سعر الدولار في المغرب اليوم الإثنين 11 سبتمبر 2023.. توقعات بخسائر

استقر سعر الدولار أمام الدرهم المغربي في بداية تعاملات اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 بنحو 4 سنتات بعد الزلزال المدمر.

شهد المغرب زلزالا بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، مساء الجمعة الماضي، في مدينة مراكش، وهو الأكبر منذ أكثر من ستة عقود، وأدى حتى الآن إلى مقتل 2122 شخصا وإصابة 2421 آخرين، بحسب البيانات الرسمية.

أعرب صندوق النقد الدولي عن دعمه للشعب المغربي والسلطات، بعد الزلزال المدمر الذي شهدته البلاد، والذي تسبب في مقتل وإصابة الآلاف، وأكد أنه يعمل على دعم المغرب واقتصاده بعد المأساة.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة مراكش المغربية التي شهدت الزلزال، الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي اعتبارا من 9 أكتوبر المقبل.

وعلق المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، ردا على سؤال حول الاجتماعات المزمع عقدها في المغرب: “تركيزنا الوحيد في الوقت الحالي ينصب على الشعب المغربي والسلطات هي من تتعامل مع هذه المأساة”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”. رويترز.

يكافح الناجون من الزلزال للحصول على الغذاء والماء مع استمرار عمليات البحث عن المفقودين في القرى التي يصعب الوصول إليها، ومن المرجح أن يتجاوز عدد القتلى الأرقام الحالية حيث يواجه عمال الإغاثة تحديًا للوصول إلى القرى الأكثر تضرراً للوصول إليها. منطقة الأطلس الكبير، وهي سلسلة جبال. غالبًا ما تكون المناطق السكنية وعرة ونائية، وقد انهارت العديد من المنازل.

وأعلنت الحكومة المغربية عن إجراءات عاجلة لمواجهة الكارثة، تشمل زيادة فرق البحث والإنقاذ، وتوفير المياه الصالحة للشرب، وتوزيع المواد الغذائية والخيام والبطانيات.

تأثير الزلزال على اقتصاد المغرب

حذرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية من خسائر اقتصادية محتملة نتيجة الزلزال المدمر الذي شهده المغرب. الناتج المحلي الإجمالي للدولة، و”PAGER” هو نظام آلي يقوم بتقييم آثار الزلازل في كل دولة أو منطقة.

وبحسب بيانات البنك الدولي، فإن 8% من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب يقدر بنحو 10.7 مليار دولار، من إجمالي 134.18 مليار دولار، وفق تقديرات 2022.

سعر الدرهم المغربي مقابل سعر الصرف لهذا اليوم

وركض سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي، مسجلا 11.0200 درهم، داخل البنك المركزي المغربي.

وفي البنوك المغربية، بلغ سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي 10.1874 دراهم للبيع، و10.1875 دراهم للشراء.

سعر صرف اليورو إلى الدرهم المغربي يحدث مرة واحدة في اليوم

واستقر سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي في البنوك، مسجلا 10.9294 درهم للبيع، و10.9219 درهم للشراء.

استقر سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي ليصل إلى 10.8819 درهم في البنك المركزي المغربي.