سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 14 سبتمبر 2023.. "اللائحة الرمادية" تهدد الليرة

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، رغم مخاوف من وضع لبنان على القائمة الرمادية بسبب غسيل الأموال.

وتجددت المخاوف من وضع لبنان على القائمة الرمادية، مع توسع الاقتصاد النقدي الذي وصل إلى نحو 11 مليار دولار، بحسب تقارير لبنانية.

كشفت تقارير لبنانية عن عودة البنوك المراسلة للتعامل مع مصرف لبنان المركزي بعد امتناعها في الفترة الماضية، ومن بين العائدين سيتي بنك ومورغان ستانلي.

قال جو سارو الخبير الاقتصادي، إن البنوك المراسلة لم تتوقف عن التعامل مع البنك المركزي لعدم وجود حدث بارز على المستوى العالمي على صعيد مكافحة الإرهاب لإحداث التغيير، مؤكدا أن التغييرات التي حدثت جاءت من أجل اعتبارات المخاطر فقط.

وأضاف أن الخطر الأكبر هو الاقتصاد النقدي الذي يبلغ حاليا 11 مليار دولار وهو في تزايد، لافتا إلى أن لجنة مكافحة غسل الأموال ستعقد اجتماعا عاجلا خلال الأيام المقبلة، ومن المتوقع وضع لبنان على القائمة الرمادية. بعد أن حصل على الفرصة في وقت سابق، لكن لبنان لم يحصل عليها للأسف. أي إجراء في هذا الصدد.

وبحسب ساروعة، فإن وضع لبنان على القائمة الرمادية أمر متوقع ويهدد بوقف تعامل المصارف مع لبنان، مستبعدا احتمال إيقاف جميع المصارف، لأن هناك بعض المصارف تتعامل مع المصارف اللبنانية منذ فترة طويلة. .

إن إنهاء تعامل المصارف مع المصارف اللبنانية يعني إيقاف جميع التحويلات من الخارج إلى لبنان جزئياً، ووضع ضوابط على التحويلات وعوائق مثل التدقيق.

وأضاف ساروة أن هناك تحذيرات منذ أكثر من عامين من توسع الاقتصاد النقدي مما يهدد سمعة لبنان وتبييض الأموال.

وشدد صروع على أنه في حال وضع لبنان في المنطقة الرمادية، فسيتم التدقيق في مدى التزامه عن كثب، مشيراً إلى أن “حجم الشركات في الخارج ليس كبيراً أو جذاباً، والشيء الوحيد الجذاب هو قانون التجارة الخارجية الذي يبلغ نحو 20 شركة”. مليار بين الواردات والصادرات.”

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89 ألف ليرة للشراء و89500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم