صحة حديث ياودود ياودود ياذا العرش المجيد

ما صحة حديث: يا ودود يا ودود يا رب العرش المجيد؟ ما صيغة هذا الدعاء؟ المراجع الإسلامية مهمة للجميع لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من القصص والقصص عن السلف، والأدعية التي كانوا يقولونها لقضاء حوائجهم، فمن خلالنا نقدم أصالة الدعاء يا ودود.

صحة الحديث: يا لطيف يا لطيف يا رب العرش المجيد

حديث “يا ودود يا ودود يا رب العرش المجيد” هو من الأحاديث المشهورة المسجلة في سياق قصة مشهورة رواها أنس بن مالك رضي الله عنه، ويعتبر هذا الحديث من والأحاديث الضعيفة التي لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ومما تجدر الإشارة إليه أن الألباني ذكر الحديث كاملا في الضعيفة برقم 116. يسمى تصنيفها، بحيث يمكن لأي شخص الرجوع إليه.

نداء يا ودود الجمل

وفي ضوء معرفة صحة حديث يا ودود يا دودود يا رب العرش المجيد نجد أن الحديث متضمن أنه ليس فيه شيء محرم. بل هو أسلوب الدعاء إلى الله عز وجل بالإجابة، حيث جاء الدعاء بالنص التالي:

“يا لطيف يا لطيف يا ذا العرش المجيد يا مبدع يا معيد يا فعال لما يشاء، أسألك بنور وجهك الذي ملأ زوايا عرشك، وأسألك بقدرتك التي تقدر بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا ناصر أغثني، يا ناصر أغثني، يا ناصر أغثني. “

قصة دعاء ياوود

ولهذا الدعاء قصة مشهورة جداً يعرفها الكثيرون جيداً. ويوضح فضيلة وأهمية إنقاذ الناس. تقول هذه القصة أنه كان هناك تاجر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار، وكان له مال كثير، وكان مؤمناً بالله.

ذات مرة خرج رجل ومعه ماله الخاص وفي منتصف الطريق خرج لص وهدده بالسلاح ليسرق ماله.

فقال له اللص: ضع ما عندك فإني سأقتلك. فقال التاجر: ما تريده من دمي هو شأنك بالمال. قال: أما المال فهو لي، ولا أريد إلا دمك. فقال التاجر: ولكن إذا أبيت فلا أصلي إلا أربع ركعات. وبالفعل دخل اللص ليصلي. التاجر كما أراد.

وفي سجدة التاجر الأخيرة في الصلاة دعا ربه بالدعاء: “يا لطيف يا لطيف”. وبعد أن انتهى التاجر من الصلاة، فجأة ظهر له فارس قوي وفي يده رمح، فذهب إلى اللص وقتله.

وعندما سأل التاجر هذا الفارس من هو، قال له الفارس: أنا ملك من أهل السماء الرابعة، دعوتك الأولى، وسمعت أبواب السماء تهتز، ثم دعوت دعوتك الثانية، فسمعت ضجة من أهل السماء، ثم دعوت دعوتك الثالثة، فقيل لي دعاء مخيف، فاستأذنت الله عز وجل أن يأذن لي في قتله.

والخلاصة هنا أن التضرع والتضرع إلى الله بقلب سليم وصادق هو طريق الخلاص لعبد الهلاك الأمين، لأنه ينال رضا الله وحفظه في كل الظروف.

وبذلك تعرفنا على صحة حديث يا ودود يا دودود يا رب العرش المجيد، بالإضافة إلى التعرف على القصة الشهيرة التي توضح أهمية الدعاء في قضاء الحاجة.