طرح 50 جنيها بلاستكية في مصر عليها رسوم فرعونية.. هذه الحقيقة

كشفت مصادر مصرفية، حقيقة طرح عملة ورقية بلاستيكية جديدة من فئة 50 جنيهاً في السوق المصرية.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورا لأوراق نقدية بلاستيكية من فئة الـ50 جنيها ذات تصميمات فرعونية، مشيرين إلى أن البنك المركزي المصري قرر طباعة ورقة الـ50 جنيها البلاستيكية من مادة البوليمر.

وتحمل الصور المتداولة للورقة النقدية من فئة الـ50 جنيها المصنوعة من البلاستيك توقيع طارق عامر محافظ البنك المركزي الأسبق، مما يؤكد عدم صحتها.

لكن مصادر مصرفية قالت إن الحديث عن طرح أوراق نقدية جديدة من فئة 50 جنيها مصنوعة من البوليمر عار عن الصحة تماما، مؤكدة أن البنك المركزي لم يعلن عن طرح الأوراق النقدية الجديدة المصنوعة من البوليمر في مصر بعد طرح فئة 10 و20 جنيها. في الآونة الأخيرة خلال العام الماضي، في مناسبات الأعياد.

قالت الدكتورة سحر الدماطي، الخبيرة المصرفية ونائب رئيس بنك مصر السابق، إنه عندما يطلق البنك المركزي المصري عملات بلاستيكية جديدة أياً كانت فئة، يتم استطلاع الآراء ونشر صور العملاء لتصميم أفضل للاختيار، وهو ما لم يحدث، مشيراً إلى عدم صحة الأخبار والصور المتداولة.

وأضافت أن طرح العملة الجديدة المصنوعة من مادة البوليمر يعد حالة اقتصادية إيجابية وجيدة، نظرا لأن عمر العملة أطول، مما يؤدي إلى انخفاض التكاليف، على عكس عدة مزايا للعملة البلاستيكية، بما في ذلك عدم وجود التقطيع والإهلاك، وأن تكون غير قابلة للتزوير.

وكان الدماطي قد أكد وقت طرح العملة البلاستيكية فئة العشرين جنيها في يونيو الماضي أن طرح العملة خلال الأعياد جاء يتماشى مع استبدال وتجديد العملة لمواكبة أفضل العملات المعدنية في العالم.

وتأتي قرارات البنك المركزي المصري بشأن طرح العملات البلاستيكية، بعد دراسات متأنية لاختيار التفاصيل والتصميم، وأكبر الفئات المتداولة بين المواطنين، والجدوى الاقتصادية لطباعة فئات العملة.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN