صندوق الاستثمارات يعلن إمكانية إنشاء 3 مشاريع جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية 

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة، باعتبارها المشتري الرئيسي، أنها وقعت اتفاقيات شراء الطاقة المتعلقة بثلاثة مشاريع جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية. )، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وشركة أرامكو للطاقة >

وتم توقيع هذه الاتفاقيات في حفل رسمي حضره وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وبالتالي فإن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود المملكة لتطوير استخدام مصادر الطاقة المتجددة وأهدافها للوصول إلى مجال. من الاستدامة.

إنشاء 3 مشاريع جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية

وتندرج هذه المشاريع، التي تبلغ قدرتها الإجمالية 5500 ميجاوات، ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تديره وزارة الطاقة. ميجاوات، وتبلغ تكلفة إنتاج الكهرباء 1.58762 سنتًا في الساعة، أي ما يعادل 5.95356 هللة لكل كيلووات في الساعة.

بالإضافة إلى ذلك، يجري تطوير مشروع المويه في منطقة مكة المكرمة بقدرة إنتاجية 2000 ميجاوات، حيث يعتبر المشروع جزء من استراتيجية المملكة لتحسين استخدام الطاقة الشمسية وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري. . وتبلغ تكلفة إنتاج الكهرباء في هذا المشروع 1.60852 سنتا لكل كيلووات/ساعة

أي ما يعادل 6.03194 هللة لكل كيلوواط/ساعة، ويمكن القول أن هذا المشروع يعكس التزام المملكة بتوفير حلول الطاقة المتجددة بكفاءة عالية وبأقل تكلفة ممكنة، مما يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة. المملكة 2030 في مجال الطاقة المتجددة.

ومن أهم مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة، مشروع الخشابي الذي يجري تنفيذه في منطقة القصيم بقدرة إنتاجية تصل إلى 1500 ميجاوات، ويهدف هذا المشروع إلى دعم شبكة الكهرباء الوطنية بقدرات إنتاجية متجددة تكاليف إنتاج الكهرباء تصل إلى 1.67289 سنتًا لكل كيلووات/ساعة

وهذا يعادل 6.27334 هللة لكل كيلووات/ساعة.

ستبدأ المملكة سنوياً بطرح مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بقدرة تصل إلى 20 جيجاوات، والهدف هو الوصول إلى ما بين 100 و130 جيجاوات من الطاقة المتجددة عام 2030، اعتماداً على زيادة الطلب على الكهرباء هذا وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود المملكة المستدامة وتنويع مصادر الطاقة وفق رؤية 2030.

منذ بداية البرنامج الوطني للطاقة المستدامة، تمت ترسية 21 مشروعاً بقدرات إجمالية تزيد عن 19 جيجاوات، من بين هذه المشاريع، 7 مشاريع مرتبطة بالشبكة بقدرة إجمالية 4.1 جيجاوات، في حين أن هناك 8 مشاريع بقدرة إجمالية تزيد عن 4.1 جيجاوات. . بقدرة إجمالية 8.2 جيجاوات قيد الإنشاء، و6 مشاريع أخرى بقدرة إجمالية 7 جيجاوات في مرحلة الإغلاق المالي.

وبالإضافة إلى المشاريع المذكورة، تم إطلاق 6 مشاريع منذ بداية العام الجاري، بقدرة إجمالية تبلغ 6.7 جيجاوات.

وتتضمن خطة هذا العام إطلاق مشاريع إضافية للطاقة المتجددة بهدف تحقيق الهدف الوسيط المتمثل في إضافة 20 جيجاوات من الكهرباء بحلول عام 2024، وهو ما يوضح التزام المملكة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وبيئتها – وتحقيق الأهداف الاقتصادية بما يتماشى مع رؤية 2030.

وأخيراً، تهدف مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة إلى المساهمة في تحقيق مزيج الطاقة المثالي لإنتاج الكهرباء في المملكة، والتقليل من استخدام الوقود السائل في قطاعات إنتاج الكهرباء وغيرها، تحقيقاً لتحقيق رؤية 2030، والذي يهدف إلى تعزيز الاستدامة وتنويع مصادر الطاقة وتقليل البصمة الكربونية لدعم التنمية المستدامة في المملكة.

قد يعجبك أيضًا