سلم رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أفضل الدول مقارنة ببقية الدول العربية من حيث الرواتب الممنوحة خاصة للمهندسين الميكانيكيين ويوجد فرق في الرواتب حسب الدرجة العلمية وحجم الخبرة المكتسبة في المجال والتي نحن سوف توفر لك .

رواتب مهندس ميكانيكي في المملكة العربية السعودية

يعتبر العمل في مجال الهندسة من أفضل الفرص الوظيفية التي يمكنك الاعتماد عليها إذا كنت خريج إحدى كليات الهندسة وترغب في العمل في المملكة العربية السعودية.

متوسط ​​أجر المهندس في العديد من التخصصات المختلفة كالهندسة المدنية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية يصل إلى 15 ألف ريال سعودي شهرياً.

وتتراوح رواتب المهندسين الميكانيكيين في المملكة بين الحد الأدنى 750 والحد الأقصى 22 ألفاً شهرياً، بالإضافة إلى مجموعة من الامتيازات الخاصة المتمثلة في السكن والمواصلات المجانية. تختلف فروق الراتب حسب سنوات العمل في المجال إلى:

  • مهندس ميكانيكا حديث التخرج بدون خبرة أو خبرة لا تقل عن سنتين براتب قدره 8,700 ريال سعودي.
  • إذا عمل المهندس الميكانيكي في المجال لمدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات، فسيرتفع راتبه إلى 11,600 ريال سعودي كل شهر.
  • وإذا زادت خبرة المهندس الميكانيكي عن ست سنوات يرتفع الأجر حتى يصل إلى 16 ألف ريال سعودي شهرياً.

العوامل التي يتم على أساسها تحديد راتب مهندسي الميكانيكا

ومن الجدير بالذكر أن سلم الرواتب للمهندسين الميكانيكيين في المملكة العربية السعودية يختلف تبعاً لمجموعة من العوامل المختلفة وهي:

1- الأجر بالساعة للمهندس الميكانيكي

هناك بعض الشركات التي تقوم بحساب عدد ساعات العمل التي يؤديها المهندس الميكانيكي خلال الشهر، ومن ثم دفع الراتب الشهري حسب عدد ساعات العمل.

وفقًا لجدول رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية، فإن المهندس الميكانيكي في المملكة العربية السعودية يتقاضى 85 ريالًا سعوديًا في الساعة، وقد تختلف هذه القيمة باختلاف الكفاءة ومهارات اللغة الإنجليزية.

2- راتب المهندس الميكانيكي حسب الجنس

ومن الجدير بالذكر أن رواتب الموظفين تختلف حسب جنس الموظف، حيث يتقاضى الميكانيكي راتباً شهرياً أعلى من راتب المهندسة الميكانيكية بنسبة تصل إلى 11%.

يحصل المهندس الميكانيكي على متوسط ​​راتب شهري قدره 15,400 ريال سعودي، بينما تحصل المهندسة على راتب شهري يصل إلى 14,000 ريال سعودي.

3- راتب المهندس الميكانيكي يعتمد على سنوات الخبرة

من المؤكد أن القيمة المالية التي يحصل عليها المهندس الميكانيكي تزيد بحسب الخبرة العملية وعدد سنوات عمله في المجال، وذلك على النحو التالي:

سنوات من الخبرة متوسط ​​الراتب (بالريال)
حديثي التخرج ومن لديهم خبرة لا تقل عن سنتين. 7480
أكثر من خمس سنوات من الخبرة. 10650
أكثر من ست سنوات. 23 الف

بالإضافة إلى الرواتب المرتفعة التي يحصل عليها المهندس الميكانيكي، فإنه يتمتع بالعديد من الامتيازات الأخرى، على سبيل المثال، يحصل على الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي ولديه إمكانية الترقية الدائمة.

4- راتب المهندس الميكانيكي حسب الدرجة العلمية

إن الدرجة العلمية التي يحصل عليها المهندس الميكانيكي لها تأثير كبير على الراتب الذي يتقاضاه، ويظهر ذلك في:

  • أما إذا كان المهندس الميكانيكي حاصلاً على درجة البكالوريوس في الهندسة فقط فيصل راتبه إلى 12 ألف ريال سعودي كحد أقصى.
  • وإذا حصل على درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية سيصل راتبه إلى 16 ألف ريال سعودي، لأن الراتب يزيد بنسبة 39% على راتب المهندس الذي يحمل شهادة البكالوريوس فقط.

