سن التقاعد الجديد بالسعودية 1446 وما شروط نظام التقاعد المدني الجديد؟

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية مؤخراً بإجراء العديد من التغييرات الجديدة على نظام التقاعد الجديد، ومنذ ذلك الحين ظلت هذه القضية على لسان الجميع في المملكة العربية السعودية، الأمر الذي جعل الكثير من الموظفين يتساءلون عن سن التقاعد الجديد وفي السعودية حسب النظام الجديد هو 1446 سنة. ولذلك اتخذ مجلس الوزراء مؤخراً بعض القرارات بشأن تفاصيل هذا الموضوع.

سن التقاعد الجديد في السعودية هو 1,446

انتشرت الكثير من الأخبار المنتشرة حول سن 1446 عبر منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، ولذلك أعلنت الحكومة السعودية عبر صفحتها الرسمية سلسلة تصريحات حول هذا الموضوع، وهي كالتالي:

  • أوضحت الحكومة السعودية على موقعها الرسمي أنها لم تجري أي تغييرات جديدة فيما يتعلق بسن التقاعد. وأوضحت أيضًا أن زيادة سن التقاعد سيتم تدريجيًا على مدى أربعة أشهر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 48 عامًا و6 أشهر أو أكثر.
  • لجميع المشتركين في المملكة الذين تقل أعمارهم عن 29 عاماً، سيتم رفع سن التقاعد إلى 65 عاماً.
  • كما أنه حتى الآن لن يتم تطبيق أي تغييرات أو قرارات جديدة على الفئات الأخرى إلا بعد صدور أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين.
  • بينما أوضحت المؤسسة العامة للتأمين السعودية، بحسب التغييرات الأخيرة، أن سن التقاعد للمشتركين الذين تزيد أعمارهم عن 48 سنة و6 أشهر سيصل إلى 58 سنة و4 أشهر.

شروط نظام التقاعد المدني الجديد

حددت الحكومة السعودية شروط نظام التقاعد المدني الجديد، حيث يهتم العديد من العمال بمعرفة تفاصيل التغييرات الجديدة. الشروط هي كما يلي:

  1. يجب أن يصل مقدم الطلب إلى سن التقاعد المحدد وهو 25 عامًا على الأقل.
  2. التقاعد يتطلب موافقة الجهة المختصة.
  3. يستحق الموظف المكافأة في حالة فصله بشرط ألا تقل مدة خدمته في الشركة عن 15 سنة. وبالإضافة إلى ذلك، لا يجوز أن يكون الفصل مبنياً على عقوبة تأديبية.
  4. إذا انتهت علاقة عمل الموظف، سواء بسبب العجز أو الوفاة، فيجب أن يحصل على معاش تقاعدي بغض النظر عن مدة الخدمة.