سعر الدولار في العراق اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023.. تراجع الدينار

استقر سعر الدولار مقابل الدينار العراقي، وحافظ على استقراره، في بداية تعاملات اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023.

وقال حيان عبد الغني، وزير النفط العراقي، إن متوسط ​​إنتاج النفط في البلاد يبلغ 4.23 مليون برميل يوميا، فيما يصل متوسط ​​تصدير النفط إلى 3.35 مليون برميل يوميا، مضيفا أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق مع تركيا بشأن الاستئناف. تصدير النفط من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي. .

صادرات النفط من إقليم كردستان

يعتمد مستقبل صادرات النفط من إقليم كردستان العراق بشكل كامل على مصالح جميع الأطراف، بما في ذلك القوى العالمية والإقليمية الكبرى التي تعد المتحكم الأساسي في الصادرات. في المنطقة النفط الكثير.

وتكافح حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية لاستعادة صادرات النفط من الإقليم منذ 25 آذار/مارس 2023، إثر حكم أصدرته محكمة تحكيم غرفة التجارة الدولية، والذي يلزم الحكومة التركية بدفع ما يقارب 1.5 مليار دولار إلى ويتم دفعها بعد تصدير النفط من كردستان عبر ميناء جيهان التركي دون الرجوع إلى شركة تسويق النفط العراقية “سومو” في الفترة ما بين 2015 و2018.

تصاعدت التوترات بين بغداد وأربيل بشأن تصدير كردستان المستقل للنفط والغاز عبر خط الأنابيب المؤدي إلى ميناء جيهان التركي على البحر الأبيض المتوسط، مما أدى إلى إعلان بغداد نصيب الحكومة الكردية من خفض الميزانية الفيدرالية واتخاذ إجراءات قانونية ضد تركيا. والذي وصل إلى مستوى مخزونات النفط في 25 مارس 2023.

إن عودة صادرات النفط من إقليم كردستان العراق والوصول إلى المشترين الدوليين تعتمد الآن على بغداد وأنقرة، وقد يؤثر التعاون بين الأحزاب الكردية على قرار بغداد بدعم الصادرات، في حين أن الاستخدام المحلي للنفط الكردي يمكن أن يسبب تحديات مالية وإدارية. .

سعر الدولار في السوق السوداء في العراق

وسجل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق السوداء اليوم نحو 1350 دينارا.

سعر 100 دولار في العراق

واستقر سعر الدولار أمام الدينار العراقي في محلات الصرافة مسجلا 155 ألف دينار، فيما بلغت المشتريات 153 ألف دينار لكل 100 دولار.

أما في أربيل، فقد سجل سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي سعر البيع 154,850 دينار، وسعر الشراء 154,750 دينار لكل 100 دولار.

ما هو سعر الدولار اليوم في العراق؟

وصل سعر الدولار مقابل الدينار العراقي إلى مستوى 154 ألف دينار مقابل 100 دولار، في بورصتي الكفاح والحارثية.

سعر اليورو مقابل الدينار العراقي

ووصل سعر اليورو مقابل الدينار العراقي إلى 1,401 دينار، بحسب بيانات البنك المركزي العراقي.