شكل لدغة بق الفراش بالصور وأفضل مبيد للقضاء عليه

بق الفراش عبارة عن حشرات مزعجة يمكن العثور عليها في أي مكان وبيئة تقريبًا. إن وجود بق الفراش ليس علامة على سوء النظافة، بل عادة ما يهاجر من مصدر خارجي مثل الأثاث أو الملابس ويختبئ في الشقوق الدقيقة والمفروشات. وبما أنها تتكاثر بسرعة فإن عملية التخلص منها صعبة وتتطلب الكثير من الجهد والصبر.

كيف تبدو الخنافس في الصور

يخلط كثير من الناس بين مظهر بق الفراش والقراد، وذلك لأن هذه الحشرات تتغذى على الدم. ومع ذلك، إذا قارنت حجم بق الفراش بحجم القراد، يمكن أن يصل حجم القراد البالغ إلى حوالي 6 ملم، بينما عندما يكون محتقنًا تمامًا يمكن أن يصل إلى حجم 10 ملم.

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن القراد ينقل أمراضًا معينة مثل مرض لايم وحمى روكي ماونتن المرقطة، بينما بق الفراش رغم أنه لا ينقل الأمراض، إلا أنه حشرة مزعجة تسبب الحكة وتهيج الجلد. كما أنها تنتشر بسرعة ويصعب التخلص منها. وهذا هو شكل بق الفراش في الصور:

بعد الفقس تمر الحشرة بخمس مراحل يتغير فيها حجمها:

في المرحلة الأولى تصل الحشرة إلى حجم 1.5 مل ثم 2 ملم ثم 2.5 ملم ثم 3 ملم ثم 4.5 مل ويمكن أن تصل إلى هذا الحجم خلال ستة أسابيع.

وفي مرحلة البلوغ يمكن أن يصل حجمه إلى ربع بوصة ويكون جسمه عريضاً ومسطحاً، ولكن عندما يتغذى على الدم يأخذ شكلاً بيضاوياً.

هل بق الفراش يطير؟

يعتقد البعض أن بق الفراش يطير لأنه يظهر فجأة، لكنه في الحقيقة ليس له أجنحة ولا يستطيع الطيران، بل يزحف على ستة أرجل. يمكن أن يعزى الانتقال السريع لبق الفراش إلى الأنشطة البشرية. وكما ذكرنا سابقًا، فهي تنتقل عن طريق الأمتعة أو الملابس أو حتى الجلد، حيث تساعد حرارة الجسم وثاني أكسيد الكربون المنبعث من الزفير والبصمات البيولوجية الأخرى على تركيز الآفات على الجلد.

كيف تبدو لدغة بق الفراش

تكون معظم لدغات بق الفراش غير مؤلمة في البداية، ولكنها تتطور بعد ذلك إلى كدمات صغيرة تسبب الحكة. على عكس لدغات البراغيث التي تتركز بشكل رئيسي حول الكاحلين، فإن لدغات بق الفراش تحدث على أي جزء من الجلد أثناء النوم ولا تحتوي على بقعة. لون أحمر في المنتصف، مثل البقع الموجودة في لدغات البراغيث.

يمكن أن يلدغك بق الفراش في أي مكان، ولكنك ستجد في الغالب لدغات بق الفراش في المناطق المكشوفة من الجسم، مثل:

  • الحلق
  • أكتاف
  • اليدين والذراعين
  • الوجه
  • الساقين

عادة لا يسبب لدغة واحدة، ولكن اللدغات تحدث عادة في صفوف مستقيمة.

يمكن أن تسبب اللدغة إحساسًا بالحرقان والألم الذي قد لا تشعر به على الإطلاق. في أغلب الأحيان، ستشعر بآثار اللدغة مباشرة بعد اللدغة، ومن ثم يهدأ التهيج الناتج، ولكن قد يتطور خلال الأيام التالية حسب طبيعتك.

شكل لدغة بق الفراش

أفضل مبيد حشري للتخلص من بق الفراش

من تجربة المستخدم، يعتبر الملاثيون أفضل قاتل لبق الفراش تم اختباره وأظهر نتائج فعالة.

ومع ذلك، في الواقع، فإن التخلص من بق الفراش ليس عملية سهلة وتستغرق بعض الوقت وقد تضطر إلى مغادرة منزلك لعدة أيام وللتخلص منها تحتاج إلى الحصول على الملاثيون، وهي مادة تستخدم كمواد زراعية. مبيد حشري ويستخدم أيضاً للقضاء على الحشرات في الحيوانات، وهو ما يسمى بمادة فعالة للقضاء على الحشرات المزعجة.

