سعر الدولار في المغرب اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023.. تضامن دولي

انخفض سعر الدولار في المغرب في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، رغم تأثير الزلزال المدمر.

بلغت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مدينة مراكش المغربية، ليلة الجمعة الماضية، 2901 قتيلا و5530 جريحا، بحسب بيانات رسمية أعلنتها وزارة الداخلية في المغرب.

وتسبب الزلزال في تدمير قرى بأكملها، خاصة في المناطق القريبة من مركز الزلزال، كما تسببت الصخور المتساقطة من قمم الجبال في إلحاق أضرار بالطرق المؤدية إلى عدد من المناطق.

يسابق رجال الإنقاذ في المغرب، بمساعدة فرق أجنبية، الزمن للعثور على ناجين تحت الأنقاض ومساعدة المشردين الذين فقدوا منازلهم بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.2 درجة على مقياس ريختر.

ويشهد المغرب تضامنا داخليا ودوليا بعد الزلزال المدمر، حيث أعلن البنك المركزي المغربي عن إحداث صندوق خاص لتدبير آثار الزلزال. ووقعت أيضا على الصندوق، التي ترأس بلادها حاليا الاتحاد الأفريقي، مع مسؤولي الصندوق. وأصدر صندوق النقد الدولي والمفوضية الأوروبية بيانا مشتركا وعدا فيه بتقديم كل المساعدات اللازمة لتلبية الاحتياجات الطارئة على المدى القصير وجهود إعادة الإعمار.

الأضرار الاقتصادية التي لحقت بالمغرب بسبب الزلزال

وقال الخبير الاقتصادي المغربي، عبد الخالق التهامي، إنه من الصعب التنبؤ بقيمة الخسائر الناجمة عن الزلزال، حيث تواصل فرق الإنقاذ البحث عن ناجين محتملين، الأمر الذي يتطلب من الحكومة توفير موارد مالية إضافية استعدادا لإعادة الإعمار. بحسب المناطق المتضررة من الزلزال، بحسب الصحف المحلية.

وتوقع الخبير الاقتصادي والأستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالمغرب، مهدي لحلو، أن تصل الخسائر الناجمة عن الزلزال إلى 10 مليارات دولار، بسبب الدمار الذي خلفه في عدد من المناطق، والذي ألحق أضرارا بالسكان. الأنشطة الاقتصادية للسكان، وخاصة تلك التي تعتمد على السياحة والأنشطة الزراعية، من خلال… تضررت الطرق وشبكات توزيع مياه الشرب وغيرها من الخدمات العامة الأساسية.

وأوضح أنه بالنظر إلى تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن عدد المتضررين من الزلزال يبلغ 500 ألف شخص، وبالنظر إلى متوسط ​​دخل الفرد في المناطق المتضررة والذي يقدر بما يتراوح بين 30 و35 ألف درهم (حوالي 3450 دولاراً)، فمن المرجح أن تصل الخسائر المتوقعة إلى ما بين 9 و10 مليارات دولار.

وتقدر هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن المغرب يواجه خسائر محتملة تتراوح بين مليار و10 مليارات دولار، تصل إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي، نتيجة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد.

وجاء الزلزال قبل أسابيع من ذروة الموسم السياحي في المغرب، الذي يمثل أكثر من 10% من النشاط الاقتصادي وإجمالي العمالة قبل جائحة كورونا، بحسب مجلس السفر العالمي.

سعر الدرهم المغربي مقابل سعر الصرف لهذا اليوم

سجل سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي مستوى 10.1339 درهم، داخل البنك المركزي المغربي.

وبلغ سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي في البنوك المغربية نحو 10.1874 دراهم للبيع، فيما سجل نحو 10.1875 دراهم للشراء.

سعر صرف اليورو إلى الدرهم المغربي يحدث مرة واحدة في اليوم

ووصل سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي في البنوك إلى 10.9294 درهم للبيع، و10.9219 درهم للشراء.

وسجل سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي نحو 10.8819 درهم في البنك المركزي المغربي.