طرق للتأكد من سلامة البيض

يعتبر البيض من أهم الوجبات التي نتناولها يومياً، نظراً لما يحتويه من عناصر وفيتامينات هامة ضرورية لصحة الجسم. وبما أن سلامة المنتج الغذائي لها أهمية كبيرة بالنسبة لنا، نود أن نقدم لكم طرق التأكد من سلامة البيض قبل الاستهلاك. تابع المقال لتعرف المزيد عنه.

طرق التأكد من سلامة البيض

فيما يلي 5 طرق سهلة للتأكد من سلامة البيض:

طرق التأكد من سلامة البيض

1. اختبار الرائحة

غالبًا ما يصدر البيض الفاسد رائحة كريهة تشبه رائحة الكبريت، مما يسمح لنا بشم رائحة البيضة من الخارج أو كسرها في وعاء وشمها. إذا لاحظنا رائحة كريهة، فهذا يعني أن البيضة فاسدة.

2. ضع البيضة في وعاء

أحضري وعاءً واملئيه بالماء البارد، ثم ضعي البيضة فيه. إذا لاحظت أن البيضة وصلت إلى عمق الوعاء، فهذا يعني أنها صحية وصالحة للأكل. إذا لاحظت أن البيضة تطفو على سطح الماء، فهذا يدل على أن البيضة فاسدة.

3. اختبار الاهتزاز

ضع البيضة التي تريد اختبارها بالقرب من أذنك وقم برجها جيدًا. إذا لاحظت صوت اهتزاز، فهذا يعني أن البيضة تعفنت من الداخل.

4. اختبار الاستراحة والرائحة

يمكنك فحص وشم البيضة قبل الطهي. إذا وجدت أن صفار البيض غير صلب، فهذا يعني أنه فاسد وغير صالح للأكل.

5. اختبار الضوء

يعد اختبار الضوء من أهم الاختبارات لتحديد سلامة البيض. يمكنك تسليط مصباح كهربائي على البيض في غرفة مظلمة حتى تتمكن من رؤية محتوياته من الداخل. إذا لاحظت وجود نسبة عالية من الهواء بالداخل، فهذا يعني أنها فاسدة.

بعد كم يوم يفسد البيض؟

غالبًا ما يُذكر العمر الافتراضي للبيض على الجزء الخارجي من العبوة، ولكن يمكن تخزينه في الثلاجة لمدة أقصاها 5 أسابيع. تبلغ مدة صلاحية البيض المسلوق أسبوعًا واحدًا كحد أقصى، وبالتالي لا ينصح بتخزينه.

ومن الجدير بالذكر أن تخزين البيض في الثلاجة لا يعتبر صحياً، كما أشارت أخصائية التغذية التي أكدت أن تخزين البيض في الثلاجة يعزز تكاثر البكتيريا فيها.