شرح دعاء الشتاء (اللهم صيبا نافعا).. حديث اللهم صيبا نافعًا مطرنا بفضل الله ورحمته

شرح دعاء الشتاء (اللهم صيبنا غيثاً نافعاً) نكرره في كل وقت بمجرد نزول المطر دون أن نعرف المقصود به أو ما قد يترتب عليه عندما يستجيب الله له. ولذلك يبحث الكثير من الناس عن معنى أو تفسير لذلك الحديث حتى يتمكنوا من ترديده بصدق مع فهم ما يرددون، ويتم تقديم شرح الصلاة وبعض أدعية الاستسقاء.

شمس الشتاء يكشف جزءًا من الجسم عند هطول المطر
صلاة المطر اللهم اجعل هذا المطر خيراً وسلاماً على عبادنا يا رحمن
صلاة الريح اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به

دعاء الشتاء: “اللهم صيبنا نافعاً” يأتي من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- عند نزول المطر. تهدف الصلاة إلى طلب الغيث النافع من الله، أي: المطر الذي يعود بالنفع والخير على الناس والحيوان والنبات. وذلك لأن نزول المطر دليل على وجود الله الذي يتولى توفير ما يحتاجه الناس من المطر والطعام والحياة، ويتمنى المصلي أن يعود بالنفع والخير على الجميع.

ولذلك فإن الصلاة تعبر عن حاجة الإنسان الدائمة إلى ربه، وتفكيره الدائم بأن الله هو الذي يغذيه وينزل المطر. ويجب على الداعي أن يتخلص من الحزن والاكتئاب الذي يزعجه ويدعو الله بإخلاص وخشوع. لأن الصلاة قوة عظيمة تقضي الشهوات وتطفئ البلايا، وإذا دعا الإنسان بإخلاص وخشوع استجاب الله دعاءه ورزقه ما سأل من خير ورزق وحظ كريم.

شرح دعاء الشتاء (اللهم اسقنا غيثاً هنيئاً)

وعندما يهطل المطر نردد دون توقف ما جاء في حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – دون أن نحاول فهم معناه، ولذلك فإن الحديث فيه شرح كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم -. – صلى الله عليه وسلم – (إذا رأى شيئاً ظاهراً في أفق السماء ترك العمل، ولو كان في الصلاة، ثم قال: اللهم إني أعوذ بك من شرها). فيقول: اللهم مطرنا مطراً هنيئاً) يعني ما يلي:

  • الصيب: أي المطر الغزير لكثرة ماؤه.
  • نافع: وذلك لأن شدة الماء قد يتعرض الإنسان للأذى أو الفساد إذا نزل على أرض زراعية أو بيوت، فنسأل الله أن ينفع به ولا يفسد الأرض ولا الثمر.

ومن فوائد هذا الحديث الدالة على الخير ما يلي:

  • ويجب على المسلم إذا رأى المطر أو سمعه أن يذكر الله عز وجل.
  • وهذا الحديث يدل على شمولية الكلام، لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ذكر في كلمات قليلة دعاء شاملا ونافعا للإنسان.

الحديث: اللهم اسقنا غيثاً نافعاً بفضل الله ورحمته

وكانوا في الجاهلية يعتقدون أن سبب المطر هو النجوم، ولكن النبي -صلى الله عليه وسلم- حرص على إخراج أمته من الجاهلية بتعليمه أن المطر من عند الله. تعالى وعلمهم بعض الأدعية التي يجب عليهم قولها عند سقوطه. المطر ليحمينا الله من شر المطر وما يسببه لنا. وهذه بعض الأحاديث الواردة في السنة النبوية، ومنها ما يلي:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى سحابا مقبلا من أحد الآفاق ترك ما فيه، وإذا كان في صلاته حتى تلقاه قال: يا اللهم إنا نعوذ بك من شر ما أرسل به. وكان إذا أمطر قال: اللهم نفع به مرتين أو ثلاثاً. – وإذا أظهرها الله ولم يمطر فحمد الله عليه.
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (إن الله عز وجل يصلي على قوم بالغدو والعشي عليهم، ويصبح فريق منهم كافرين به، وهم فيقولون: أمطرنا ريح كذا وكذا).

شمس الشتاء

وهناك بعض السنن التي يمكن تركها، كما كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يفعل عند حلول الشتاء وعند نزول المطر، أو عند هبوب الريح مع تكرار سقوط المطر وهو يفهم شرح دعاء الشتاء (اللهم اسقنا غيثاً نافعاً) بما يلي:

  • وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يستغل فرصة الشتاء ليصوم في هذا الفصل، حيث يكون الهواء بارداً، ولا يعاني الصائم من مشقة.
  • ولم يوقد – صلى الله عليه وسلم – نارا في البيت . وحثنا على أن النار عدو لنا ويجب أن نطفئها أثناء نومنا حتى لا تسبب نارا (نعم إنما هذه النار عدوكم فإذا نمتم أطفأها عنك).
  • وكان صلى الله عليه وسلم يفرح كثيراً بالمطر، بخلاف وجود السحاب في السماء. وكان يخشى أن تجلب هذه السحب العذاب على أمته.
  • وكان صلى الله عليه وسلم يحب أن يقف تحت المطر فيمس جسده الكريم حتى ينال بركات الله عز وجل.
  • ويجب على المسلم المتبع لسنة الرسول أن يقرأ دعاء الاستسقاء وأن يعرف تفسير دعاء الشتاء (اللهم سقنا نافعا).
  • كثرة الدعاء أثناء المطر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

صلاة المطر

عندما يهطل المطر تنتشر الفرحة في الهواء، ويجب علينا كمتبعين للرسول الكريم أن نكثر من الدعاء لأنه سيستجاب، ويستحب رؤية المطر مع معرفة تفسير دعاء الشتاء (اللهم ارزقنا لنا صيباً نافعاً). ومن أدعية الاستسقاء ما يلي:

  • اللهم يا رحمن إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهمّ بحق هذا الغيث الطاهر الذي ينزل من سمائك إلى أرضك، أصلحنا، واهدنا إلى ما تحبه وترضاه، وأخرجنا من الكرب إلى أوسع سبيل.
  • اللهم إنا عاتبنا أنفسنا مظالم كثيرة، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن عين لا تدمع، ومن دعوة لا تستجاب.

صلاة الريح

ويجب على المسلم عند هبوب الرياح أن يلجأ إلى الله عز وجل ويطلب منه العون حتى لا يصيبه ضرر لا يستطيع تحمله. يمكن لبعض الرياح أن تقتلع البيوت من أماكنها لولا ستر الله. وهذه بعض الأدعية التي يمكننا ترديدها:

  • اللهم يا حنان ارحمنا ولا تعذبنا، ولا تؤذينا، وتوفنا وأنت راض عنا يا رحيم.
  • اللهم إن هبت هذه الرياح بسبب سخطك علينا، فاللهم إني أستغفرك لذنوبي التي علمت منها وما جهلت، فإنه لا يغفرها إلا أنت، ونعوذ بك بعيدا عن غضبك يا الله.
  • اللهم إني أسألك خير هذه الرياح وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به، إنك أنت العلي العظيم ذو معنى.

وفي نهاية هذا المقال يمكن القول أن دعاء “اللهم اسقنا غيثاً نافعاً” هو دعاء مبارك له أجر عظيم. ويستحب للمسلم أن يرددها عند نزول المطر، لما فيها من الخير والبركة الكثيرة. وهي صلاة يسأل فيها المسلم الله عز وجل أن ينزل المطر على الأرض، وأن يكون نافعاً للإنسان والحيوان والنبات، وألا يكون ضاراً. تتضمن هذه الصلاة أيضًا طلب الحماية. للمسلم من شر المطر ومن البرد القارس والأمطار والسيول التي يمكن أن تؤدي إلى الضرر ويجب على المسلم أن يحرص على تكرار هذا الدعاء عند نزول المطر والدعاء لله. إن الله عز وجل يمنحنا كل الخير والبركات التي يريدها. وهو دعاء مستجاب إن شاء الله. وفي الختام، نسأل الله عز وجل أن ينزل علينا الغيث المبارك، لينفع به الجميع، ويدفع عنا شره.

فالمطر الذي ينزل من السماء يستحب إعادة الصلاة مهما كان شكله. والمهم أن نذكر الله عز وجل في هذه اللحظة كما كان يفعل رسولنا الكريم، مع الحرص على الدعاء بأكثر الأدعية التي نرجو من الله أن يجيبها.