ضربة جديد لإخوان تونس.. رجل أعمال بارز في قبضة الأمن

في ضربة جديدة لإخوان تونس، كشفت مصادر أمنية لقناة ، عن اعتقال رجل الأعمال والنائب الإخواني السابق محمد فريخة.

وجاءت عملية توقيف فريخة تنفيذا لأمر إحضار صادر عن قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي، ونفذتها وحدة متخصصة من الحرس الوطني (الدرك)، بإشراف مباشر من النيابة العامة بالقطب القضائي المالي. المحكمة الابتدائية بتونس.

أصدر القضاء التونسي أمر استدعاء في حق النائب ورجل الأعمال الإخواني السابق محمد فريخة، على ذمة القضية المتعلقة بشبهات فساد مالي وإداري في إحدى الشركات النفطية الحكومية. كما أصدر قاضي التحقيق قراراً بمنعه من السفر.

أصدر قاضي التحقيق المكلف بملف القضية، مساء أمس الإثنين، أوامر حبس في حق وزير النقل السابق ورئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، ومدير عام سابق ومساعد مدير عام لشركة البترول العامة (عجيل).

وسيتم استجوابهم الأسبوع المقبل حول الاتهامات الموجهة إليهم، إلى جانب وزيري الطاقة والنقل السابقين الذين ظلوا مطلقي السراح.

مراحل القضية

وبحسب مصادر مطلعة لـ«»، فإن الهاروني عندما كان وزيراً للنقل، أصدر لشركة الطيران الخاص «سيفاكس إيرلاينز» -لمالكها البرلماني السابق محمد فريخة الإخوانيوقود كيروسين بقيمة 20 مليون دينار عمومي الأموال في عهد الإخوان.

وأكدت المصادر ذاتها أن هذه الدعوى رفعتها شركة “عجيل” عام 2015، إلا أنها لم تنظر إلا قبل فترة قصيرة، موضحة أن هذه الشركة تعتبر من الشركات الحكومية المفلسة في البلاد، خاصة أن الفساد ينخر فيها. في الداخل.

وأشارت إلى أن هذه القضية مرتبطة بقضية ترحيل الإرهابيين إلى بؤر التوتر، والتي تم فتح تحقيق فيها في يناير 2022.

وفي نهاية عام 2021 تقدمت فاطمة المسدي بشكوى ضد الإخوان فيما يتعلق بملف شبكات النقل.

وسبق أن أكدت النائبة التونسية فاطمة المسدي، في تصريحات سابقة لـ””، أن “كل المعطيات تتهم شركة الطيران (سيفاكس إيرلاينز) وصاحبتها بدخول وخروج الإرهابيين عبر طائراتها، بالتواطؤ مع ممثلي” هـ الإخوان المسلمون وقيادات أمنية ورئيس فريق الحماية الأمنية للطائرات بمطار تونس سابقا” عبد الكريم العبيدي.

وشكلت تونس منذ سنوات لجنة برلمانية للتحقيق في الشبكات المتورطة في تجنيد الشباب وإرسالهم إلى مشاكل في العالم، للمشاركة في القتال ضمن صفوف التنظيمات الإرهابية.

وبحسب تصريحات سابقة لعدد من القيادات الأمنية التونسية، لعبت حركة النهضة الإخوانية -إبان توليها السلطةدورا كبيرا في تسهيل عبور الإرهابيين من مطار قرطاج، إضافة إلى تدريب عدد من الشباب على استخدام السلاح. في 3 مراكز مرتبطة بوزارة الداخلية، وتمرير أكياس النقود.

جدير بالذكر أن لجنة مكافحة الإرهاب في تونس وثقت وجود أكثر من 3000 إرهابي تونسي مسجل في سوريا وليبيا والعراق حتى عام 2018، عاد منهم ما يقرب من ألف إلى تونس.

من هي فريخة؟

وانتمى فريخة إلى حركة النهضة، وإلى كتلتها الحزبية في مجلس نواب الشعب، خلال الدورة البرلمانية 2014-2019، قبل أن يترشح مستقلا للانتخابات الرئاسية 2019، لينسحب بعد فشله في الجولة الأولى من الحياة السياسية.

من أبرز رجال الأعمال في تونس، ولد بصفاقس عام 1963. تلقى تعليمه في فرنسا بالمدرسة الإعدادية للمهندسين لويس لوجران، ثم مدرسة المهندسين عام 1984، ثم المدرسة الوطنية العليا للاتصالات بباريس بين عامي 1986 و1988، ثم أسس مجمع تلنات عام 1994. وفي عام 2011 أعلن عن تأسيس شركة طيران سيفاكس.

قررت النيابة العامة في القطب القانوني لمكافحة الإرهاب، بتاريخ 12 سبتمبر 2022، إيقاف رجل الأعمال محمد فريخة واحتجازه على ذمة التحقيق في قضية الترحيل إلى بؤر التوتر، بعد اتهام شركته “سيفاكس إيرلاينز” بالاشتباه في ترحيل المتطرفين إلى سوريا وليبيا.

وفي 22 سبتمبر 2022، أصدر قاضي التحقيق قرارا بالإفراج عن محمد فريخة، مع تأجيل جلسته إلى أجل لاحق، بعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

ومنذ ذلك الحين، لم يتم التعرف على مكان إقامة فريخة، حيث ثارت شبهات بأن فريخة فرت من البلاد قبل اعتقاله اليوم.