سعر نفط عمان ينخفض فوق 82 دولار و زيادة المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية

سعر نفط عمان ينخفض فوق 82 دولار والأسعار العالمية تتراجع أسعار النفط شهدت تراجعاً في جلسة التداول اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، مع استمرار تقييم الأسواق لتأثير بقاء أسعار الفائدة الأمريكية في مستويات مرتفعة لفترة أطول من المتوقع، والخامان القياسيان، برنت وغرب تكساس الوسيط، يتجهان نحو تسجيل مكاسب أسبوعية، في أفضل أداء لهما خلال أكثر من شهرين، بفضل توقعات قوية للطلب على الخام والوقود في الأسواق العالمية.

تحليل أسعار النفط

منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك أكدت تمسكها بتوقعاتها المتفائلة لنمو قوي نسبيًا في الطلب العالمي على النفط لعام 2024، في حين توقع بنك غولدمان ساكس طلبًا قويًا على الوقود في الولايات المتحدة خلال الصيف الحالي.

هذه التوقعات ساهمت في عكس الخسائر التي منيت بها أسعار خلال الأسبوع الماضي، والتي كانت نتيجة للاتفاق الذي أبرمته أوبك+ لبدء تخفيف تخفيضات الإنتاج اعتبارًا من سبتمبر/أيلول المقبل.

سعر نفط عمان ينخفض فوق 82 دولار

أسعار الفائدة

على الرغم من التباطؤ في ارتفاع أسعار النفط هذا الأسبوع، بسبب قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير وتأجيل خطط تخفيضها حتى نهاية العام، فإن وكالة الطاقة الدولية أشارت في تقرير صدر يوم الأربعاء إلى توقعاتها بالوصول إلى ذروة الطلب على النفط بحلول عام 2029، حيث يتوقع أن يستقر الطلب عند حوالي 106 مليون برميل يوميًا بنهاية العقد.

على الصعيد السلبي، زادت المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية نظرًا لوجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي بشأن عدم خفض أسعار الفائدة، مما أدى إلى تعزيز الدولار الأميركي، وهو ما قد يؤثر سلبًا على أسعار النفط، ومع ذلك، يعتقد محللون في BMI أن هذا الدعم المحتمل للدولار الأميركي قد يقدم بعض الدعم لأسعار خام برنت.

أسعار النفط في عمان

في حين انخفضت أسعار النفط هذا الأسبوع، شهدت مخزونات الخام الأمريكية ارتفاعًا غير متوقع الأسبوع الماضي، بفعل زيادة كبيرة في الواردات، بينما زادت مخزونات الوقود أيضًا أكثر من التوقعات، حسبما أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة.

وفيما يتعلق بالعرض، أثر التقرير الهبوطي الصادر عن وكالة الطاقة الدولية على الأسعار، إذ حذر التقرير من زيادة في العرض في المستقبل القريب، مما أضاف ضغوطًا إضافية على أسعار النفط في الأسواق العالمية.