سر تحوّل مياه البحر في مصر من الأزرق إلى الأخضر

شهدت شواطئ محافظة بورسعيد شمالي مصر ظاهرة غريبة، حيث تحولت مياه البحر إلى اللون الأخضر، وسط قلق وارتباك بين المصطافين والصيادين.

وسرعان ما انتشرت الحادثة على مواقع التواصل الاجتماعي، وربط مستخدمون تغير لون المياه بالزلزال المدمر الذي ضرب المغرب والإعصار “دانيال” الذي ضرب شرق ليبيا.

وفي خطوة سريعة، قرر الدكتور فريد الدسوقي عميد كلية العلوم بجامعة بورسعيد، توجيه فريق من قسم علوم البحار إلى الشاطئ، ورصد الظاهرة وكتابة تقرير مفصل.

وأوضح المجلس أن المنطقة الشرقية من شواطئ بورسعيد تعرضت لظاهرة تراكم مفاجئ للطحالب الخضراء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة العناصر العضوية وشدة التيار.

وأضافت الكلية في بيان لها: “أدت هذه العوامل إلى ظهور مجموعات من الطحالب الخضراء التي وصلت إلى الساحل بارتفاع بضعة أمتار، ويتراوح ارتفاعها بين 5 إلى 20 مترا”، معلنة أن هذه الظاهرة ستستمر بضعة أيام.

وأضافت أن هذه الظاهرة ستختفي مع مرور الوقت بسبب ظروف الشاطئ غير الملائمة لحياة هذه الطحالب، لأن مصيرها سيكون التعرض للشمس المباشرة والجفاف ومن ثم الموت.

وطمأنت الكلية المصطافين والصيادين، مؤكدة أن هذه الظاهرة “آمنة للغاية ولا تشير إلى التلوث”، وأكدت أن الفحوصات الميدانية والقياسات والتحاليل المخبرية للعينات المأخوذة من مياه البحر تنفي أي خطر محتمل على هذه الظاهرة.