سيارات المستقبل تنطلق من بريطانيا.. "BMW" تضخ 600 مليون استرليني لإنتاج "ميني" كهربائية

أعلنت شركة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو، اليوم الاثنين، عن استثمار ما يزيد على 600 مليون جنيه استرليني (700 مليون يورو) لإنتاج سيارات كهربائية “ميني” في المملكة المتحدة، بهدف تحويلها إلى عملية كهربائية بالكامل في مصنعها في أكسفورد اعتبارا من عام 2030.

وأعلنت الشركة في بيان لها أن هذا الاستثمار “يحظى بدعم حكومة المملكة المتحدة وسيساعد في تأمين الوظائف في مصنع أكسفورد” ومصنع سويندون لتصنيع الهياكل على بعد 100 كيلومتر غرب لندن.

وحتى يوم الاثنين، لم تؤكد الحكومة البريطانية قيمة الدعم المقدم لشركة BMW. لكن وسائل إعلام بريطانية قدرت المبلغ بـ 75 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 87 مليون يورو).

ولقي إعلان الشركة الألمانية ترحيبا من الحكومة البريطانية التي تحاول إحياء الجهود في صناعة السيارات الكهربائية منذ عدة أشهر.

وفي يوليو/تموز، أعلنت مجموعة تاتا موتورز الهندية المالكة لشركة جاكوار لاند روفر، عن استثمار بقيمة 4 مليارات جنيه استرليني (4.6 مليار يورو) لبناء مصنع ضخم للبطاريات الكهربائية في المملكة المتحدة.

وبعد أن رأت الحكومة أن هذا الاستثمار بمثابة “تصويت بالثقة” في استراتيجيتها للسيارات، قالت وزيرة التجارة الدولية البريطانية كيمي بادينوش لشبكة سكاي نيوز صباح الاثنين “قلنا بوضوح شديد أن لدينا خطة لقطاع السيارات. وهذه الخطة يحصل على نتائج.”

وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك في بيان: “استثمارات بي إم دبليو هي مثال ساطع آخر على أن المملكة المتحدة هي أفضل مكان لإنتاج سيارات المستقبل”.

وبدد هذا الإعلان المخاوف “بشأن نقص البنية التحتية في المملكة المتحدة، وخاصة مصانع تصنيع البطاريات”، وفقًا لسوزانا ستريتر، المحللة في هارجريفز لانسداون.

وأشارت إلى أن الدعم المالي من الحكومة “ساهم بشكل واضح” في هذا الاستثمار.

كما سيتم إنتاج سيارات كهربائية صغيرة في ألمانيا والصين، لكن شركة BMW أكدت أن مركز العلامة التجارية سيكون في أكسفورد. احتفل المصنع الصغير بالذكرى الـ 110 لتأسيسه هذا العام.

وأوضحت بي إم دبليو في بيانها أن إنتاج سيارات ميني الكهربائية بدأ في أكسفورد منذ عام 2019، وسيبدأ إنتاج طرازين جديدين هما ميني كوبر ذات الثلاثة أبواب وميني آيس مان في المملكة المتحدة عام 2026.

وأشارت الحكومة البريطانية إلى أن إعلان بي إم دبليو رفع حجم الاستثمار في القطاع إلى 6 مليارات جنيه استرليني (7 مليارات يورو) خلال العامين الماضيين.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من إعلان مجموعة Stellantis بدء إنتاج السيارات الكهربائية في مصنعها في ميناء إليسمير (شمال إنجلترا)، بعد استثمار 100 مليون جنيه إسترليني (117 مليون يورو).