سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 18 سبتمبر 2023.. ما مستقبل الليرة؟

بقي سعر صرف الدولار في لبنان، اليوم، مستقرا أمام الليرة، فيما زادت التوقعات بشأن مستقبل الليرة اللبنانية مع تحرير سعر الصرف.

مع قرار مجلس الوزراء اللبناني اعتماد منصة بلومبرغ الجديدة كبديل لمنصة مصرفية، أثيرت التوقعات حول مستقبل سعر الصرف وتعويم الليرة ونهاية السوق السوداء من جديد

قال الخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور بلال علامة، إن أحد الأهداف الرئيسية لمنصة بلومبرغ بديلا عن منصة مصرفية، هو تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء، مؤكدا أن بلومبرغ هي غرفة إلكترونية تعمل لخلق التوازن بين العرض والطلب والتعامل مع البنوك والصرافين من الدرجة الأولى بطريقة شفافة نسبيا.

وأكد علامة أن نجاح العملية يتطلب شفافية في الجهاز المصرفي، وفقدان الثقة بالقطاع بسبب تأخر عمليات إعادة الهيكلة، ونقص المعلومات عن حجم السيولة والمصارف.

وأضاف أن العملاء يتخوفون من اللجوء إلى البنوك مرة أخرى، حتى مع وجود التعميم 165 الذي شمل دورة «الدولار الطازج» في البنوك منذ 4 أشهر.

وقال علامة: إن “75% من السوق الاقتصادي والمالي في لبنان هو سوق نقد يتعامل مع الاقتصاد النقدي، أي خارج النظام المصرفي، وهذا النظام النقدي يحمل العديد من العمليات التي تهددها علامات الاستفهام”. في النظام المصرفي هناك تتبع للمعاملات، بينما في النظام النقدي هذا غير ممكن، مما يفتح المجال أمام كافة عمليات التهريب والعمليات غير القانونية، أو التي تنطوي على تخفيض الضرائب بسبب إمكانية التهرب من المراقبة. وهذا يعني أن من يعمل في الاقتصاد النقدي لن يتمكن من التوجه إلى النظام المصرفي، وبالتالي من المستحيل أن تحقق منصة بلومبرج أهدافها فيما بعد من خلال جمع كافة العمليات، وتوحيد السوق من حيث العرض والطلب، إلغاء السوق السوداء، وفي الوقت نفسه تحرير سعر الصرف.

وكانت بعثة صندوق النقد الدولي قد أنهت زيارتها إلى لبنان، معتبرة أن عدم اتخاذ إجراءات الإصلاحات الضرورية بسرعة سيثقل كاهل الاقتصاد بشكل كبير، وقالت في بيان لها: بعد مرور 4 سنوات على بداية الأزمة، لا يزال لبنان يواجه تحديات اقتصادية ضخمة مع انهيار القطاع الاقتصادي والبنوك وضعف الخدمات العامة وتدهور البنية التحتية وتفاقم ظروف الفقر والبطالة واتساع فجوة التفاوت الاقتصادي.

وذكر صندوق النقد الدولي في البيان أنه على الرغم من بعض الاستقرار الأخير نتيجة تخفيض ديون القطاع الخاص والسياحة الموسمية، إلا أن التوقعات لا تزال صعبة وغير مستقرة، بالنظر إلى أن القرارات الأخيرة التي اتخذها مصرف لبنان هي خطوة أولى مرحب بها. لكن الحل الدائم يتطلب قرارات سياسية شاملة من مجلس النواب والحكومة لاحتواء العجز الخارجي والمالي والبدء في إعادة هيكلة النظام المصرفي والمؤسسات الكبيرة المملوكة للدولة.

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة M&M IN