ضوابط العمرة 2025.. ننشر معايير إقامة المعتمرين في مكة والمدينة

ضوابط العمرة 2025.. اعتمد وزير السياحة والآثار شريف فتحي الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1446هـ بعد انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج من استعداداتها. ومن المقرر أن يبدأ الموسم في سبتمبر المقبل.

موسم العمرة الجديد

وتضمنت معايير إقامة الحجاج في كل من مكة والمدينة، حيث كان لا بد من تفعيل الإقامة المحددة في برنامج العمرة من قبل السلطات السعودية، وتم تحديد الحد الأقصى للمسافة المسموح بها للإقامة بما لا يتجاوز 3000 متر من المسجد الحرام. إذا تجاوزت مسافة مكة والمسجد الحرام 1250 مترًا، يجب توفير حافلات سياحية أو سيارات كهربائية (عربات الجولف) لنقل الحجاج من وإلى المسجد الحرام.

كما نصت لوائح موسم العمرة 2025 على أن تقيم شركات السياحة في فنادق لا تبعد أكثر من 800 متر عن ساحة المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

الضوابط المتعلقة بموسم العمرة 2025

وشريطة عدم وجود أي وضع قانوني لهذه الشركة مسجل لدى الوزارة في أي من الإدارات التابعة للإدارة المركزية، سيتم السماح فوراً لشركة السياحة بالقيام برحلات العمرة هذا الموسم بعد الانتهاء من إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة. تمت الموافقة عليه بقرار وزاري بمنع تطبيق قانون المؤسسات السياحية على رحلات العمرة لهذا العام.

– القواعد والإجراءات العامة والشروط الخاصة للمعتمرين قبل وبعد أداء مناسك العمرة.

– قواعد وإجراءات الشركة السياحية المشغلة لرحلات العمرة.

– القواعد والإجراءات المتعلقة بالإقامة في مكة والمدينة.

وتضمنت الضوابط قواعد الوكالات وشركات الطيران الخاصة، بالإضافة إلى قواعد وكالة الملاحة السياحية.