شروط استخراج صك حصر ورثة من ناجز 1445 ما فائدة صك حصر الورثة؟

يتم تحديد شروط إصدار صك جرد الورثة كخطوة أولى، وتعتبر هذه الخطوة خطوة أساسية من خلال تقديم طلب للحصول على جرد الورثة ويتم ذلك لجمع كافة البيانات الموثوقة والمهمة جداً في جميع عمليات تقسيم الورثة الميراث وتوزيعه أيضا، لأنه يساعد دائما على معرفة جميع الورثة وتحديد جميع أنصبة الورثة الرئيسيين، من خلال موقعنا

شروط الحصول على صك تسجيل ورثة الناجح عام 1445. ما فائدة صك تسجيل الورثة؟

لا بد من تحقيق قسمة شرعية للميراث، ويجب أن تكون متوافقة ومناسبة مع الشريعة الإسلامية، ويجب أن تكون قانونية أيضاً. لذلك أصدرت المملكة العربية السعودية بعض الشروط الخاصة بصك حصر الورثة.

كما قامت الحكومة السعودية والجهات الخاصة في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الإجراءات لتنظيم وتوزيع الميراث بطريقة شرعية وقانونية.

ومن الإجراءات التي وضعتها المملكة العربية السعودية أداة حصر الورثة والتي تعتبر وسيلة موثوقة لتحديد الورثة الشرعيين للمتوفى وأيضا معرفة علاقتهم بالمتوفى، وبناء على ذلك يتم توزيع الورثة يتم تحديد الورثة.

أنظر أيضا:

شروط حصر ورثة الشخص الناجح

وضعت المملكة العربية السعودية بعض الشروط لإصدار صك الورثة، وهذه الشروط هي كما يلي:

  • يجب إعداد شهادة وفاة للمتوفى صاحب التركة، ويمكن تقديم شهادة صحية تثبت وفاته.
  • كما يجب إعداد سجل العائلة، ويجب تحضير جميع شهادات الميلاد والهويات الأصلية للأشخاص غير المدرجين في سجل العائلة.
  • في حالة وجود امرأة مطلقة يجب إبراز شهادة طلاقها، وتجهيز الشخص مقدم الطلب أو الممثل القانوني.
  • يقوم الوكيل القانوني بتقديم العقد إلى الوكيل القانوني، ومن الضروري وجود شهود للتأكد من جميع البيانات السابقة.

أنظر أيضا:

قائمة الورثة الإلكترونية

بعد التعرف على كافة متطلبات صك جرد الورثة في المملكة العربية السعودية سنتعرف على طرق استخراج جرد الورثة إلكترونيا، وذلك لأن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية أتاحت إمكانية جرد الورثة أداة الجرد إلكترونياً، ويتم ذلك من خلال عدة خطوات وهي:

  1. يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية، من خلال هذا الرابط هنا
  2. نضغط على أيقونة تقديم طلب لأقسام التطوير، ثم نضغط على أيقونة حصر الورثة وإدخال جميع البيانات اللازمة.
  3. وجميع هذه البيانات تتعلق بالشهود وموضوع الجرد.

وفي النهاية أتمنى أن أكون قد تحدثت عن الموضوع بشكل مفصل وأن أكون قد قدمت لكم تذكيرا بجميع شروط إصدار حصر الميراث. نراكم في مقال آخر.