شروط استحقاق الدعم السكني في السعودية 1444

يتساءل العديد من المواطنين والمواطنات في المملكة العربية السعودية عن شروط استحقاق الدعم السكني في السعودية 1444، يعتبر الدعم السكني من أشهر أشكال الدعم المقدمة للمواطنين و المواطنات في السعودية ، و يمكن أن يكون الدعم السكني تمليك أو تمويل أو ايجار.

برنامج الدعم السكني

أصدر برنامج سكني بتعاون مشترك جمع بين وزارة الإسكان السعودية و صندوق التنمية العقارية في المملكة العربية السعودية، و تم إطلاقه عام 2017 ، و في هذا العام قدم البرنامج 280 ألف منتج سكني تم توزيعها في متنوع أنحاء السعودية، شملت 120 ألف وحدة سكنية جاهزة و قيد الإنشاء، و 85 ألف رقم جديد و 75 ألف أرض سكنية لصندوق التنمية العقارية، و في عام 2018 م بلغت منتجات البرنامج أكثر من 300 ألف منتج سكني ، و عمل برنامج السكني على مدار خمس سنوات على تخصيص مئات الآلاف من المنتجات السكنية.

شروط استحقاق الدعم السكني في السعودية 1444

  • حددت وزارة الإسكان معايير عمرية تتضمن أن يكون العمر 25 سنة فأكثر و لا يقل عن ذلك ، و يستثنى منه المطلقات و الأرامل ، فيجوز لهن التسجيل حتى لو كان عمرهن أقل من 25 سنة ، و أيضآ يسمح للأطفال الذين فقدوا والديهم بالعيش في مكان متكتل ، و لم يتم تحديد معايير عمرية للفصول المتقدمة .
  • و أيضآ يشترط ألا يكون للأسرة أي مسكن خاص بها، و هذا يسمح لهم بالتقدم لدعم السكني ، و يشترط ألا يكون لها مسكن مناسب ، و هذا يقصد أنه في حال كان الأسرة مقيمة في مستوطنة غير مناسبة للسكن يحق لها التسجيل .
  • يشترط أن تكون الأسرة الراغبة في التقدم بطلب للحصول على دعم سكني مقيمة داخل حدود السعودية و أن تكون مقيمة بشكل دائم .
  • يجب ألا تكون الأسرة مسجلة في أحد البرامج الخاصة بالدعم السكني ، أو مستفيدة من البرامج المخصصة لتوفير السكن ، سواء كان البرنامج تابعآ للقطاع الخاص ، أو الحكومة السعودية .

و يجدر بالذكر إلى أن شروط الدعم السكني يجب أن تكون سارية المفعول و دائمة لضمان الحصول على الدعم السكني ،و في حالة انتهاك أي شرط ،و في هذه الحالة أهلية الحصول على الدعم السكني البرامج سوف تضيع.