ضحك وحب وتمثيل.. تاريخ فؤاد المهندس (بروفايل)

في صمته وحركاته وإيماءاته الخفيفة، استطاع فؤاد المهندس أن يضحك جمهوره، وكان أداءه على المسرح كافياً لرسم البسمة على الوجوه.

وظل فؤاد المهندس، طوال حياته التي امتدت على 82 عاما، مخلصا للمسرح، وقال في لقاء تلفزيوني إنه يحب التمثيل على خشبة المسرح محاطا بالديكورات الفخمة، وإنه يفضل أن يكون مسرحه نشطا وبعيدا من الفحش.

وفي أيامه الأخيرة أمره الطبيب بالابتعاد عن المسرح، واتبع الأمر لأنه لا يريد أن يقف على المسرح دون المستوى الذي يستحقه الجمهور، كما رفض العمل على المسرح لأن الغلبة من الأعمال التي تركز على المكاسب المالية.

اليوم الذكرى الـ 17 لوفاة مهندس الضحك وملك الانبساط، ولد في 6 سبتمبر 1924، نشأ في أسرة متوسطة الحال مع أب خفيف الظل وعالم باللغة العربية وأستاذ جامعي. أم بسيطة وظيفتها الوحيدة هي رعاية أسرتها.

ذكرى وفاة فؤاد المهندس

ورث فؤاد المهندس حبه للفن عن والده، وعندما التحق بكلية التجارة قرر الالتحاق بفرقة المسرح، واستطاع أن يلفت الأنظار إلى نفسه بسبب حضوره القوي وقدرته على الاتحاد مع الشخصيات في جميع مسرحياته.

وفي حفل زفاف شقيقته صفية المهندس مع الإعلامي بابا شارو، حضر نجيب الريحاني بدعوة من العريس، وظل “المهندس” في ظله طوال حفل الزفاف، حتى صرخ: “يا ابني الريحاني”. حرام عليك.. لا أستطيع التنفس منك.”

التقى بالمهندس نجيب الريحاني، وطلب منه لاحقاً الانضمام إلى فرقته المسرحية. ووافق الريحاني على ذلك، لكن لم يساعده كثيراً، الأمر الذي طلب من المهندس أن يصفه بـ«الفنان الأناني» في كثير من مقابلاته ومقابلاته التلفزيونية.

بعد ذلك انتقل المهندس إلى فرقة “ساعة لقلبك” التي كانت بوابته إلى الشهرة وعالم البطولة المطلقة. وكان البطل في العديد من عروض الفرقة مثل “أنا وهو وهي” و”زوجتي الجميلة” و”السكرتير الفني” و”أين أنت وأين؟”

ومن المسرح، ظهر المهندس على شاشة السينما، وقدم نحو 70 فيلما أبرزها: “التلميذة”، و”عائلة زيزي”، و”أخطر رجل في العالم”، و”موعد مع الماضي”. . كما قدم العديد من الأدوار التراجيدية المهمة على شاشة التلفزيون.

فؤاد المهندس وشويكار

عندما كان طالبا في المدرسة الثانوية وقع المهندس في حب جارته القريبة من العباسية عفت السرجاني، واستمر في حبها لمدة 5 سنوات حتى أنهى دراسته في كلية التجارة وحصلت على بكالوريوس الآداب فطلب من أبيه أن يتزوجها.

وكانت السيدة عفت مؤمنة بشدة بموهبته وطاقته التمثيلية المتفجرة، لكن زواجهما لم يستمر أكثر من 15 عاما، وانفصلا بسبب “غيرتها الشديدة”، وأسفر هذا الزواج عن ولدين هما “أحمد ومحمد”. ”

نشأت قصة حب بين المهندس وشويكار، وظهرا معًا لأول مرة في مسرحية “السكرتير الفني”. خلال مسرحية “أنا وهو وهي” خرج المهندس عن النص لأول مرة: “هل تريد الزواج مني يا بسكويت؟” وتزوجا عام 1963.

وفي عام 1965 حدثت خلافات بين المهندس وشويكار، عاد بعدها إلى زوجته الأولى السيدة عفت، وتدخل وسطاء للصلح، فعاد إلى شويكار، مما أحدث علامة استفهام كبيرة في حياة عفت وترك جرحا داميا. .

ورفعت عفت دعوى نفقة على المهندس، وأمام غضبه رفض السداد، ثم قالت: “هسيب عفت زوجتي وأم ولادي لتدخلني السجن”. وبعد 20 عاما من الزواج، قدرت المهندسة أن تطلق شويكار عام 1983.

وقال المهندس في لقاء تلفزيوني مع صفاء أبو السعود: “خرجت من منزل شويكار بعد أن اكتفيت، وأحسست أن الله لا يريدني أن أكمل حياتي معها، وخرجت من منزلها ومعي شنطة ملابسي”. ، قرر عدم العودة.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم