صرخة وجع.. 24 مليون شخص إلى حافة الجوع

قال برنامج الأغذية العالمي يوم الثلاثاء إن التخفيضات في التمويل أجبرته على خفض حصص الإعاشة بشكل كبير في العديد من العمليات.

محذراً من أن ملايين الأشخاص معرضون لخطر الوصول إلى حافة المجاعة.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان إنها اضطرت إلى تقليص حصص الإعاشة حتى “يواجه 24 مليون شخص إضافي الجوع الطارئ خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، أي بزيادة قدرها 50% عن المستوى الحالي”.

ومن المرجح أن يتسع نطاق انعدام الأمن الغذائي الحاد وشدته في 18 “نقطة ساخنة” للجوع تضم ما مجموعه 22 بلدا.

يسلط تقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة حول الإنذار المبكر الضوء على مخاطر امتداد الأزمة في السودان مما يزيد من مخاطر العواقب السلبية في الدول المجاورة. أزمة أعمق، وتحذر من أن ظاهرة النينيو.. إمكانات المناخ تثير المخاوف بشأن ظهور ظواهر مناخية متطرفة في البلدان المعرضة للخطر حول العالم.

ووجد التقرير أيضًا أن العديد من المناطق الساخنة تواجه أزمات جوع متزايدة، مما يسلط الضوء على التأثير المضاعف المثير للقلق الذي تحدثه الصدمات المتزامنة والمتداخلة على الأمن الغذائي الحاد. تدفع الصراعات والظواهر الجوية المتطرفة والصدمات الاقتصادية المزيد من المجتمعات إلى الأزمات.

ويدعو تقرير “بؤر الجوع الساخنة تحذيرات مبكرة من منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي بشأن انعدام الأمن الغذائي الحاد”، الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي، إلى اتخاذ إجراءات إنسانية عاجلة لإنقاذ الأرواح وسبل العيش ومنع المجاعة والجوع. الوفيات في النقاط الساخنة. النقاط الساخنة التي يتعرض فيها الجوع الحاد لخطر التفاقم بشكل كبير في الفترة من يونيو إلى نوفمبر 2023.