سلمى الشيمي آخرهن.. عنبر “مشاهير تيك توك” في “سجن النساء”

تم التحديث الجمعة 8/9/2023 الساعة 01:02 بتوقيت أبوظبي

يقضي مجموعة من مشاهير تطبيق “تيك توك” غرامات قانونية خلف القضبان في مصر بعد تورطهم في قضايا “إشاعة الفسق والفجور وخدش الحياء”.

ومؤخراً، حكمت محكمة مصرية على المدونة الشهيرة سلمى الشيمي بالسجن لمدة عامين وغرامة قدرها 100 ألف جنيه بعد إدانتها بـ”نشر محتوى إباحي على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وبهذا الحكم، تنضم سلمى الشيمي إلى قائمة طويلة تضم مشاهير التيك توك الذين يقضون أحكامًا قانونية خلف القضبان، ومن بينهم: حنين حسام، ومودة الأدهم، وريناد عماد، ومنة عبد العزيز وغيرهم.

سلمى الشيمي

تعود تفاصيل قضية المدونة سلمى الشيمي إلى عام 2020، عندما ألقت الأجهزة الأمنية في مصر القبض عليها بعد جلسة تصوير مثيرة للجدل أمام هرم سقارة، وتم إطلاق سراحها قبل أن يتم القبض عليها مرة أخرى في إبريل الماضي.

وفي الحادثة الثانية، سيطرت السلطات المصرية على إنشاء حساب إلكتروني باسم “سلمى الشلمي” 25 عاما، على منصات التواصل الاجتماعي، يبث مقاطع فيديو “مخلة بالحياء العام”.

واعتبرت السلطات المصرية أن مقاطع الفيديو التي بثتها سلمى الشيمي “تمثل اعتداء على القيم والمبادئ الأسرية، وتحمل دعوة للتشجيع على الفسق وإثارة الغرائز الجنسية من خلال إظهار مفاتن جسدها”.

حنين حسام

أسدل الستار في 19 إبريل 2022، على قضية المدونة المصرية حنين حسام، وقررت المحكمة تخفيف عقوبة سجنها من 10 سنوات إلى 3 سنوات فقط، بعد إدانتها بـ”الاتجار بالبشر”.

غرمت المحكمة حنين حسام الشهيرة بـ”فتاة التيك توك”، 200 ألف جنيه مصري، بعد إدانتها بدعوة فتيات للمشاركة في تطبيق بث مباشر وتقديم فيديوهات مقابل أموال، تحت شعار “سريرك” مسرحك “.

وفي إبريل 2020، ألقت السلطات القبض على حنين حسام، عندما كانت طالبة بكلية الآثار بجامعة القاهرة، وعمرها لا يتجاوز 20 عامًا، وكانت وقتها تحظى بمتابعة عالية على تطبيق “تيك توك”.

وفي يوليو/تموز 2020، أدانت محكمة مصرية حنين حسام بتهمة “استغلال الفتيات في أعمال تتنافى مع مبادئ وقيم المجتمع المصري بهدف جني منافع مادية”، وحكمت عليها بالسجن 10 سنوات، قبل أن تخففها إلى فقط 3.

حب أدهم

واعتقلتها السلطات المصرية في مايو/أيار 2020 بتهمة “انتهاك المبادئ والقيم الاجتماعية”، بالتزامن مع قضية المدونة حنين حسام، وكان يتابعها أكثر من مليون متابع على إنستغرام حينها.

وفي فبراير 2023، قررت محكمة النقض المصرية رفض الاستئناف الذي تقدمت به مودة الأدهم ضد حكمها بالسجن المشدد 6 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه بتهمة الاتجار بالبشر، وقررت تأييد الحكم.

وقبل ذلك، حكمت محكمة مصرية على مودة الأدهم، في 20 يونيو 2021، بالسجن 6 سنوات بتهمة الاتجار بالبشر والاستغلال التجاري لطفلين من خلال نشر مقاطع فيديو لهما على مواقع التواصل الاجتماعي.

منار سامي

وفي سبتمبر/أيلول 2020، رفضت محكمة مصرية الاستئناف الذي تقدمت به المدونة منار سامي ضد الحكم الصادر بحقها بالسجن 3 سنوات مع الشغل، على خلفية اتهامها بـ”التحريض على الفسق والفجور، وإذاعة فيديوهات مخلة بالحياء العام”.

ولهذا قضت محكمة مصرية بحبسها 3 سنوات مع الشغل، والكفالة، و20 ألف جنيه مع وقف تنفيذ الحكم، وغرامة 300 ألف جنيه، مع إلزامها بدفع المصاريف الجنائية بتهم نشر الفسق، والتحريض على الفسق. ، والأعمال غير الأخلاقية.

وفي يناير/كانون الثاني 2021، قضت محكمة مصرية بحبس منار سامي سنة مع الشغل وكفالة ألف جنيه في قضية أخرى، بعد اتهامها بـ”خيانة الأمانة” بمبلغ 100 ألف جنيه مقابل طلاقها. عدم سداد الالتزام المالي.