ولكن قبل استخدام الملاثيون، يجب عليك أولاً القيام ببعض الخطوات، بما في ذلك:

  • يجب عليك سد أي شقوق أو فتحات في الجدران أو البلاط باستخدام الجص لأن الحشرات يمكن أن تعيش فيها.
  • حاول غسل أي أثاث وملابس تشتبه في احتوائها على حشرات في الماء الساخن وتعريضها لأشعة الشمس.
  • حاول أيضًا إخراج الأثاث الذي تشك في احتوائه على هذه الحشرة في الشمس، ويفضل أن تكون ساخنة، واتركها لعدة أيام، حيث تموت الخنافس من الحرارة.

وبعد ذلك يمكنك رش منزلك بالمحلول التالي:

  • قم بخلط 1 لتر من الماء مع 50 مل من الملاثيون ثم ضعه في البخاخة.
  • ابدأ بالبحث في جميع الأماكن التي يمكن العثور على هذه الحشرة فيها، ويفضل أن يكون المنزل فارغاً، حيث أن الملاثيون يمكن أن يكون ساماً ويمكن أن يسبب صعوبات في التنفس في حالة استنشاقه، خاصة عند الأطفال.
  • أغلقي المنزل جيداً واتركيه لمدة يوم ثم قومي بتنظيف مناطق الرش جيداً حتى لا تسبب لك البقايا مشاكل صحية.
  • عند التنظيف، استخدم فرشاة خشنة لفرك الأثاث والمفروشات حتى تزيل أي بيض موجود. ثم قم بتنظيف المنزل بأكمله بالمكنسة الكهربائية وحاول إزالة البيض بسرعة من المنزل.

التحذيرات:

  • إذا أمكن، يمكنك مغادرة المنزل لمدة أسبوعين وتكرار عملية الرش والتنظيف عدة مرات خلال هذه الفترة، حيث عادة ما تختفي الحشرات حتى تختفي آثار المبيدات الحشرية ثم تخرج مرة أخرى.
  • لاحظ أن الآفات يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى ستة أشهر دون تناول الطعام، مما يجعل القضاء عليها صعبًا. لذلك يجب استخدام المحلول السابق أو المواد الطاردة الأخرى للحشرات بانتظام وعلى مدى فترة من الزمن حتى يتم القضاء عليها.
  • لأسباب تتعلق بالسلامة، احتفظ دائمًا بالمبيدات الحشرية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

التراب الدياتومي للقضاء على بق الفراش

التراب الدياتومي، أو التراب الدياتومي، عبارة عن مسحوق أبيض يستخدم منذ فترة طويلة لعلاج الآفات الحشرية. وهي مصنوعة من السيليكا التي يتم الحصول عليها من المواد البحرية. وهي فعالة في القضاء على بق الفراش ولكن يستغرق الأمر حوالي 7 أيام لقتل هذه الحشرة المزعجة التي يصعب القضاء عليها. .

التراب الدياتومي هو مادة مجففة تقتل بق الفراش عن طريق تدمير الطبقة الخارجية الشمعية الواقية لبق الفراش. بمجرد تدمير هذه الطبقة، تجف بق الفراش ببطء وتموت.

مثال آخر على عوامل التجفيف هو حمض البوريك. ومع ذلك، عند اختيار نوع المجفف، تأكد من استخدام أنواع المجففات المصممة للقضاء على بق الفراش وليس تلك المصممة لأغراض أخرى. بالإضافة إلى ذلك، حاول الرش مباشرة على المناطق التي يتواجد بها بق الفراش بدرجة كافية للقضاء عليها تمامًا.

هل لدغة بق الفراش خطيرة؟

على عكس لدغات البعوض التي يمكن أن تسبب مرضًا خطيرًا، فإن لدغات بق الفراش لا تنقل العدوى ولكنها مزعجة للغاية.

يمكن أن يؤدي إلى أضرار نفسية. بالطبع، لن تشعر بالراحة إذا كانت هناك حشرات تزحف في كل مكان أثناء نومك.

في الواقع، هناك حالات اضطراب ما بعد الصدمة المرتبطة بلدغات بق الفراش وإصاباتها.

تشمل الأعراض الأخرى للضغط النفسي والعاطفي الناجم عن لدغات بق الفراش ما يلي:

  • أرق
  • الكوابيس
  • يخاف
  • اليقظة المفرطة
  • سلوك التجنب
  • خلل في الشخصية

ومع ذلك، نؤكد أنه يجب عليك محاولة تجنب استخدام المبيدات الحشرية أثناء تواجد الأسرة في المنزل، لأنها قد تكون ضارة بالصحة أيضًا.