سعر الدولار اليوم في لبنان الجمعة 15 سبتمبر 2023.. هل انهار الاتفاق مع صندوق النقد؟

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، فيما تتزايد التكهنات حول مصير اتفاق صندوق النقد الدولي الموقع في نيسان/أبريل 2022.

واعتبرت تقارير لبنانية أن تصريحات المسؤولين اللبنانيين في الساعات الماضية تشير إلى انهيار الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لتسهيل تمويل 3 مليارات دولار.

فيما قال نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد، إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لا يمكن اعتباره ميتا أبدا، مؤكدا أنه إذا نفذ لبنان بنود ومطالب الاتفاق، فإن برنامج الإصلاح مع الصندوق الدولي وسيتم التوصل إلى صندوق النقد، مما يعني أن الاتفاق قائم حتى إتمام الاتفاق. إقرار قوانين وإصلاحات محددة، ومن ثم الحصول على التمويل.

وقال فهد إن صندوق النقد الدولي يؤكد أن الوضع في لبنان لم يتغير منذ توقيع الاتفاق الإطاري في نيسان 2022، وأن متطلبات الإصلاح لتنفيذ الاتفاق لم يتم استيفاؤها، بما في ذلك إعادة التوازن المالي وإعادة هيكلة البنوك ورأس المال. يتحكم. القوانين.

وشدد الفهد على ثبات موقف الهيئات الاقتصادية الرافض لموازنة تحتوي على عجز مالي، وموقف الصندوق الذي يرى أنه من غير الممكن بعد أربع سنوات من الانهيار أن تقدم الحكومة موازنة تحتوي على عجز مالي. يتضمن عجزاً، لا سيما أنه لا سبيل لتمويل هذا العجز إلا بطباعة الليرة وزيادة التضخم وانهيار سعر الصرف. “.

وتابع أن هناك تأكيدا على ضرورة تخفيض النفقات في الموازنة بهدف خلق موازية، خاصة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات لوقف التهرب الضريبي.

وأكد فهد أن المعلومات التي تم الكشف عنها عن اللقاءات بين صندوق النقد والمسؤولين اللبنانيين تؤكد عدم إحراز أي تقدم وسط آمال ضعيفة للغاية بحدوث أي تقدم قبل إقرار القوانين. ومن الواضح أن ذلك لن يحدث إلا إذا تم انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة يمكنها تقديم خطط تعكس الأرقام الجديدة في الاقتصاد. والبنوك على وجه التحديد.

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89 ألف ليرة للشراء و89500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم