صيغة دعاء يوم عرفة مفاتيح الجنان مكتوبة اللهم آتنا في الدنيا حسنة

إن الحج إلى بيت الله الحرام هو أحد أركان الإسلام التي فرضها رب العالمين على عباده المسلمين الذين لديهم القدرة على أدائها. الحجة، وهناك سورة في القرآن الكريم تسمى سورة الحج.

اللهمّ آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، اللهمّ إني ظلمت نفسي كثيراً وظلماً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة. ل. وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين، وارزقني توبة نصوحاً لا أنقصها أبداً، والزمنية طريق العدل لا أضل عنه أبداً.

تطبيق يوم عرفة مفاتيح الجنة

اللهم لك الحمد كما نقول، وأفضل مما نقول، اللهم إليك صلاتي ونسكي، ومحياي ومماتي، وإليك مرجعي، وإليك الرب . من ميراثي، اللهم إني أعوذ بك من ألم القبر، ووسواس الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح).

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأعوذ بك من شر ما صنعت أبوء برحمتك لي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، إلا الله وحده، له الملك. وهو على كل شيء قدير.

دعاء يوم عرفة: اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، فرجني واكفني من المشقات، وارزقني طاعتك ما دمت تحبني وتوكل علي وعلى طاعتي. أحبابنا والمسلمين، أدياننا، أمانتنا، خاتمة أعمالنا، أقوالنا، أجسادنا، وكل ما قدمته لنا.

شروط الدعاء في عرفات

هناك مجموعة من الأساسيات والشروط المرتبطة بالدعاء على عرفات، يمكن سردها على النحو التالي:

  • ويجب على المسلم أن يحرص على عدم التقصير في الدعاء في مثل هذا اليوم العظيم، لأنه لا يمكن تصحيحه، بخلاف غيره من الأيام.
  • وينبغي أن يتجنب جهد الغناء في دعائه لأنه يشغل القلب ويزيل حالة التواضع والوداعة والافتقار إلى الرب عز وجل.
  • ولا حرج على المسلم أن يردد بعض الأدعية التي حفظها في ذهنه قبل صعود عرفات، سواء لنفسه أو لغيره.
  • ولكن الأفضل أن يكون منظماً ويأتي من قلب صادق خاضع.
  • والسنة أن يخفض المسلم صوته عند الدعاء، وعليه أن يكثر من الاستغفار والتوبة من جميع الذنوب والمعاصي وجميع التجاوزات التي ارتكبها.
  • هذا بالإضافة إلى ضرورة الاستمرار في الدعاء وتكراره، وعدم استعجال الإجابة، بالإضافة إلى بدء الدعاء وختامه بالحمد والثناء لرب العالمين، والصلاة والسلام على نبي الرحمة، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أجمل الأدعية في يوم عرفة

“اللهم بلغنا يوم عرفة، اللهم ارزقنا عشر ذي الحجة، ارزقنا الفرحة والسعادة والخير.

أذكركم ونفسي بصيام يوم عرفة وصلاة يوم عرفة، يوم ينادي الله منكم فيه على أهل السماء، بلغنا يوم عرفة. فلا تدعها تمر إلا وقد كتبت لنا المغفرة، اللهم تقبل دعاءنا.

“اللهم بلغنا يوم عرفة وتقبل دعاءنا إنك أنت السميع العليم ورزقنا الحج عاجلا غير آجل اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين وارزقهم نصيبا من رزقك” الرحمة والمغفرة والعتق من النار.”

تطبيق يوم عرفة مفاتيح الجنة

اللهم اقسم لنا أنك من خشيتك تمنعنا عن معصيتك، ومن طاعتك ما تدخلنا جنتك، ومن اليقين أن مصيبات الدنيا تخفف عنا وتسعدنا. من أسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، وانتقم ممن ظلمنا، ولا تصيبنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هماً، و لا تدع أحداً لا يخافك ولا يرحمنا بسبب خطايانا يملك علينا.

