سعر الأرز عند أعلى مستوى في 15 عاما.. صرخة تحذير دولية فهل يختفي؟

تم التحديث الجمعة 8/9/2023 الساعة 12:52 بتوقيت أبوظبي

وصلت أسعار الأرز خلال أغسطس/آب إلى أعلى مستوياتها في العالم منذ 15 عاماً، أي بنسبة 9.8% على أساس شهري.

وذلك بعد القيود التي فرضتها الهند على الصادرات، بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، الذي اطلعت على نسخة منه.

من ناحية أخرى، سجلت أسعار المواد الغذائية العالمية ككل تراجعا طفيفا الشهر الماضي، متأثرة بتراجع أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

مؤشر الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن الأسعار العالمية للمنتجات الغذائية ارتفعت في يوليو/تموز، متأثرة بتعليق تنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود وفرض قيود تجارية جديدة على الأرز.

وبلغ متوسط ​​مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من المواد الغذائية الأكثر تداولاً، 123.9 نقطة في يوليو/تموز، بزيادة 1.3 في المائة عن الشهر السابق و11.8 في المائة أقل من مستواه في يوليو/تموز. / يوليو 2022.

وجاءت هذه الزيادة نتيجة الارتفاع الحاد في مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية، الذي ارتفع بنسبة 12.1 في المائة عن مستواه في يونيو/حزيران، بعد سبعة أشهر من الانخفاض المستمر. وارتفعت الأسعار الدولية لزيت عباد الشمس بأكثر من 15 في المائة على أساس شهري، مدعومة بشكل رئيسي بتجدد حالة عدم اليقين بشأن المخزونات القابلة للتصدير في أعقاب قرار الاتحاد الروسي بتعليق تنفيذ مبادرة نقل الحبوب في البحر الأسود.

أسعار النفط

كما ارتفعت الأسعار الدولية لزيت النخيل وفول الصويا وزيت بذور اللفت بسبب المخاوف بشأن آفاق الإنتاج في البلدان المنتجة الرئيسية.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 0.5 في المائة عن مستواه في يونيو/حزيران، مدفوعاً بانخفاض بنسبة 4.8 في المائة في الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بسبب زيادة العرض الموسمي الناتج عن استمرار الحصاد في الأرجنتين والبرازيل، واحتمال زيادة الإنتاج عما كان متوقعاً. في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفعت أسعار القمح العالمية بنسبة 1.6 في المائة، مسجلة أول زيادة على أساس شهري خلال تسعة أشهر، بسبب عدم اليقين بشأن الصادرات من أوكرانيا واستمرار ظروف الجفاف في أمريكا الشمالية.

أسعار الأرز

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرز لجميع الأنواع بنسبة 2.8 في المائة على أساس شهري وبنسبة 19.7 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى أعلى مستوى اسمي له منذ سبتمبر/أيلول 2011، في ضوء الحظر الذي فرضته الهند على الأرز اعتباراً من 20 يوليو/تموز. وعززت صادرات أرز إنديكا المسلوق توقعات زيادة المبيعات من مصادر أخرى، مما زاد من الضغط التصاعدي الذي كانت الأخيرة تعاني منه بالفعل بسبب انخفاض الإمدادات الموسمية والمشتريات الآسيوية.

وحذرت المنظمة من أن هذا الضغط من أجل ارتفاع أسعار الأرز “يمثل مخاوف جدية على الأمن الغذائي لعدد كبير من سكان العالم، خاصة الأكثر فقرا والذين يكرسون جزءا أكبر من دخلهم لشراء الغذاء”، مضيفة أن قيود التصدير يمكن أن لها عواقب سلبية، فهي تؤثر على الإنتاج والاستهلاك والأسعار، وتتجاوز فترة التنفيذ، وتشكل خطر زيادة التضخم المحلي المرتفع لأسعار المواد الغذائية في العديد من البلدان.

مؤشر أسعار السكر

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 3.9 في المائة مع تأثر الأسعار العالمية بالتقدم الجيد في حصاد قصب السكر في البرازيل، وتحسن هطول الأمطار في معظم المناطق المزروعة في الهند، ومحدودية الطلب من إندونيسيا والصين، أكبر مستوردين للسكر. وقد أدت المخاوف المستمرة بشأن التأثيرات المحتملة لظاهرة النينيو على محاصيل قصب السكر، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط الخام الدولية، إلى الحد من انخفاض أسعار السكر العالمية.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الألبان بنسبة 0.4 في المائة في يوليو/تموز، ليظل أقل بنسبة 20.6 في المائة من مستواه في يوليو/تموز 2022.

ارتفعت أسعار الجبن العالمية بشكل طفيف، بعد تراجعها الحاد الأخير، في ظل تأثير الطقس الدافئ على إمدادات الحليب الموسمية في أوروبا.

وانخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 0.3 في المائة عن مستواه في يونيو/حزيران. وانخفضت أسعار لحوم البقر والأغنام والدواجن نتيجة لكثرة الكميات المتاحة وانخفاض الطلب على الواردات من بعض الدول الرئيسية المستوردة. من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار لحم الخنزير، مما يعكس الزيادة الموسمية في الطلب، والتي تزامنت مع استمرار انخفاض الإمدادات من أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.