سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 11 سبتمبر 2023.. تعويم الليرة

بقي سعر صرف الدولار الليبيري مقابل الليرة مستقرة اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، فيما يترقب الجميع منصة بلومبرج.

قبل انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، أكد نوابه الأربعة على أهمية التحول من منصة مصرفية إلى منصة بديلة أكثر شفافية ولا تسمح لأي جهة بالاستفادة أو التدخل فيها مصرف لبنان المركزي بالدولار من الاحتياطي.

ويعتقد كثيرون أن المنصة الجديدة التي يتم العمل عليها بالتعاون مع بلومبيرغ، ستضمن عمقاً وحجماً أكبر للتجارة، ومن المتوقع أن تكون أسعار الليرة اللبنانية والدولار أكثر كفاءة في سعر الصرف الحر “العائم”. سوق الأسعار.

أعلن حاكم مصرف لبنان بالوكالة وسيم المنصوري، أن البنك المركزي يعتزم توفير منصة صرف دولية جديدة عبر “بلومبرغ”، مؤكداً أن مهمة هذه المنصة هي تحويل الليرة اللبنانية إلى تحويل الدولار

وبهذا الإجراء تستطيع الدولة اللبنانية تسديد التزاماتها بالليرة، ومن يستلمها يستطيع تحويلها إلى دولارات عبر هذه المنصة، لكنه لفت إلى أن نجاح هذه المنصة واستمرارها ليس بالأمر السهل، لأنه لا يزال هناك دائما سوف يكون. عجز، ولن تكتمل الأمور إلا بإقرار الآلية القانونية لذلك.

وفي هذا الصدد، أشار نسيب غبريل، كبير الاقتصاديين في بنك بيبلوس، إلى أنه وفقاً للخطة التي قدمها النواب الأربعة لحاكم مصرف لبنان في تموز الماضي إلى لجنة الحوكمة والعدالة، فإن مسألة منصة بلومبرغ هي جزء من العديد من الإجراءات التي تتضمنها هذه الخطة، والتي تتضمن أربعة مقترحات.

وأضاف أن الاقتراح الأول لمجلس النواب هو إقرار موازنة 2023، ثم إقرار قانون الكابيتال كنترول، يليه اقتراح إعادة النظام إلى القطاع المالي واستعادة هيكلة البنوك، على أن يبدأ العمل في نوفمبر المقبل. على منصة بلومبرج، كما يقول غابرييل، في أجواء إصلاحية تؤدي إلى بدء العمل. استعادة الثقة بالتدريج.

وأشار إلى أن حاكم مصرف لبنان بالوكالة وسيم المنصوري يطالب بقوانين إصلاحية، وأوضح في تصريحه الأخير أن مصرف لبنان وحده لا يستطيع تحمل الأعباء، ويجب أن يكون هناك تعاون بين السلطة التنفيذية. والسلطة التشريعية لإقرار هذه القوانين الإصلاحية.

وبحسب غبريال، فإن المقترحات التي قدمها نواب الحاكم جاءت في إطار الاتفاق بين لبنان وصندوق النقد الدولي ومن بين الإجراءات التسعة التي يتضمنها هذا الاتفاق، لافتا إلى أن هذه القوانين الإصلاحية سيتم إقرارها منذ توقيع هذا الاتفاق. في أبريل 2022.

وأكد غابرييل أن الهدف من المنصة الجديدة هو عكس السعر الحقيقي لسعر صرف الدولار في الاقتصاد وأن تكون أكثر شفافية من منصة مصرفية، وأن تكون مصادر العرض والطلب على الدولار معروفة وشفافة للجميع. المؤسسات التي تقدم الطلبات.

وبحسب معلومات غبريال، فإن المصارف التجارية والمؤسسات المالية، بما فيها الصرافون المرخصون، ستقدم طلبات شراء الدولار عبر المنصة لصالح عملائها الذين سيبيعون الليرة اللبنانية لهذه المؤسسات لشراء الدولار بسعر الدولار في العام المقبل. السوق الموازي الذي يحدد السعر الفعلي للدولار حسب حجم المعروض، ولن يبقى شيء.. سعر الدولار على المنصة.

ولفت غبريال إلى أن معظم طلبات الدولار ستكون من المستوردين الذين يحتاجون إليه لاستيراد البضائع والبضائع، ومن أجل الشفافية، سيقدم المستوردون المستندات التي يطلبها مصرف لبنان للتأكد من أن هذه الأموال مخصصة للاستيراد

وأوضح غابرييل أنه سيكون هناك تعاون مع وكالة بلومبرج التي تقدم المعلومات المالية. وكشف أن القرارات تتخذ من قبل مصرف لبنان بشأن المنصة الجديدة المرتبطة بوكالة بلومبرغ، والتي لن يكون لها دور في تحديد سعر صرف الدولار ولا في آلية عمل المنصة.

ورأى جبريل أنه من الصعب إقرار قوانين الإصلاح المطلوبة قبل إطلاق البرنامج الجديد بسبب الوضع السياسي المتوتر في البلاد، واستمرار الشغور الرئاسي، واعتبار مجلس النواب هيئة تشريعية بدلا من هيئة انتخابية. الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان قد وافق على هذه المنصة، ومن المتوقع البدء باعتماد آلية جديدة نهاية شهر نوفمبر المقبل.

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.