صرف الدفعات المرتجعة والمعلقة بالضمان الجديد بالزيادة الملكية 20% مع بدء تنفيذ القرار والموارد توضح حقيقة الأمر

يعد معاش الضمان الاجتماعي أحد أهم برامج الدعم المالي في المملكة العربية السعودية لملايين المستفيدين في جميع المناطق. كما يتم تقديم الدعم تحت إشراف كامل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. كما تقدم الوزارة العديد من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني بالإضافة إلى صرف المعاشات التقاعدية. أصدر خادم الحرمين الشريفين توجيهات ملكية سامية بصرف زيادة مع الراتب القادم ويتساءل الكثيرون ماذا سيحدث للأقساط المستحقة في ظل الضمان الاجتماعي الجديد وحقيقة صرفهم مع الزيادة الجديدة. نوضح المزيد من التفاصيل في الفقرات الفردية من المقالة.

موعد صرف راتب الضمان الجديد

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود توجيهات ملكية بزيادة 20% في أكتوبر من هذا العام. كما تضمنت القرارات أن يتم صرف الزيادة من راتب الاجتماع الثالث والعشرين، ومن المقرر أن يكون الصرف يوم الأربعاء التالي الموافق 1 نوفمبر 2023.

سداد المدفوعات حتى الضمان الاجتماعي الجديد

يتساءل العديد من المستفيدين ماذا سيحدث للمدفوعات السابقة التي تم ردها أو المعلقة أو التي تم الاستئناف عليها، وبناء على ذلك يتم صرفها لبعضهم. هل سيتم تضمينهم في الزيادة؟ وأوضحت الوزارة أن رواتب الدفعات السابقة بشكل عام سيتم صرفها دون الزيادة الملكية الإلزامية، في حين سيتم صرف الدفعات المستحقة أو المستردة بنسبة 20 بالمائة من الراتب الجديد.

تاريخ ظهور نتائج الأهلية

الجمعة المقبل 27 أكتوبر 2023 هو آخر موعد لإعلان نتائج الأهلية للدورة 23 نوفمبر، وقد أعلنت وزارة الموارد أنه سيتم تخفيض الأهلية هذه المرة، بما في ذلك عدد أكبر من المستفيدين، وذلك بسبب زيادة الحد الأدنى للمعاش بناء على التوجيهات الملكية.

المدفوعات المعلقة والمستردة

الدفعات المعلقة هي الدفعات التي تم إيداعها في الحساب البنكي للمستفيد ولكن تم تعليقها بسبب وجود خلل في الحساب البنكي أو يتم سدادها وسدادها عند زوال السبب. يمكن سحب الدفعات المسددة بعد زوال السبب وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع وزارة الموارد البشرية بريد إلكتروني.
  • ثم قم بالتسجيل بالضمان الجديد.
  • ثم انتقل إلى حقل الطلب وانقر على رمز “العين”.
  • انقر فوق مربع استئناف الدفع.
  • ثم انقر فوق نعم.
  • سيتم إيداع الدفعات المعلقة مع الدفعة الجديدة.