسين. إنا كذلك نجزي المحسنين. “”السلام عليك بما صبرت لنبونك الدار”””السلام عليك تنعم عليك فتدخل لتحيا أبدا”””””السلام عليك إلى يوم القيامة في هذا الصباح””””” “.

رأي العلماء

ويرى الدكتور عبد الحليم العازمي الأمين العام للاتحاد العالمي للطرق الصوفية أن هذه الأفكار متوارثة منذ عصور ما قبل الإسلام. وكان أهل الجاهلية يتشاءمون من شهر صفر، وقد حذر منه النبي، قائلا في الحديث: (لا عدوى، ولا طير، ولا دف، ولا صفر، ولا عاصفة، ولا غول).

وأكد العازمي، في تصريح خاص لـ””، أن الإسلام اعتبر شهر صفر كغيره من الأشهر، ونهى عن التشاؤم، لأن الخير والشر يجتمعان على مدار العام، وليس هناك يوم محدد ينزل فيه البلاء.

وعن تخصيص الأربعاء الأخير من صفر بدفع البلاء، وتخصيص دعاء مخصوص ودعاء مخصوص لمواجهته، قال العازمي: “فهذا “بدعة لا أصل لها، وهذا حديث لا يعتمد عليه، ولا يؤيده أحد”. أدلة علمية، ولا أساس لها من قول، ولا سيما تقدير عدد المصائب، والصلاة على الطريقة المقدمة.

وأشار العازمي: «لقد بحثت هذه المسألة في جميع المذاهب الإسلامية المشهورة وفق الأصول العلمية الصحيحة، فلم أجد لها أي أساس». ما العمل من الخير في ذلك اليوم قال: «فعل الخير واجب في كل يوم من أيام السنة من غير ربطه بدفع البلية».

وفي هذا الصدد، قال المؤرخ النوبي محمد صبحي إن الإيمان بهذا اليوم يجمع بين المعتقدات المصرية القديمة والنوبية واليهودية والإسلامية.

وأوضح صبحي في تقارير صحفية أن الاعتقاد المصري واضح في فكرة الحبوب السبع، لارتباطها بأعياد الحصاد، وفيما يتعلق بالدعاء لزيادة الأسعار فهو موروث من فترات جفاف النيل. ، ويتعلق بما حدث في زمن النبي يوسف عليه السلام، وقصة “السبع البقرات المعجزة”.

أما كون النبات يسمى “رع رع” وأن بذوره تتساقط في اتجاه شروق الشمس وغروبها، فهي إشارة إلى إله الشمس عند المصريين القدماء “رع”، وأشار صبحي مبيناً أن هذا اليوم هو اليوم الذي شفى فيه الله نبيه أيوب عليه السلام من البلاء، وهناك اعتقاد بأن أيوب عليه السلام استخدم نبات “رع رع” للشفاء.

وأخيرا، وعن المعتقدات النوبية، يقول صبحي: النوبيون يغتسلون في النهر ويعتقدون أن ذلك يطرد الأرواح الشريرة.

وفي هذا السياق د. واعتبر السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، أن كل هذه الأمور “بدع لم ينزل الله عليها سلطانا”، واصفا إياها بـ”الخرافات الباطلة”.

وأضاف، في تصريح خاص لـ””، أن أساس أي عمل هو كتاب الله وسنة نبيه، وهذه أمور لم نسمع بها من قبل.

قال سليمان: “إن ليلة النصف من شعبان هي ليلة تتحدد فيها المقادير والأرزاق، وقد أمرنا الله بالدعاء لأنه من أسباب رحمة الله عز وجل، والله قادر على استجابة الدعاء” صلاة الإنسان”، مؤكدا أن الله خلق الإنسان وكتب له وجوده وأجله وكل شيء لخلقه.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم