سلطان الجابر يلتقي رئيسَي كينيا ومالاوي خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، يواصل الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28، اجتماعاته المثمرة مع القادة والمسؤولين في جميع أنحاء العالم العالم فيما يتعلق بالمناخ.

اجتمع معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المكلف لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28) مع فخامة الدكتور ويليام ساموي روتو رئيس جمهورية كينيا، والدكتور. فخامة لازاروس مكارثي شاكويرا رئيس جمهورية مالاوي، ولاري فينك الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة بلاك روك، ومجموعة من المسؤولين الذين بحثوا معهم سبل تحقيق الحلول المنشودة خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28).

جاء ذلك خلال مشاركة رئاسة الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP28) في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في مدينة نيويورك وأسبوع نيويورك للمناخ.

كما استعرض الدكتور سلطان بن أحمد الجابر ومعالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تنمية المجتمع قائدة الشباب للمناخ في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين ورزان المبارك قائدة الأمم المتحدة للمناخ في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين خطة عمل مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين مع عدد من أعضاء المجلس. عضو في قسم العلاقات الخارجية، وهو من أبرز المراكز البحثية المستقلة، التي تعنى بالعلاقات الخارجية وسياسة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد الدكتور سلطان أحمد الجابر أنه تماشياً مع رؤية القيادة في دولة الإمارات فإن رئاسة المؤتمر خلال مشاركتها في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تركز على وضع الصحة في قلب دبلوماسية المناخ وتحفيز الاستثمارات اللازمة لبناء نظام صحي عادل ومقاوم للمناخ يسهم في تحقيق نقلة نوعية وتقدم جوهري خلال… مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28) يفيد الإنسان والكوكب.

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة حوارية بعنوان: “اليوم الصحي الأول من نوعه في مؤتمرات الأطراف: رؤية طموحة للعمل والمساواة والرصد والمتابعة” التي عقدت خلال اجتماعات الدورة الـ78 لمجلس الأمن. عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك وأسبوع نيويورك للمناخ وحضره فخامة الدكتور لازاروس مكارثي تشاكويرا، رئيس جمهورية ملاوي، والدكتور تيدروس غيبريسوس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

هذه الجلسة التي أدارها د. تمثل فانيسا كيري، المبعوثة الخاصة لمنظمة الصحة العالمية المعنية بتغير المناخ والصحة، أول حدث عام يشارك فيه ضمن أنشطة الفريق الرئاسي لمؤتمر الأطراف 28، الذي يحضر سلسلة من الأحداث في نيويورك لحشد الدعم لخطة العمل رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 والتشاور مع قادة العالم حول ضرورة تحقيق نقلة نوعية في العمل المناخي

وأشار إلى أهمية معالجة الارتباط الوثيق بين تغير المناخ والصحة، وهو ما لم يتم التأكيد عليه في المؤتمرات السابقة للأطراف، وشدد على ضرورة تغيير ذلك.

وفي الجلسة د. سلطان الجابر رائد الدول التي تتعاون مع رئاسة COP28 في إدارة مناقشات الصحة والمناخ خلال COP28 وهي البرازيل، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، مملكة هولندا. وجمهورية كينيا، وجمهورية فيجي، وجمهورية الهند، وجمهورية مصر العربية. جمهورية سيراليون وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

كما حضر عدنان أمين المدير التنفيذي لمكتب مؤتمر الأطراف 28، فعالية حوارية خلال الجلسة أكد فيها حرص رئاسة المؤتمر على وضع الصحة ضمن أولويات خطة عملها. وعقد سعادته العديد من اللقاءات والمناقشات مع عدد من قادة العالم في نيويورك بهدف حشد الدعم والمساندة لخطة عمل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، والتي ترتكز على أربع ركائز أساسية: تسريع تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل في العالم. قطاع الطاقة، وتطوير آليات تمويل المناخ، والتركيز على الحفاظ على الناس وتحسين حياتهم وسبل عيشهم، والتأكد من إشراك الجميع في المؤتمر.

وضمت رئاسة مؤتمر الأطراف 28 المشاركة في فعاليات نيويورك، بالإضافة إلى الدكتور سلطان الجابر، وشما المزروعي، ورزان المبارك، السفير ماجد السويدي، المدير العام والممثل الخاص لرئيس الإمارات العربية المتحدة للمؤتمر، وعدنان أمين. ، الرئيس التنفيذي لمكتب COP28.

وفي إطار جهودها لتسليط الضوء على أهمية الحلول القائمة على الطبيعة في خطط العمل المناخية، حضرت رزان المبارك عدداً من الفعاليات، إذ شاركت خلال أسبوع المناخ في نيويورك في فعالية “Nature Positive Hub” التي أقامتها منظمة ” الطبيعة 4 المناخ”. “التحالف وهو تحالف يضم أكثر من 20 منظمة بيئية ويهدف إلى التركيز على الدور الذي تلعبه الطبيعة في استعادة التوازن المناخي. وخلال هذا الحدث، أطلقت بحثًا رفيع المستوى حول تحفيز رأس المال الخاص للطبيعة لتحقيق أهداف المناخ والطبيعة. ويتضمن هذا البحث مجموعة من دراسات الحالة والتوصيات حول سبل توفير رأس المال في القطاع الخاص لدعم الحلول القائمة على الطبيعة.

بدوره أشار السفير ماجد السويدي إلى سبل تمويل وتوسيع نطاق التقنيات لمعالجة آثار تغير المناخ، خلال مشاركته في فعالية “Solve Challenge Finals” التي أقامها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في أسبوع المناخ في نيويورك، والذي جمع عدداً من المستثمرين العالميين ورواد العمل الخيري والإنساني وقادة القطاعات الاقتصادية ليكشف عن أبرز… حلول تكنولوجية واعدة لمواجهة تبعات التغير المناخي والتحديات العالمية.

كما حضر أيضًا حدثًا لمبادرة الأسواق المستدامة، التي أطلقها الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية في عام 2020، والتي جمعت قادة العالم لقيادة التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وناقش خلال الحفل مع نخبة من الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات سبل تفعيل دور القطاع الخاص في مكافحة التغير المناخي. كما ركز خلال مشاركته في الحدثين على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في COP28 وتقديم الاستثمارات والابتكارات التي يمكن أن تساهم في تحقيق الحلول المرجوة في جميع جوانب العمل المناخي. خلال أسبوع المناخ في نيويورك واجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تجتمع مجموعة من القادة من جميع أنحاء العالم لتعزيز العمل الجماعي الذي يهدف إلى معالجة أكبر التحديات المشتركة التي تواجه البشرية، مثل تغير المناخ.