طلب يوم عرفة اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت أن الحياة خير لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.

اللهمّ إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك النعيم الذي لا نهاية له، وأسألك النعيم الذي لا نهاية له، وأسألك النعيم الذي لا نهاية له. أسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، وأسألك الشوق إلى لقائك بلا شر مضر ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة على الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

فضل صيام يوم عرفة

لصيام يوم عرفة فضائل كثيرة مرتبطة به، تتمثل في ما يلي:

  • ومن أسباب تكفير الذنوب وكثرة الحسنات للعام القادم والسابق، وهذه الكفارة تتعلق بصغائر الذنوب وليس كبائرها.
  • لأن الذنوب العظيمة لا تُكفر إلا بالتوبة الصادقة والرجوع إلى سبيل الله، وهذا شرف عظيم لا ينبغي للعبد أن يتخلى عنه.
  • لأنه لا يكاد يكون أحد في مأمن من ارتكاب الذنوب، ولكن لا ينبغي للمرء أن يبالغ في العمل والأداء والاعتماد إلا في ذلك اليوم.
  • بل يقتضي من العبد أن يضغط على نفسه، ولا يترك لنفسه مجالاً ليفعل ما يريد.
  • الأجر عند الله عز وجل، والذي لا ينال إلا بالمحافظة على الفرائض، والقيام بالعديد من المندوبات، مثل صيام هذا اليوم العظيم.
  • رب العالمين يظهر لعباده في مشهد يوم عرفة، فيعتق رقابهم من النار، ويدخلهم الجنة.
  • ويعتبر من أعظم الأعمال التي تزيد قرب العبد من خالقه، لأنه لا يشوبه أي نوع من النفاق أو النفاق، فهو صوم تطوع.
  • ومن أسباب محبة الله وبالتالي الحصول على مكانة عالية حيث يقبله في الأرض وفي السماء.
  • ويبعد وجه صاحبه عن النار ويحميه منها.
  • ويسد النقص في واجبات العبادة.

الدعوات في يوم عرفة هي مفاتيح الجنة المستجابة

إلهي أنت تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وإعلاني، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا الشقي الفقير المستغيث، الخائف، الرؤوف. من اعترف لك بذنبه، أسألك دعاء الفقير، وأسألك دعاء المذنب المتواضع، وأسألك دعاء الأعمى الخائف، دعاء الغائب. خضعت لك رقبته، وخضعت لك بدنه، وأنفه لك.

اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك. وأحسن الأخلاق، ولا يهدي أحد إلى أحسنها، ويصرفني عن سيئها، إلا خيرك في يدك، وليس شره منك.

“الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه على جميع نعم الله علينا، وتقبل منا واصرف عنا شر القضاء، وبلغنا يوم عرفة إننا سميع عليم”.

“اللهم بلغنا يوم عرفة، اللهم تقبله منا، وأعنا على ذكرك، اللهم اعتق رقابنا من النار”.

“”اللهم إنها ساعات تفصلنا عن يوم عرفة،اللهم اغفر لنا ذنوبنا،اللهم يسر أمورنا،اللهم اصرف عنا ما يؤذينا،اللهم أحفظ لنا شيئاً”” نحب اللهم وقوي إيماننا وتغلب على خواطرنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.”

“اللهم إني أسألك يوم عرفة رحمتك التي تهدي بها قلوبنا، وتزكي بها أعمالنا، وتهدي بها حواسنا، وتصلح بها عقولنا، وتيسر بها أمورنا.”

الدعاء الكامل في يوم التروية

يا رب نسألك في يوم التروية أن تسقي قبور موتانا برحمتك وعفوك وعفوك ورضاك، اللهم تقبل دعاءنا واستجب لأعمالنا، واجعلنا من عبادك المطيعين الصالحين. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت وما لم تعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت. منه وما لم أعرفه.

قد يعجبك أيضًا