سعر الدولار في المغرب اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023.. خسائر فادحة

استقر سعر الدولار في المغرب في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023، حيث حافظ الدرهم على مستواه رغم تأثير الزلزال.

يسابق الرجال في المغرب، بدعم من فرق أجنبية، الزمن للعثور على ناجين تحت الأنقاض وتقديم المساعدة للمشردين الذين فقدوا منازلهم بعد الزلزال المدمر الذي شهدته البلاد ليلة الجمعة الماضية.

ضرب زلزال قوي على مقياس ريختر مدينة مراكش يوم الجمعة الماضي، وهو الأكبر منذ نحو قرن، وأدى حتى الآن إلى مقتل 2862 شخصا وإصابة 2562 آخرين، بحسب البيانات الرسمية.

وتضرر نحو 300 ألف شخص في مدينة مراكش وخارجها من الزلزال، بحسب وزارة الصحة العالمية، فيما حذّر مسؤول في الهلال الأحمر من أن الاستجابة قد تستغرق أشهرا، إن لم يكن سنوات.

تأثير الزلزال على اقتصاد المغرب

وتشير تقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إلى أن المغرب قد يتعرض لخسائر محتملة تصل إلى 8% من ناتجه المحلي الإجمالي بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، ومن المرجح أن تتراوح الخسائر بين مليار و10 مليارات دولار.

وجاء الزلزال قبل أسابيع من ذروة الموسم السياحي في المغرب، الذي يمثل أكثر من 10% من النشاط الاقتصادي وإجمالي العمالة قبل جائحة كورونا، بحسب المجلس العالمي للسفر والسياحة.

ويمثل الزلزال ضربة قوية للبلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو 37 مليون نسمة، وهو ما كان بمثابة نقطة مضيئة للمستثمرين الذين يشعرون بالقلق من الاقتصادات الأخرى في المنطقة.

أعلن صندوق النقد الدولي دعمه للشعب المغربي والسلطات بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وأدى إلى آلاف القتلى والجرحى، مؤكدا أنه يعمل على دعم المغرب واقتصاده بعد المأساة.

يشار إلى أن مدينة مراكش المغربية التي شهدت الزلزال، من المقرر أن تستضيف الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ابتداء من 9 أكتوبر المقبل.

وردا على سؤال حول الاجتماعات المزمع عقدها في المغرب، قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي: تركيزنا الحالي ينصب على الشعب المغربي والسلطات هي من تتعامل مع هذه المأساة، بحسب رويترز.

سعر الدرهم المغربي مقابل سعر الصرف لهذا اليوم

واستقر سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي، مسجلا 11.0200 درهم، داخل البنك المركزي المغربي.

وفي البنوك المغربية، بقي سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي مستقرا، حيث وصل إلى 10.1874 درهم للبيع، و10.1875 درهم للشراء.

سعر صرف اليورو إلى الدرهم المغربي يحدث مرة واحدة في اليوم

وظل سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي مستقرا في البنوك، مسجلا 10.9294 درهم للبيع و10.9219 درهم للشراء.

استقر سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي، حيث وصل إلى 10.8819 درهم في البنك المركزي المغربي.