صيام يوم عرفة مع تغيير المطالع هل يجوز أم لا؟.. وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لسلطنة عُمان ترد

وردت عدد كبير من الأسئلة عبر الموقع الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، ولكن تكرر سؤال صيام يوم عرفة مع تغيير شهر الارتفاع: هل يجوز أم لا؟ لا؟ وحول كيفية الصيام عند اختلاف ارتفاع القمر بين الدول، هل يجب على سكان الدول البعيدة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا متابعة رؤية الهلال المعتمد في المملكة العربية السعودية، خاصة أنهم لا يستطيعون رؤية النصف. وسنوضح التفاصيل في السطور التالية.

صيام يوم عرفة مع اختلاف شروق الشمس

فالرأي الصحيح والصحيح هو الاعتماد على رؤية الهلال وعدم الأخذ به في هذا الأمر وهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم دون تمييز بين المناطق عليه صلوات الله وسلامه. فقال صلى الله عليه وسلم: «صموا للرؤية، وأفطروا للرؤية، ثم أكملوا العدة ثلاثين». بالصيام والإفطار، وعلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تصوموا حتى تروا الهلال أو تعتدوا»، وهناك أحاديث كثيرة تكرر هذا المعنى، ولم يشير النبي إلى ذلك. اختلاف البشائر، رغم علمه بذلك، وقد ذهب بعض العلماء إلى أن لكل بلد رؤيته الخاصة، ولو اختلفت وجهات النظر.

واستدلوا على ما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه لم يعمل برؤية أهل الشام وهو بالمدينة ليلة الجمعة فصام في عهد معاوية. ، رضي الله عنه. قال ابن عباس: رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نراه أو نعتده.

موعد عيد الأضحى في سلطنة عمان

تم الإعلان عن موعد عيد الأضحى في سلطنة عمان، وبناء على الحسابات الفلكية حسب التقويم الميلادي والهجري، يعتبر العيد عطلة رسمية لجميع القطاعات الخاصة والحكومية والمدارس والبنوك، وهذه الإجازة هي (مدفوع ). – الحجة حتى الثاني عشر من ذي الحجة 1445هـ، بموجب الأمر الملكي بتحديد أيام إجازة العيد.