مميزات العمل في الهندسة الميكانيكية

وبما أن مجال الهندسة الميكانيكية قد يكون صعباً بعض الشيء، فإن المملكة العربية السعودية تحرص على تقديم العديد من المزايا التي من خلالها تشجع المهندس الميكانيكي على القيام بعمله، وهي:

  • الترقيات الوظيفية متاحة للمهندس بشكل مستمر، وذلك حسب كفاءته ومهارته في العمل، وتشهد الترقيات زيادة مستمرة في الراتب، مما يساعد المهندس الميكانيكي على توفير فرصة لحياة أفضل كلما اجتهد في وظيفته.
  • توفير مجموعة من أدوات السلامة المهنية والشخصية وتقديمها لجميع العاملين في قطاع الورش، لحماية الموظف وحمايته من كافة الأخطار التي قد تصيبه.
  • ويتمتع بمستوى عال من الحب والاحترام والتقدير.
  • يوجد تأمين شامل للمهندس الميكانيكي لمنحه الحياة الكريمة التي يستحقها على أراضي المملكة العربية السعودية.

رواتب المهندسين في المجالات الأخرى

بالإضافة إلى جدول رواتب مهندسي الميكانيكا في السعودية، توفر المملكة فرصة للعمل في مختلف مجالات الهندسة، لكن الجدير بالذكر أن الرواتب تختلف باختلاف التخصص.

1- رواتب المهندسين المدنيين في السعودية

أهم ما يقوم به المهندس المدني في المملكة العربية السعودية هو الاهتمام ببناء الجسور والطرق، ويصل راتب المهندس المدني في السعودية إلى 10 آلاف ريال سعودي شهرياً.

2- رواتب المهندسين الأجانب في السعودية

المملكة العربية السعودية تفتح أبوابها لاستقبال المهندسين من مختلف التخصصات وتبدأ بمنحهم رواتب عالية تصل إلى 17 ألف ريال سعودي شهرياً.

بالإضافة إلى زيادة مستمرة كل شهر، اعتماداً على مهارات المهندس ومدى الخبرة المكتسبة، كما يتم تزويد المهندسين الأجانب بكافة المعدات لمساعدتهم على أداء العمل بشكل أفضل، لتحفيزهم على تقديم أفضل ما لديهم.

3- راتب مهندس كيميائي في المملكة العربية السعودية

حيث أن المملكة العربية السعودية تحاول دائمًا مواكبة التطورات التي تحدث في مجال العلوم والبحث العلمي وليس فقط التطورات التكنولوجية، لذلك فإن المهندسين الكيميائيين في حاجة دائمة برواتب تصل إلى 8800 ريال سعودي.

4- راتب المهندس في القطاع النفطي

يعتبر قطاع النفط والبترول من أهم القطاعات التي يقوم عليها اقتصاد المملكة العربية السعودية. ولذلك حددت المؤسسات والشركات قيمة راتب شهري مرتفعة مقارنة برواتب المهندسين في المجالات الأخرى.

يبدأ راتب مهندس البترول من 8000 ريال سعودي ويصل إلى 25000 ريال سعودي شهرياً، ولكن الخبرة في هذا المجال تعتبر مطلب أساسي.

5- رواتب المهندسين المعماريين في المملكة العربية السعودية

تتمثل واجبات المهندسين المعماريين في المملكة العربية السعودية في تشييد المباني والتصميم، ويصل متوسط ​​الراتب الذي يتقاضاه المهندس المعماري إلى 13 ألف ريال سعودي شهرياً.

6- راتب مهندس كهربائي في المملكة العربية السعودية

تعتبر الكهرباء أحد مصادر الحياة الأساسية التي لا غنى عنها، لذلك أصبحت مهنة الكهربائي من أكثر المهن المطلوبة في المملكة العربية السعودية، ويبلغ متوسط ​​راتب المهندسين العاملين في هذا المجال حوالي 10 آلاف ريال سعودي شهرياً .

7- راتب مهندس البرمجيات في المملكة العربية السعودية

نظراً لأهمية مجال علوم الحاسب والبرمجة بعد التطور التكنولوجي الذي شهده عصرنا الحالي، فقد أصبحت المملكة العربية السعودية مهتمة بتوظيف قطاع مهندسي البرمجيات في الشركات والمؤسسات السعودية.

متوسط ​​الراتب الذي يتقاضاه مهندس البرمجيات شهريا هو 11 ألف ريال سعودي.

تهتم المملكة العربية السعودية بتوفير مجموعة من الوظائف الشاغرة في مجال الهندسة بشكل عام، والمهندسين في مجال الميكانيكا بشكل خاص، كما تحاول توفير أعلى الرواتب لهم.