سوريا بالأمم المتحدة.. ترحيب بعودة اللاجئين وإدانة للتدخلات الأجنبية

“نعلن استعدادنا لعودة كل لاجئ غادر بلادنا”. كلمة ألقاها السفير بسام صباغ نائب وزير الخارجية السوري لدى الأمم المتحدة مرحبا فيها بعودة لاجئي بلاده من مختلف أنحاء العالم.

وقال رئيس الوفد السوري خلال كلمته أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة: “إن العالم يشهد تحديات خطيرة، من بينها اشتعال الصراعات المدمرة في مختلف المناطق، واستمرار الاحتلال، وانتشاره”. “إنها قضية الإرهاب، الأمر الذي يتطلب التعاون بين الدول الأعضاء لبناء نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب”.

وأضاف: “إن سياسة الفوضى الخلاقة الأمريكية أدت إلى زعزعة الأمن والاستقرار في منطقتنا، وتسببت في ظهور الإرهاب وتدمير الإنجازات التنموية، والتعددية، وميثاق الأمم المتحدة، وغيرها من الاتفاقيات الدولية”. “لم يسلم من هذه الفوضى” ، كما يحب أن يقول.

واتهم السفير السوري “إسرائيل” بـ”انتهاك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الإنساني الدولي باحتلال الأراضي العربية بما فيها الجولان السوري وإقامة المستوطنات وتغيير التركيبة الديمغرافية ونهب الموارد واحتلال الأراضي”.

وشدد صباغ على “حق سورية في استعادة الجولان المحتل بالكامل”، مشدداً على أنه “حق غير قابل للتصرف ولا يخضع للمفاوضات أو الضغوط ولا يخضع لقيود ويكفله القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”. ”

وأشار إلى أن “سورية لم ولن تدخر جهدا في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل استعادة حقوقه، وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، ومنح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”. “.

وأشار إلى أن “الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على المدن والموانئ والمطارات المدنية السورية، تدفع المنطقة إلى مستويات غير مسبوقة من التوتر”.

وذكر أن سورية “تدين هذه الهجمات وتستنكر دعم بعض الدول التي تعلن نفسها مدافعة عن القانون الدولي الإنساني لهذه الممارسات”.

وبخصوص الزلزال الذي ضرب البلاد، قال نائب وزير الخارجية السوري: “إن الزلزال الذي ضرب شهر شباط الماضي زاد من أعباء ومعاناة بلدنا”، شاكراً من قدم يد العون لبلاده في تلك الأزمة.

واتهم السفير صباغ الولايات المتحدة وتركيا بـ”انتهاك سيادة ووحدة وسلامة أراضي سوريا من خلال تواجدهما العسكري المستمر هناك”، مضيفا: “نرفض منطق الهيمنة الغربية”.

وتابع نائب وزير الخارجية السوري: “قمة جدة الأخيرة حققت إنجازا كبيرا في إعادة زخم العمل العربي”.

وفيما يتعلق بالصين، أكد الصباغ أن “من حق الصين الدفاع عن نفسها في مواجهة الاستفزازات الأميركية”.

aXA6IDI2MDA6MTcwMDo4MDcwOmJjNDA6YjJmYzpkZmY6ZmUyZTpkZCA= جزيرة إم آند إم الأمريكية