سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2024.. الليرة تقاوم خسائر السياحة

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، مستهل تعاملات الثلاثاء 13 أغسطس/آب، في البنوك والصرافات اللبنانية.

وأصيب الموسم السياحي في لبنان بـ”شظايا قاتلة” نتيجة التصعيد العسكري، وتبادل التهديدات بين الطرفين. جاء ذلك بعدما نعى الأمين العام لاتحاد النقابات السياحية، جان بيروتي “الموسم السياحي قبل أن يبدأ”.

وأشار بيروتي إلى أن الموسم السياحي انتهى مع تسجيل خسائر تفوق 3 مليارات دولار، وانخفاض نسبة إشغال الفنادق إلى ما دون 20%. وأكد أن المرحلة تتطلب قراراً اقتصادياً خاصاً، نظراً لاحتمال استمرار الوضع في حرب استنزاف طويلة الأمد.

وقطع العديد من المغتربين اللبنانيين، والسياح الأجانب، إجازاتهم وعادوا إلى بلدانهم، خوفاً من رد محتمل من حزب الله على مقتل القيادي في الحزب، فؤاد شكر، الذي استهدف في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي ظل هذه الأوضاع المتوترة، دعت دول عدة رعاياها إلى مغادرة لبنان، فيما تم تعديل وتغيير جدولة الرحلات الجوية لعدد من شركات الطيران الوطنية والعربية والأجنبية المستخدمة لهذا المرفق الحيوي الهام، كما علقت بعض شركات الطيران الأجنبية رحلاتها إلى بيروت، مثل مجموعة “لوفتهانزا” الألمانية التي أعلنت اليوم تمديد تعليق رحلاتها حتى 21 أغسط / آب الجاري.

“يتزايد أعداد اللبنانيين الذين يغادرون البلاد، نتيجة أجواء القلق والخوف من اندلاع حرب شاملة، حيث قلب التصعيد العسكري الأخير جميع التوقعات”، كما يقول نائب رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي ،خالد نزهة، مؤكداً أن قطاع المطاعم في لبنان، “يعكس التحديات التي تواجه البلاد”.

ويشكل قطاع السفر والمطاعم والملاهي الليلية نقطة جذب متميزة في لبنان، ويشير نزهة إلى أنه “حتى الآن لا تتوفر أرقام دقيقة عن حجم الخسائر التي تكبدها هذا القطاع، إلا أن الاعتماد الأساسي كان على اللبنانيين المغتربين”، موضحاً أن الأولويات الحالية للبنانيين “تنصب على الصحة والتعليم والدواء والتموين، مما يضع قطاع المطاعم في وضع غير طبيعي”.

ويواجه قطاع المطاعم في هذه المرحلة “تحديات كبيرة بينها الحفاظ على القوى العاملة ومنع هجرة الموظفين”، وفي هذا السياق يشير نزهة إلى أنه “تم افتتاح أكثر من 50 مطعماً جديداً، استند أصحابها إلى الحركة الايجابية التي تبلورت في العام 2023، والآن تواجه هذه المشروعات تحديات كبيرة في ظل غياب الدعم الحكومي وارتفاع التكاليف التشغيلية”.

وفي الأول من يوليو/ تموز، شهدت بيروت إطلاق الحملة الوطنية للسياحة لصيف 2024 تحت عنوان “مشوار رايحين مشوار”، وذلك برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، ودعوة من وزير السياحة وليد نصار، في احتفال أقيم في واجهة بيروت البحرية.

وخلال الحفل، ألقى الرئيس ميقاتي كلمة أكد فيها على قوة إرادة اللبنانيين في مواجهة التحديات، مشيراً إلى أنه متفائل بالأيام القادمة وأن الحلول ستأتي رغم الصعوبات، وأضاف “إرادة اللبناني أقوى من أي مشكلة، وهو مصر على الحياة”.

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني استقراره عند 15 ألف ليرة منذ عدة أشهر.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء بين 89350 و89650 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

جاء سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين متماشيًا مع الأسعار المتداولة في السوق.