سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023.. وفد الصندوق ببيروت

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، فيما بدأ وفد من صندوق النقد الدولي مراجعة تنفيذ الحكومة للاتفاق.

وأجرى وفد من الصندوق مراجعة دورية للاتفاق الموقع بين حكومة لبنان والصندوق في نيسان من العام الماضي، وعقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اجتماعا مع وفد من صندوق النقد الدولي. بقيادة إرنستو ريجو رئيس البعثة.

وتم خلال اللقاء مناقشة تنفيذ الاتفاقية، ومدى اتفاق الجميع على الاتفاقية.

ومن المقرر أن تعقد بعثة صندوق النقد الدولي، اليوم، اجتماعات مع عدد من النواب ورئيس مجلس النواب والحكومة والجهات الاقتصادية والمصرفية وجمعيات المجتمع المدني.

وفي الزيارة التي تعد الثانية بعد زيارتها الأخيرة في شهر مارس الماضي، تثير البعثة تساؤلات حول هدفها في ظل فشل الحكومة ومجلس النواب في إجراء أي إصلاح أو إقرار قانون إصلاح لإقراره على النحو المحدد في الاتفاقية المبدئية التي تم توقيعها في أبريل 2022.

وخلال الزيارة الأخيرة لبعثة صندوق النقد الدولي إلى لبنان، أعلن ريغو في مؤتمر صحفي أن لبنان يمر بمرحلة خطيرة للغاية، في ظل انهيار اقتصادي متسارع، محذرا من أن عدم تنفيذ الإصلاحات سيغرق البلاد في حالة من الفوضى. أزمة لا نهاية لها سوف

لا يوجد تشريع حتى الآن

وفي ظل هذا الواقع الراهن قال نائب رئيس الوزراء الدكتور سعدة الشامي الذي كان الجهة المخولة أو المخولة بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي: سنقول للصندوق الحقيقة أنه لم تحدث أي تغييرات منذ مارس وحتى اليوم لم يقر أي تشريع في مجلس النواب، ولم تصدر قرارات جديدة، «ما حصل إلا تغييرات في مصرف لبنان»، أي انتهاء ولاية حاكم «البنك المركزي» وتولي النائب الأول القائم بأعمال الحاكم.

بلومبرج لخطة الحكومة

وقال الشامي: منصة بلومبرغ ليست مقترحاً جديداً، بل تم تضمينها في الخطة التي أعدتها الحكومة دون ذكر كلمة “بلومبرغ”. وقد لوحظ في وقت سابق أن المنصة المصرفية ليست مستدامة. نصت خطة الحكومة على أنه يجب أن يكون لدينا منصة شفافة حيث يمكن أن يحدث الطلب والعرض، أي البيع والشراء، وعلى أساسها يتم تحديد سعر الدولار في السوق.

واعتبر الشامي أن “بلومبرغ هي وسيلة وليست غاية تتم بها عمليات التداول، لأنها منصة عالمية شبيهة بمنصة ريفينيتيف المعتمدة عالمياً أيضاً، لكن الاختيار وقع على “بلومبرغ” لأن هناك حوالي 13 بنك أو أكثر مستوفية للشروط جاهزة للتعامل مع بلومبرج، إذن هذه المنصة ليست اختراعا جديدا، بل هي إحدى توصيات الحكومة وتحديدا مذكرة التفاهم

وأكد سعادة أن الصندوق لن يصدر تقريراً بعد انتهاء زيارات الوفد للسياسيين والاقتصاديين، بل قد يعطي بياناً حول زيارة البعثة إلى لبنان. عادة، كل الدول التي تطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي، يزورها صندوق النقد الدولي بمهمة كاملة، كما حدث في آذار 2023، ومن ثم يقومون لاحقاً بزيارة تقييمية لمتابعة ما تم تحقيقه، علماً أن الزيارة إلى لبنان هي قصير ويستمر لمدة 3 أو 4 أيام.

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.