طريقة حساب النسبة المؤهلة 1445 للثانوي نظام المسارات 1446 – 2024

طريقة حساب النسبة المؤهلة 1445 للثانوي نظام المسارات 1446 – 2024
حساب النسبة المؤهلة 1445 للثانوي نظام المسارات

يتم تقدير معدل كفاءة الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية من خلال ثلاثة اختبارات رئيسية هي: امتحان الثانوية العامة، واختبار القدرات، والاختبار التحصيلي. بالإضافة إلى أن طريقة حساب نسبة الكفاءة تختلف حسب معايير كل جامعة وتختلف أيضاً حسب التخصص. في بعض التخصصات لا تؤخذ الدرجات النهائية لبعض الاختبارات بعين الاعتبار عند حساب نسبة الكفاءة، بل يؤخذ في الاعتبار فقط الاختبار الثاني واختبار القدرات.

كيفية حساب النسبة المؤهلة 1445

وفي جامعات المملكة العربية السعودية يتم احتساب نسبة الكفاءة للطلاب بإضافة 30% من مجموع درجات نتيجة التعليم الثانوي العام، و30% من مجموع درجات نتيجة اختبار القدرات، وكذلك 40 % من مجموع العلامات فإذا حصل الطالب مثلاً على مجموع 95% في الثانوية العامة وحصل على 85% في اختبار القدرات و80% في اختبار الأداء فيمكن حساب نسبة مؤهله.

كيفية حساب النسبة التراكمية للقبول في الجامعات 1446 – 1445/2024👇

الفرق بين الاحتمالات المؤهلة والاحتمالات المرجحة

الفرق بين النسبة المعيارية والنسبة المؤهلة هو اختلاف بسيط في طريقة حسابها، حيث يتم حساب النسبة المؤهلة من خلال جمع كل من النسب المحددة للاختبار التحصيلي واختبار القياس وتكون درجات الطالب في الصف العلوي هي المدرسة المحسوبة، أما النسبة المرجحة، فهي تعتمد على نسب معينة من اختبار القياس، بالإضافة إلى نسب معينة من التخرج من المرحلة الثانوية، لذا تجدر الإشارة إلى أن بعض الجامعات تطلق أيضًا على نسبة التأهيل اسم “النسبة المرجحة”.

ما هي نسبة التحصيل الجامعي المطلوبة من عام 1445 إلى عام 2024 في جامعات “الدمام – أم القرى – الملك عبد العزيز – الملك فيصل”👇؟

حساب المعدل التراكمي

يعد المعدل التراكمي أداة مهمة لقياس تحصيل الطلاب خلال السنوات الثلاث من المدرسة الثانوية. ومن المعروف أيضا باسم المعدل التراكمي للفصل الدراسي. ويمكن حسابها بقسمة مجموع درجات الطالب في جميع المواد على مجموع درجات جميع المواد باستخدام المعادلة التالية:

(المعدل التراكمي = مجموع درجات الطالب مقسوما على عدد المواد الدراسية كلها)